منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

بلحاج ليبيا.. هل هو نسخة عن بلحاج الجزائر؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بن شيخة والجمهور والصحافة وراء اعتزال نذير بلحاج نذير بلحاج Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-03 10:49 PM
بلحاج في أول اختبار رسمي مع السد Ahmed_Sat منتدى الكورة العربية 1 2010-09-28 04:57 PM
بلحاج يقولها : إنجلترا .............................. إبن الأوراس منتدى الكورة الجزائرية 1 2010-06-06 10:13 PM
بلحاج ريمانور منتدى الكورة الجزائرية 1 2010-05-28 06:42 PM
لمحبي نذير بلحاج.. محاربوا الصحراء منتدى الكورة الجزائرية 2 2010-05-16 09:03 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-10-06
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,930 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool بلحاج ليبيا.. هل هو نسخة عن بلحاج الجزائر؟

متهم بالتحريض على القتل داخل ليبيا وخارجها

بلحاج ليبيا.. هل هو نسخة عن بلحاج الجزائر؟




في خضم الوضع المرتبك الذي تعيش على وقعه تونس، منذ أشهر، برز، في اليومين الماضيين، اسم جديد ملأ الدنيا واحتلّ صدارة المنابر الاعلامية، الحدث في تونس هذا الأسبوع، كان عبد الحكيم بلحاج.
لا حديث في الساحات التونسية طيلة الأيام القليلة الماضية إلا عن عبد الحكيم بلحاج وحقيقة ما يتردّد عن مشاركته في اغتيال قيادات في المعارضة التونسية وعلاقته بتنظيم أنصار الشريعة المتشدّد وبعناصر قيادية في حركة النهضة الحاكمة .

بلحاج ينفي
ردّت وزارة الداخلية التونسية وحركة النهضة على هذه الاتهامات بالنفي، وهو نفس الموقف الذي تبنّاه القيادي الليبي، المثير للجدل، مشيرا في حديث مع فضائية "TNN" الإخبارية التونسية إلى أنه سيرفع قضية في الغرض، وهو صاحب القضية الشهيرة التي رفعها ضدّ الحكومة البريطانية بدعوى تورطها في ترحيله سرا بشكل غير قانوني وتعرضه للتعذيب في عهد العقيد معمّر القذافي.
وانتقد عبد الحكيم بلحاج، الذي تولى القيادة العسكرية في طرابلس مع حلف الناتو ضمن جهود الإطاحة بالقذافي، الإعلام التونسي الذي قال إنه لم يكلّف نفسه عناء الاتصال به للاستفسار والتحري والتثبت من التهم المنسوبة إليه. وشدّد على أنه لا يعرف شكري بلعيد ولا البراهمي، وليس من ديدنه الدعوة لاغتيال الناس الأبرياء، معربا عن أسفه لحصول عمليات إرهابية أدت إلى زعزعة أمن تونس.
هذه ليست المرّة الأولى التي توجّه مثل هذه الاتهامات إلى عبد الحكيم بلحاج، حيث سبق وأن اتهمته الجزائر بـ"ارتباطه بنشاطات إرهابية"، كما اتهمته السلطات الإسبانية بالضلوع في تفجيرات مدريد عام 2004، حيث تم إيقافه في نفس العام في العاصمة الصينية بيكين.
وتتهم أكثر من جهة بلحاج بارتباطه بتنظيم القاعدة، لكن بلحاج نفى كل هذه الاتهامات، ونفى صلته بتنظيم "القاعدة"، الذي قال إنه دعاه إلى الانضمام إلى صفوفه في أفغانستان، "ولكنه رفض بسبب خلاف في التوجهات".
وسبق لبلحاج أن قال في تصريحات لوسائل إعلام فرنسية، إنه سافر إلى السعودية، ثم أفغانستان "حيث شارك في مجال الإغاثة والعمل العسكري".

من هو عبد الحكيم بلحاج؟
عبد الحكيم لخويليدي أو عبد الحكيم بلحاج، أحد أبناء الحركة الإسلامية بليبيا، واحد من شبان الجهاد الأفغاني الذين غادروا ليبيا سنة 1988 إبان تصاعد العداء ضد السوفييت في العالم خلال حربهم ضدّ الأفغان.
رحلة الهروب من ليبيا قادت بلحاج إلى حوالي 20 دولة من أبرزها باكستان وأفغانستان وتركيا والسودان، رافق خلالها بعض "أمراء الجهاد"، وعلى رأسهم عبد الله عزام.
عُرف عن عبد الحكيم بلحاج انتماءه المبكر إلى التيار الإسلامي قبل أن يؤسس بنفسه الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة التي تزعمت معارضة حكم العقيد القذافي.
في سنة 1993 استقر عبد الحكيم بلحاج في مدينة بنغازي شرق ليبيا، حيث مقر الحركة السنوسية، مستفيدا من كره سكان المنطقة لنظام القذافي، وشرع في تجنيد عدد من شباب المنطقة لمشروعه السياسي الرامي إلى قلب نظام الحكم في ليبيا، وأوعز إلى فتيانه بدخول اللجان الثورية للحصول على التدريب والأسلحة للقيام بانتفاضة مسلحة على نظام العقيد الممسك بزمام الأمور.
وبعد سنتين من العمل السري، اكتشفت السلطات الليبية مكانا للمقاتلين بالشرق الليبي كان معدا للتدريب. وقد كان اكتشاف الجماعة بداية خريف ساخن بينها وبين العقيد القذافي الذي استخدم طيرانه العسكري لضرب مواقعها ببعض الجبال وأجهض خططها الانقلابية.
وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر صعدت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها في المنطقة اللهجة ضد الإسلاميين عموما والعائدين من أفغانستان خصوصا، وخلال هذه الفترة كان بلحاج يخطّط للسفر من ماليزيا إلى السودان، لكنه وقع في أيدي المخابرات الأمريكية سنة 2004، لتسلّمه إلى خصمه اللدود العقيد معمر القذافي لينتهي به الأمر إلى السجن.
وفي السجن، سمح لعبد الحكيم بلحاج بلقاء رفاقه داخل معتقلات القذافي لقيادة حوار شامل حول الأسس الفكرية للجماعة ومراجعة الكثير من المفاهيم، وكان سنده ورفيقه في الحوار الشيخ الصلابي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين.
وأفرج سنة 2010 عن بلحاج، الذي قضى قبل ذلك سنوات في سجن غوانتنامو، بعد إعلان هدنة مع نظام القذافي برعاية نجله سيف الإسلام القذافي.
وبعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي، وفي ظل الاضطرابات الأمنية التي تهز ليبيا والاتهامات التي تلاحق عبد الحكيم بلحاج بدعم الميليشيات المسلّحة، خاصة وأنه كان قائدا عسكريا ويسيطر على كميات هائلة من السلاح المنتشر في البلاد، قال البعض إن بلحاج يقود فيلقا كبيرا من الثوار السابقين الذين لايزالون يحملون السلاح، وهو يطمح، بعد أن خلع البدلة العسكرية، إلى منصب سيادي في الحكومة الليبية القادمة، بعد الحكومة الانتقالية، التي ترأسها عبدالرحيم الكيب، ثم خلفه علي زيدان.

بلحاج الجزائر
ويرى البعض أن ثمة أوجه شبه كثيرة بين بلحاج ليبيا وبلحاج الجزائر ليس فقط في الإسم، بل حتى في الميولات والتوجهات والقناعات السياسية، خاصة مع أوجه الشبه في خطابات الرجلين وقدرتهما على التجنيد وعلاقة الصدام التي تطبع علاقتهما بأنظمة الحكم، مع الفارق بينهما في الكثير من القناعات والظروف المحيطة.

صناعة خليجية
وفيما يحاول بلحاج أن يقدم نفسه كأحد قواد معركة "تحرير طرابلس"، فإن مراقبين قالوا إن دوره كان ثانويا ليس إلا، وأنه كان ينفذ أجندات خارجية وبالتحديد خليجية تهدف إلى استقطاب أكثر ما يمكن من الميليشيات لتكون ورقة بيد الدوحة في ليبيا ما بعد القذافي.
وقال المراقبون إن بلحاج فشل في أن يحقق الهدف الخليجي، وهو تشكيل حكومة ذات خلفية إسلامية، ولم يفلح تنسيقه مع الإخوان والمجموعات المتشددة المختلفة في أن يسيطروا على ليبيا الجديدة التي اختارت عبر الانتخابات رموز التيار الوطني المعتدل مثل محمود جبريل.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

بلحاج ليبيا.. هل هو نسخة عن بلحاج الجزائر؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:16 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب