منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

صحفيون وفايسبوكيون: "مَاشِي رْجَالْ" تكشف عقلية عسكرية مُسْتعلية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخطط "أمريكي صهيوني" لإقامة "دولة غزة" في "سيناء" يثير جدلا واسعا في "مصر" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-12 10:13 PM
دراسة تكشف عن "نملٍ انتحاري" يفجر نفسه لحماية سربه Emir Abdelkader منتدى الطبيعة والحياة البرية 0 2013-05-26 07:31 PM
تونس.. خصلات شعر تكشف هوية "قاتل" شكري بلعيد Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-28 11:44 PM
"عقلية الرجل المغربي وقود العنف ضد النساء" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-11-28 03:03 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-09-15
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool صحفيون وفايسبوكيون: "مَاشِي رْجَالْ" تكشف عقلية عسكرية مُسْتعلية

صحفيون وفايسبوكيون: "مَاشِي رْجَالْ" تكشف عقلية عسكرية مُسْتعلية




عابَ ناشطون فايسبوكيون مغاربة، صحفيون وممثلون وغيرهم، التصرف الذي بدر أخيرا من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وهو يخاطب أحد صحفيي هسبريس بالقول "ماشي رْجال" في لحظة انفعال كشفت "عورته السياسية"، وأبانت عن "عقلية بدوية مُستعلية"، و"ثقافة عسكرية مُتحكِّمة"، وفق تعبير بعض هؤلاء النشطاء.
وأعرب العديد من الذين ينتمون إلى "قبيلة" الصحفيين عن تضامنهم، طوعا، مع الزميل محمد بلقاسم إزاء ما تعرض له من لدن شخص يُفترَض فيه أن يكون رجل دولة يتسم بالرزانة والحكمة، في الوقت الذي اعتبر فيه آخرون أن هسبريس "تستغل الصحافة للانتقامات الشخصية، وتضلل القراء"، وأن "حادثة بنكيران هي مجرد توبيخ أب لأحد أفراد مليشياته الإعلامية المتشعبة فقط لا غير..".
إهانة للمجتمع
الممثل المغربي محمد الشوبي كتب في صفحته الفايسبوكية إن "رئيس الحكومة يجهل المصطلحات الشعبية وخلفيتها التاريخية، فعندما تقول لشخص معين "أنت لست رجلا"، أو لقوم أنتم لستم رجالا، فمرجعيتك من الثقافة العسكرية، حيث إنه عندما ينقلب الجنود على قائدهم ينعتهم بأنهم ليسوا رجاله".
وزاد الشوبي محللا: "تحول المعنى من المفهوم العسكري إلى المفهوم القبلي اجتماعيا، فأصبح يدان كل منقلب على زعيم القبيلة، أو صاحب سلطة في مجتمع مصغر، بأنه ليس رجلا من رجال الزعيم، أو من رجال القائد، وهنا تتم إدانته بالخيانة أو التقاعس عن أداء الواجب..".
ومن جانبه وصف الناشط الفبرايري حمزة محفوظ العبارة الملغمة "ماشي رجال" التي تفوه بها بنكيران بأنها "إهانة ليس فقط للصحفيين٬ بل هي إهانة لمجتمع بأكمله"، مردفا أن التفوه بتلك العبارة مؤشر على أن "العقلية البدوية ما زالت تتحكم فينا٬ عقلية التفوق والاستعلاء الفحولي" .
واسترسل الصحفي ذاته، مدبجا في صفحته الفايسبوكية، بأنه "ليس من حق بنكيران أن يحاكم الناس، مادام قد وعد الناس وأخلف الوعود، وبعث الآمال فأخفتها، وافترض نفسه محررا ليستحيل خادما".
الناشط نجيب شوقي التقط الخيط من حديث سابقه ليكتب بدوره في حائطه على موقع التواصل الاجتماعي، أن بنكيران وعد وأخلف مرات عديدة، قبل أن يتساءل "دبا شكون ماشي راجل واش الصحافي أو بنكيران، مادام المعروف أن عبارة "ماشي راجل" تقال لمن لا يحترم وعوده".
بدوره كتب عادل الزبيري، مراسل قناة "العربية" بالمغرب، أن "الرجولة يثبتها التاريخ وحده" معربا عن تضامنه المهني مع الزميل بلقاسم وباقي الزملاء في هسبريس.
نعم..لسنا رجالا
استغراب عدد من الصحفيين الذين لجئوا إلى صفحاتهم على الفايسبوك، يُعزى إلى أن تلك العبارة لم تُطلق على عواهنها، بل تحمل دلالات وخلفيات تسيء للجسم الصحفي كله، فـ"رئيس الحكومة لخص كل شيء بالنسبة إلى الصحافيين، ورمى بالحقيقة المرة في وجههم مباشرة وبدون مقدمات: نحن لسنا رجالا، نحن كائنات منتهكة من كل الجهات" يورد الصحفي بمجلة "الآن" منير أبو المعالي.
المختار لغزيوي، رئيس تحرير جريدة "الأحداث المغربية، كتب ساخرا على صفحته الفيسبوكية إن ثلاثة أسباب مفحمة تدعو للهجرة فورا من البلاد: الكولونيل القادري يقول إن البصري وجلال السعيد كانا يلعبان "الكارطة"، وبنكيران ينعت صحافيي هسبريس بأنهم "ماشي رجال"، ثم حامي الدين يتحدث عن استقلالية الإعلام عن السياسة".
رئيس تحرير جريدة "الأحداث المغربية" اعتبر أيضا أنه "ماشي معقول حتى لنهار قال ليهم ماشي رجال عاد ولينا كاملين جسم واحد" مضيفا أن جريدته " استئصالية علمانية كيمولها الموساد بحال اللي كانو تيقولو عليا نيت هسبريس براسهم ولكن رجال فنفس الوقت، فكو حريرتكم مع بينكي" يقول لغزيوي.
وبنقد لاذع كتب الصحفي عبد الواحد ماهر في الفيسبوك "ربما لم نعد رجالا... وما على بنكيران سوى فتح تحقيق بسيط حول أين يتم صرف الدعم العمومي الذي يتلقاه الناشرون من الدولة، ويصرفونه في مشاريع شخصية مدرة للدخل، وينهبون حقوق الصحافيين والتقنيين".
نبوءات خائبة
وفي الجهة المقابلة وصف عبد الصمد بنعباد الذي يعمل صحفيا في جريدة الملياردير عبد الهادي العلمي، صاحبَ المقال الذي نُشر في هسبريس بعنوان "بن كيران يرد بـ"ماشي رجال" على دعوة العلوي لحكومة وحدة" بأنه "كاتب وضيع وحقير"، متهما إياه بكونه "أداة في يد إلياس العماري في الموقع" يقول الصحفي بجريدة "الخبر".
أما صحافية جريدة "التجديد" سناء القويطي، فاتهمت هسبريس بأنها "تستغل الصحافة للانتقامات الشخصية، وتضلل القراء"، مخاطبة صحفيي هسبريس بتزكية ما ذهب إليه بنكيران، المدير الأسبق لـ"التجديد"، بالقول "فعلا، ماشي رجال".
جمال الدين بلعربي، الصحفي في وكالة المغرب العربي للأنباء، قدم "نبوءته" فيما يخص حادثة بنكيران معتبرا أن الأمر يتعلق بـ"حساب قديم" بين بنكيران وبلقاسم من هسبريس، حيث لا يعرف خلفيات قول رئيس الحكومة سوى من اطلع على ذلك "الحساب"، بحسب صحفي "لاماب".
وبالنسبة للصحفي عدنان أحيزون فإن "أهم شرط في التضامن مع الصحفي هو أن يكون مستقلا أولا وقبل كل شيء، فحادثة بنكيران هي مجرد توبيخ أب لأحد أفراد مليشياته الإعلامية المتشعبة فقط لا غير..".

رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

صحفيون وفايسبوكيون: "مَاشِي رْجَالْ" تكشف عقلية عسكرية مُسْتعلية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:06 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب