منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

"الإسلاميون لم يصنعوا 5 أكتوبر.. لكنهم خطفوا الثورة"

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دفعة "لاكوست" استولت على الدولة ودبرت مؤامرة أكتوبر 1988 Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-05 03:30 PM
مخطط "أمريكي صهيوني" لإقامة "دولة غزة" في "سيناء" يثير جدلا واسعا في "مصر" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-12 10:13 PM
وزراء العمل العرب يحذرون الجزائريين من "الثورة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-15 11:44 PM
مصطفى بن بولعيد "أسد الأوراس" و "أبو الثورة" ميكو منتدى شخصيات جزائرية 1 2012-12-02 08:31 PM
الثورة الجزائرية"ثورة المليون شهيد" العملاقة قاعدة تحرر وفخر للعرب والمسلمين ابتسمة منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954 1 2010-05-17 02:17 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-10-05
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool "الإسلاميون لم يصنعوا 5 أكتوبر.. لكنهم خطفوا الثورة"

"الإسلاميون لم يصنعوا 5 أكتوبر.. لكنهم خطفوا الثورة"




يرى أبو جرة سلطاني أن النظام، ما كان يطلق على أحداث 5 أكتوبر 1988 بـ "ربيع الجزائر"، لو لم تتخوف السلطة من رياح "الربيع العربي". وأكد أن "أكتوبر" ما هو سوى نتيجة خطإ في حساب صراع الأجنحة بين سنوات 79 و88.
عاد أبو جرة سلطاني بعد غياب طويل، من بوابة ذكرى انتفاضة أكتوبر، ليكتب مساهمة على الموقع الإلكتروني لحركة مجتمع السلم، تحت عنوان "ما الذي غيره ربيع الجزائر؟'"، جاء فيها أن الاسم الرسمي للانتفاضة هو أحداث "شغب أطفال" بعد أحداث الربيع الأمازيغي، وظل هذا الخطاب- يكتب سلطاني- ملاصقا لتلك الاحداث المؤلمة إلى أن انفجرت ثوراث "الربيع العربي" فتغير الخطاب الرسمي للنظام القائم من استنكار ما حدث في الجزائر إلى تمجيده ووصفه بالربيع الجزائري الذي سبق كل هذه الثورات؟ !
وأبرز رئيس حمس سابقا، حق الجزائريين في معرفة ما الذي حققه "هذا الربيع إن كان ربيعا"، بعد مرور ربع قرن من حدوثه، وحقيقة ما حدث والكشف عن بعض خلفياته التي لم تعد سرا، بعد أن تناولتها أقلام محركيها وتصريحات صانعيها وكتابات بعض مهندسيها في مذكرات كشفت عن المخبوء في العلب السوداء لنظام موصوف بأنه "طاب جنانو" ولكن ليس في نيته أن يسمح لأحد بقطف ثمار جيل الثورة وجهود نضالات الأحرار.. كما لا تبدو في الأفق أية بارقة أمل لتسليم المشعل أو "تشبيب" نظام بلغ فيه جيل الاستقلال نصف قرن من الانتظار وزيادة (1962 2012).
ويعتبر سلطاني أن "ربيع الجزائر" كان نتيجة خطإ في حساب صراع الأجنحة بين سنوات 79 -1988، وأن الإسلاميين لم يصنعوا تلك الأحداث ولكنهم ركبوا الموجة يوم الجمعة 6 أكتوبر و"خطفوا" الثورة من اليساريين معتبرا أن خطاب بن جديد كان حصيلة اتفاق بين أجنحة النظام انتصر فيه المجددون على المحافظين في جهاز الحزب الحاكم وقتذاك.
ويرى سلطاني أن "الربيع الجزائري" لم يحقق ما كان الجزائريون يأملون في تحقيقه، مقترحا جملة من النقاط للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد، تكون من خلال التأسيس لتوافق وطني، وإعادة بعث المسار الديمقراطي، بالعودة الجادة إلى الحياة الطبيعية على جميع المستويات، وقبول قواعد اللعبة الديمقراطية والتداول السلمي على السلطة والثقة في جيل الاستقلال، وإصلاح السياسة، من خلال استكمال مسار المصالحة الوطنية والخروج نهائيا من المراحل الانتقالية والذهاب الشجاع إلى "ربيع جزائري" سلمي، تتعمق فيه الإصلاحات وتفتح فيه أبواب المنافسة النزيهة والشفافة.. وتتكافأ الفرص وتتحرر الكفاءات وتُعطى الكلمة للشعب وتُحترم خياراته في التنصيب والعزل والرقابة من رئيس البلدية إلى رئيس الجمهورية.



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

"الإسلاميون لم يصنعوا 5 أكتوبر.. لكنهم خطفوا الثورة"



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:20 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب