منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

حرب الجزائر ضد تهريب الوقود تُفرز تهريب الأشخاص والحمير

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحف جزائرية: منع تهريب الوقود يرفع أسعار المحروقات بالمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-18 03:24 PM
الجزائر تحذّر تونس من عملية تهريب كبيرة للسلاح ستجري على أراضيها Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-15 03:17 PM
الجزائر تعلن نجاحها في مواجهة مافيا تهريب الوقود نحو المغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-11 02:55 PM
الجزائر : إحراق محطة للبنزين بتلمسان بعد منع تهريب البنزين للمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-30 02:39 AM
عمليات تهريب عجيبه غريبه‏ malikx10 منتدى عالم الصور والكاريكاتير 7 2009-09-19 01:59 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-10-03
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,944 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool حرب الجزائر ضد تهريب الوقود تُفرز تهريب الأشخاص والحمير

حرب الجزائر ضد تهريب الوقود تُفرز تهريب الأشخاص والحمير



"لمْ تبْرَحْ سيَّارَتِي مكانهَا منذُ تطويق الجزائر تهريب المحروقات عبر الحدود"، يقول أحدُّ السكان الذِين يعتمدون على التهريب، بشيءٍ من الغيض، بعدمَا فاقمَ تصدِّي سلطات الجزائر للتهريب، معاناة ساكنة الشمَال الشرقِي من المغرب".
"سيَّارتِي كانتْ تنقلُ ما يصلُ إلى طن من الكازوَال، لثلاث مراتٍ يوميًّا، أمَّا الآن، فلَمْ تعُد تصلحُ لشيءٍ"، هكذَا يشكُو شابٌّ ثلاثِينِي ضيقَ الحال، لوكالة الأنباء الفرنسيَّة، وهوَ يحتسِي قهوةً بمعبر "زوج بغَال" الحدودِي المغلق بشكلٍ رسمي منذُ 1994، دون أنْ يمنعَ الإغلاقُ قيام مواطنين في الشرق بعبوره يوميًّا، لتهريب السلع والوقود بشكل اعتيادِي.
بيدَ أنَّ الجزائر اتخذت، في يونيُو، إجراءاتٍ صارمة، وأطلقتْ مراقبة مكثَّفَة للحدود، حين أوردتْ حكومة الجزائر أنَّ 60.000 سيَارة مغربيَّة تسيرُ بالوقود المهرب، الذِي يكبدها خسارةً تقدرُ بملْيَار أُورُو.
الباعث على التهريب، هو كونُ الجزائر منتجة للبترول، يبلغُ بها ثمن اللتر الواحد من الوقود 23 دينارًا (0.23 أورُو)، وَالكازوَال 13.40 دينَار(0.13 أورُو). فيما يكلفُ سعر اللتر الواحد من الوقود أزيد من أورُو، بالمغرب، لعدم توفره على ثورة بتروليَّة.
القرارُ الجزائرِي القاضِي بتطويق حركة التهريب بين غرب الجزائر وشرق المغرب، كانتْ له عواقبُ على المنطقة الشرقيَّة، التِي يفوقُ تعدادها السكانِي أزيد من مليُونَيْ نسمَة. كانَ يعيشُ 18.000 منهم ، قبل يونيُو، من تهريب الوقود، حسب حسن عمَّارِي، عن الجمعيَّة المغربيَّة لحقوق الإنسان، "فماذَا بوسعهم أنْ يفعلُوا الآن" يردفُ المتحدث الحقوقي لوكالة "فرانس بريس".
إلَى ذلك، كان الملكُ محمد السادس، قد عمل منذ اعتلائه العرش عام 1999 على فك العزلة عن المنطقة الشرقيَّة، التِي دشنَ بهَا عددًا من المشاريع، حيث تمَّ ربطُ مدينة وجدة بطريق سيارة إلى الرباط، يمكنُ سلوكهَا في ستِّ ساعاتٍ، بيد أنَّ بعدهَا الجغرافِي عن محور المتوسط وطنجة الرباط والدَّار البيضَاء أبقَاهَا معتمدَةً بشكلٍ جُزْئِيّ على الأنشطة الحدوديَّة.
أولَى نتائج القرار الجزائري، التهابُ أسعار المحروقات، بارتفاع سعر برميل 30 لتر من الكازوال من 90 درهم إلى 250 درهمًا. زيادةً على إقدام 4000 من سيارات الأجرة الكبِيرة بالمنطقة الشرقيَّة على رفعِ تسعيرتها بـ20 في المائة، "لقد سئمنَا هذَا الوضع، سيأتِي يومٌ نفكُّ فيه دواليب سياراتنَا ويتوقفُ كلُّ شيءٍ" يقول فتحِي ميرِي، أحد مهنيِّي سيارات الأجرة بالمنطقة.
وعلى إثر تضييق السلطات الجزائريَّة خناقها على مهرِّبِي الحدود، أضحى الحمير الوسيلة الوحيدة لقطع الحدود منذُ شهر يونيُو، حيثُ إنها القادرة دون سواها على قطع الحدود، من شروق الشمس إلى مغربها، وهي تخترق حقول الزيتون للإمداد بالوقود.
لكنَّ الجيش الجزائرِي أطلق مؤخرًّا النَّار على عددٍ من الحمير متسببًا في مصرعهَا" يقول أحد ساكن بالمنطقة، رفضَ الكشفَ عن اسمه.
المُعْطَى الجديد على الحدود المغربيَّة الجزائريَّة، دفع بعض المهربِين إلى الانتقَال منْ تهريب الوقود إلى تهريب الأشخاص "أعمل في إدخال مغاربة إلى الجزائر، وإدخال جزائريِّين إلى المغرب، وأتلقَى نظير ذلك 300 درهم لكلِّ زبون، لكن مع حلول الشتَاء، لنْ يَكُون هُنَاكَ أيُّ زبون" يبدِي أحدُ المهربِين قلقهُ.
من جانبهَا، اتخذَتْ الحكومة المغربيَّة، إجراءاتٍ لتزوِيد المنطقة الشرقيَّة بالوقُود، بالنظر إلى كون مدينة وجدة على سبيل المثال، التي تسكنها 600.000 نسمة، لا تتوفرُ إلَّا على 13 محطَّة للتزود بالوقودِ.
المنطقة أصبحت تتلقَى اليوم 700 طن من الوقود يوميًّا، فِي أفقِ التعوِيض الجُزْئِي لـ300.000 طن كانت تأتِي من الجزَائر، وفقَ ما يُؤَكِّدهُ محمد بنقدُّور، رئيس جمعيَّة حمَايَة المُسْتهلِكِين بالشَّرق.
في غضون ذلك، يدافعُ نائبُ حزب العدالة والتنمية البرلمانِي، عن الجهة الشرقيَّة، عن إعادة فتح الحدود بشكلٍ رسميٍّ بين المغرب والجزائر، قائلًا إنَّ التعاونَ بين المغرب والجزائر يشكلُ ضرورةً، رغم الخلافات، التِي تكبِّدُ الدوَلَ المغاربيَّة، خسارة عدَّة نقاط فيسلم النمو سنويًّا.
أمَّا الجزائر، فكانت قد رحبت من جانبها بالإجراءات المتخذة لتطويق التهريب بالشرق، مبديَةً انتشاءَها ببدئها في إيتاء ثمارهَ.



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

حرب الجزائر ضد تهريب الوقود تُفرز تهريب الأشخاص والحمير



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:23 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب