منتدى الطبيعة والحياة البرية [خاص]الطبيعة والحياة البرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-08-18
 
::مشرفة سابقا ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  قلم حبر غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 14438
تاريخ التسجيل : Apr 2012
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : بلــ ـالمحبّـةه ــد
عدد المشاركات : 7,247 [+]
عدد النقاط : 927
قوة الترشيح : قلم حبر is a splendid one to beholdقلم حبر is a splendid one to beholdقلم حبر is a splendid one to beholdقلم حبر is a splendid one to beholdقلم حبر is a splendid one to beholdقلم حبر is a splendid one to beholdقلم حبر is a splendid one to beholdقلم حبر is a splendid one to behold
Star ظبي السايغا المهدّد بالإنقراض،

ظبي السايغا:



هو نوع من الظباء كان يقطن السهول الأوراسية الواسعة من سفوح الكاربات والقوقاز وحتى جونغاريا ومنغوليا، كما عاش في قارة أمريكا الشمالية خلال عصر البلستوسين. أما الآن فلم يعد يوجد تحت نوعه الأساسي - السايغا التتري - إلا في موقع واحد بروسيا (بسهول شمال غرب منطقة القرم) وثلاث مناطق بكازاخستان (جبال الأورال والأوستيورت وصحراء دالا بيتباك)، كما تهاجر بعض الحيوانات من هذه المناطق جنوباً إلى أوزباكستان وأحياناً - خلال الشتاء - تركمانستان. إلا أنه بات منقرضاً الآن في الصين وجنوب غرب منغوليا. وأما تحت نوع السايغا المنغولي فهو لا يقطن سوى غرب منغوليا.







الانتشار الجغرافي والأخطار









كانت تقطن ظباء السايغا خلال العصر الجليدي أنحاءً واسعة، تمتدُّ من الجزر البريطانية غرباً مروراً عبر وسط آسيا وشرقاً حتى مضيق بيرنغ إلى ألاسكا وأخيراً إقليم يوكون. وقد كانت حيواناتٍ تُميِّز إقليم سيثيا خلال العصور القديمة، وبناءً على وصف المؤرخ سترابو لحيوانٍ سمَّاه "الكولوس" كان "حجمه بين حجم الغزال والخروف"، وقد كان يُظَنُّ خطأ آنذاك أنه يشرب المياه من أنفه. في بداية القرن الثامن عشر كانت ظباء السايغا لا تزال تقطن سواحل البحر الأسود وجبال كاربات، بالإضافة إلى التخوم الشمالية للقوقاز وحتى جونغاريا ومنغوليا.





وبعد انحدارٍ سريعٍ في أعداد هذه الحيوانات وصلت إلى حافَّة الانقراض في العشرينيات، إلا أنها تمكَّنت من التعافي، وقد كان يقطن مليونا رأسٍ منها سهوب أوراسيا بحلول عام 1950.





إلا أن أعدادها عادت للهبوط السريع عقب انهيار الاتحاد السوفياتي، نتيجةً للصيد غير القانوني والحاجة لقرونها للاستعمال في الطب الصيني. وعند نقطة ما حاول بعض جمعيات حماية البيئة - مثل الصندوق العالمي للطبيعة - تشجيع صيادة السايغا بديلاً للقرون التي كانت تُصَطاد لأجلها الكركدنيات.



في الوقت الحاضر فإنَّ ظباء السايغا تواجه مرة أخرى تقلصاً هائلاً في أعدادها، فيقدر أن 95% منها اختفت خلال 15 عاماً، يصنفها الآن الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ معرض للخطر للغاية. يقدر ما تبقَّى منها اليوم بنحو 50,000 رأس، تتوزَّع على منقطة كالميكيا وثلاث مناطق في كازاخستان وومنطقتين معزولتين بمنغوليا، كما لا زالت توجد مجموعة صغيرة منها في منطقة القرم بروسيا تحت تهديدٍ كبير.




لكن في شهر مايو عام 2010 توفي ما يقدر بقرابة 12,000 ظبي سايغا في منطقة الأورال بكازاخستان من أصل النحو 26,000 رأساً التي كانت تقطنها. وتُعزَى هذه الوفيات حالياً إلى داء باستيريلا الطيور، وهو مرض معد يصيب الرئة والأمعاء، ولا زال سبب انتشاره في المنطقة غير معروف.أعادت كازاخستان في شهر نوفمبر عام 2010 سنَّ قانون يمنع صيد السايغا، مدَّدته حتى عام 2021، في محاولةٍ لإنقاذ النوع من الانقراض.





الانتشار التاريخي لظباء السايغا (باللون الأبيض) والانتشار الحالي لتحت نوعيه: السايغا التتري (الأخضر) والمنغولي (الأحمر)


المصدر: wikipedia.org
رد مع اقتباس
اعلانات
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكثر عشر حيوانات مهددة بالإنقراض seifellah منتدى الطبيعة والحياة البرية 1 2013-06-01 10:58 PM
مهدد بالإنقراض غيث منتدى الطرائف والنكت 16 2012-06-12 06:59 PM


الساعة الآن 10:42 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.