منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

لنيپال.. حيث يفضلون الموت في سبيل الوطن على ملذات الجنّة

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إخلاء سبيل ابن برلماني بالقنيطرة بعد اعتدائه على رجل أمن Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-08 12:38 PM
مدونة عابر سبيل !ツ! Pam Samir ارشيف المواضيع المحذوفة والمكررة 359 2012-10-09 10:43 PM
9 معـــارف للذات من اجــــل ثــــقة لا تتـــزعـــزع عابر سبيل منتدى علم النفس وتطوير الذات 13 2012-03-07 01:27 PM
عابر سبيل معكم عابر منتدى الترحيب والتهاني والتعازي 9 2010-04-08 05:55 PM
قصيدة *لاتغركـ ملذات الدنيا * بقلــــمي * أرجوا الزيارة والابداء بآرائكم Mohamed ali 1992 ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 8 2010-03-31 04:53 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-08-24
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool لنيپال.. حيث يفضلون الموت في سبيل الوطن على ملذات الجنّة

لنيپال.. حيث يفضلون الموت في سبيل الوطن على ملذات الجنّة


قد يخال الناس أن جمهورية النيپال إحدى أفقر دول آسيا، أو أدغالا وبيوتا متناثرة هنا وهناك، تتخللها طرقات عبّدتها حوافر الثيران التاركة وراءها سؤرا وروثا يزكم الأنفاس، كما هو الحال في بعض دول قارتنا السمراء، لكن الحقيقة عكس ذلك تماما، فجمهورية النيپال الفدرالية هي نتاج خليط تكاد عناصره أن تصير متجانسة لولا التجاذبات السياسية و العرقية وكذلك اللغوية، خصوصا بعد تنازل الملك غيناندرا عن عرش آخر مملكة هندوسية عرفها تاريخنا المعاصر.
عُرف هذا البلد الصغير، الذي تزيد مساحته بقليل عن مساحة جهة وادي الذهب الگويرة ، بكونه سقف العالم المحتضن لأعلى قمة جبلية في المعمور وسط أعتى سلسة من الأعلام، إنّها سلسلة الهيمالايا و عريسها الشامخ الإيڤريست، تضاريس خلقت أغرب علم دولة في الدنيا الذي هو علم النيپال الذي ليس له مثيل بمثلث يعلوه آخر، في إشارة للجبال الشاهقة، وكذا لديانتي البلد الرئيستين؛ الهندوسية و البوذية-التِّبِتِيّة، وهما الرمزان اللذان يتخللهما بالراية قرص للشمس المقدسة مع هلال ونصف قرص، في إشارة لتقاسم الحكم بين الملك و وزيره.

اللغة النيپالية هي إحدى اللغات ذوات الأصول الهندي-آرية، مشتقة من اللغة السنسكريتية القديمة، مثلها مثل لغة الاردو والهندية، يتكلمها ما يربو عن الـ56 في المائة من مجمل سكان الجمهورية، زيادة على اعتبارها لغة رسمية في شمال الهند، بولاية سكييم، ولغة وطنية في مملكة بوثان المجاورة، حيث عرف هذا اللسان تأثيرات من لغات أجنبية منها الفارسية المتأثرة نفسها باللغة العربية.
بلغة البلد نجد مثلا لا حصرا: أخبار (صحيفة)، وكيل (محام)، كلم (قلم)، قازي (قاض)، وكانون (قانون).. فيما تتعايش لغات أخرى جنبا إلى جنب مع اللغة النبالية حسب المناطق و الجهات، فمثلا سكان العاصمة كاثمندو الأولون، وهم "النيوار"، ينحدرون من خليط أعراق جامع ما بين مغولي و آري، يتكلمون لغة يصنفها اللسانيون على أنها إشتقاق من اللغة التبتية والبرمانية، مع تأثير واضح للغة السنسكريتية.. إذ تكتب هذه اللغة بحرف الديڤاناگاري، مثل اللغة الهندية ومعهما النيپالية، كرغبة في تسهيل تلقين و تعلم هذا اللسان لشباب الوطن، وقد تكون هذه عبرة للمعهد الملكي للثقافة الامازيغة بالمغرب لاختيار حرف متداول و أصيل.
تتعايش العديد من الأديان في هذه الجمهورية الفيدرالية رغما عن وجود رغبة جانحة و متزايدة لدى المواطنين لأجل عودة "الملك/الإله" إلى الحكم و السيادة في تناغم قل نظيره في الدنيا، وهنا نرى المسجد بالقرب من معبد الهندوس، وأمامهما رهبنة البوذيين التبتيّة.. أمّا المسلمون فيشكلون أقلية لا تتعدى نسبة الواحد في المائة، أغلبهم أحفاد تجار منطقة جامو-كشمير، أو من البنغال الغربي المتاخم، مع وجود جيوب مسلمة محدودة في الجنوب للعرق النيپالي من طبقة المنبوذين للهندوسية وهم من اللذين ارتدوا عنها.. وهناك بحوث تأكد أن الإسلام قد أُعتنق من قبل طبقة "كفاءة" للمنبوذين في شبه القارة الهندية، خصوصا في الهند وبنغلاديش وسيرلانكا.


يعرف الإنسان النيپالي بكرمه وحسن استقباله للأجانب و سخاءه الذي يمكن أن يعتبر أحيانا بلغ درجة المبالغة غير الإرادية، فالضيف عند الهندوس بمثابة "إله وجب له كل الاحترام و التقدير" عكس ثقافة الإغريق القائلة بعدوانية الضيف و الغريب.
مدينة پوكهارا، الواقعة وسط البلاد، هي ثاني أكبر مدينة بعد العاصمة كاثمندو، وتعتبر بحيرتها إحدى أجمل المناطق السياحية في شبه القارة الهندية لما لها من مؤهلات طبيعية قل نظيرها.
ينقطع كل من التيار الكهربائي و الماء الشروب بشكل يومي ولمدة ساعات متواصلة، وذلك على الرغم من أن البلد يتوفر علئ مؤهلات هيدروليكية-سطحية تفوق مؤهلات المغرب والجزائر مجتمعتين، و ذلك راجع لتفشي الفساد وسوء التدبير، زيادة على كون البلد محط تجاذب سياسي بين جمهورية الصين الشعبية الداعمة للشيوعيين الماويين وجمهورية الهند المغدقة على الأحزاب اليمينية المحافظة. بوافر المال.
من يرغب في السفر من المغرب إلى النيپال إليه ببعض هذه المعلومات: سحب التأشيرة يتم عند الوصول إلى مطار العاصمة مقابل 40 دولارا أمريكيا، وهي صالحة لمدة 30 يوما، امّا الجو بالبلد فهو دافئ وممكر طوال أيام السنة، فيما تكلف الرحلة، ذهابا و إيابا، ما يقارب الـ8500 درهم على متن خطوط خليجية أو تركية، بينما سعر الصرف يجعل درهما مغربيا يعادل 12 روبية نيپالية، وهو ثمن شاي بالحليب في مقهى شعبي، أمّا صحن من أكل "دال مُشكل" يكلف أقل من 25 درهما مع مشروبه بجانبه.

يُمكن تكلم اللغة الانجليزية في جميع المناطق الحضرية بالنيپال، أمّا الهواء فهو جد ملوث بالعاصمة كاثمندو، ولذلك يستحسن وضع أقنعة طبية تكلّف 25 روپية للقطعة الواحدة، ولا توجد أي تلاقيح إلزامية عدا أن داء التهاب الكبد الوبائي منتشر بين فئات عمرية محدودة.. أمّا الدولة المغربية فلها بالنيپال تمثيلية قنصلية "فخرية" على مرمى حجر من السفارة الأمريكية، وهي على مدخل حي " ثامل" السياحي، و بقرب من الإقامة الملكية السابقة لبلد شعار ساكنيه "الموت لأجل الوطن خير من ملذات الجنة كلها".






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

لنيپال.. حيث يفضلون الموت في سبيل الوطن على ملذات الجنّة



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:37 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب