منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

أخ الدليمي: الجِنرال كان وطنيا وشجاعا .. ووالدنا لم يكن "شكّام"

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخطط "أمريكي صهيوني" لإقامة "دولة غزة" في "سيناء" يثير جدلا واسعا في "مصر" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-12 10:13 PM
"الجزيرة" و"العربية" انتهتا في تونس، و"فرانس 24" تمارس هواية التهويل Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-06-05 01:43 AM
"السكتة" لوقف الشهود.. "الهبّالة" لمنع الطلاق والحناء "ترطب" القاضي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-18 11:56 PM
"البلاك بلوك" لـ"الإخوان": "إحنا مسلمين وموحدين بالله وبلاش فتنة" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-29 06:58 PM
هل ينسي الانسان من تسبب في جرحة """"""""للنقاش إبن الأوراس منتدى النقاش والحوار 18 2012-05-19 06:10 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-10-07
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool أخ الدليمي: الجِنرال كان وطنيا وشجاعا .. ووالدنا لم يكن "شكّام"

أخ الدليمي: الجِنرال كان وطنيا وشجاعا .. ووالدنا لم يكن "شكّام"




ردا على مقال سابق للناشط الأمازيغي أحمد الدغرني حاول من خلاله النبش في سيرة الجنرال أحمد الدليمي قبل "وفاته"، أوضح فريد بن لحسن الدليمي الشرادي، أخ الجنرال الراحل، بأن سيرة والده كانت ناصعة لا تشوبها شائبة، وبأنه لم يكن يدير أية شبكة للمُخبرين بأجور زهيدة"، كما ذكر الدغرني.
وأكد فريد الدليمي، في مقال خص به هسبريس، أن الجنرال الذي لا تزال علامات الاستفهام تطرح على طريقة موته، كان "شجاعا ووطنيا في كل المعارك التي عرفتها أقاليمنا الجنوبية المسترجعة منذ 1974"، مشيرا إلى أن الملك الراحل الحسن الثاني زار منزل الدليمي، عشية مقتله، لتعزية أسرته الصغيرة.
وفيما يلي نص مقال فريد بن لحسن الدليمي كما توصلت به هسبريس:
بعد قراءتي للمقال المعنون "الدغرني ينبش في سيرة الجنرال الدليمي,بين العسكر و السياسة" ارتأيت أن أدلي لكم ببعض التوضيحات وفاء للحقيقة والموضوعية ، والتي ألخصها فيما يلي:
1- فيما يخص شكوك الأستاذ الدغرني حول وقوف والدي الحاج لحسن الدليمي رحمة الله عليه " وراء شبكة من الجواسيس الشعبيين والأميين الذين انتشروا كمخبرين (شكامة) بأجور سرية وزهيدة من الصناديق السوداء خارج كوادر المخابرات المعروفة بجميع المناطق"، أود أن أشير إلى أن والدي الحاج لحسن الدليمي,رحمة الله عليه, بحكم مكانته كانت له صداقات وعلاقات متعددة داخل منطقة سيدي قاسم والغرب، كما خارجهما.ثم إنه كان من ضمن أعيان المنطقة و فلاحيها المهمين.حيث كانت صداقاته وعلاقاته تمتد من أبسط الناس الى نخب المنطقة، وكذا الوطنية منها : فكان صديقا للفلاحين الصغار والعمال المياومين، وكذلك لرجال السلطة والقضاء كما لرجال الدين، إذ أن كل علاقاته كانت تطبعها العفوية والصدق ومساعدة من كان في حاجة لها، وليست قطعا أشياء أخرى.
كم أنه لايخفى عليكم أن الحاج لحسن الدليمي كان على رأس فريق اتحاد سيدي قاسم لكرة القدم منذ سنة 1965 الى سنة 1983 .ففي سنة 1965 كان الفريق مهددا بالتقهقر الى القسم الوطني الثالث إلا أن جهود المكتب المسير برآسة والدي حالت دون دالك.وبعد ذلك دأب المرحوم على تقوية الفريق ماديا ومعنويا, وكذلك ميدانيا عبر تعزيزه بعناصر جديدة، وبعد جهد جاهد وشاق تمكن الفريق من الصعود الى القسم الوطني الأول في موسم 1966-1967 . وعند رجوع المشمول برحمته أخي الجنرال أحمد الدليمي من فرنسا يوم 06/06/1967 بعدما تمت تبرئته من طرف القضاء الفرنسي في قضية المناضل المهدي بنبركة، قدم له هذا الإنجاز كهدية بمناسبة تبرئته ورجوعه الى أرض الوطن.
واستمرت المسيرة الموفقة للفريق، برآسة والدي إلى شهر يوليو 1983 حيث قدم رحمة الله عليه استقالته,مرفوع الرأس و بضمير مرتاح , لأسباب نفسية و صحية مباشرة بعد المقابلة التي جمعت بين اتحاد سيدس قاسم و شباب خنيفرة بملعب الحسن الثاني بفاس و التي وانتهت بعد الشوطين الاضافين بإصابة لصفر لصالح الفريق الشرادي حيث تمكن هذا الأخير من الصعود من جديد ضمن الصفوة الى القسم الوطني الأول . كما ان مسيرته مع الفريق عرفت مشاركة الفريق الشرادي في نهائيات كأس العرش لسنتي 1975 و1980, و توجت بتوشيحه يوم 05/10/1976 بملعب الفتح بالرباط من طرف ولي العهد سيدي محمد بوسام الاستحقاق الرياضي. و أضيف أن الحاج لحسن الدليمي حاصل كذلك على وسام الرضى من الدرجة الأولى.و بعد انسحابه , دأب رحمه الله , على تأدية انخراطا ته و مساعداته المادية الى أن وافته المنية بمدينة سلا, مقر سكناه انذاك , و ليس بمدينة الجديدة كما جاء في المقال. ودفن بمقبرة باب معلقة بحضور جميع أفراد أسرته و أصهاره، وكذلك أصدقاءه الأوفياء والمخلصين.
وختاما وبعد هذه التوضيحات أظن أن الأستاذ الدغرني سيستخلص لامحالة مما سبق ما يبدد شكوكه حول وقوف والدي وراء "شبكة الجواسيس المشار إليها.
2- فيما يخص ما جاء في شأن الجنرال أحمد الدليمي:
توفي الجنرال يوم الثلاثاء 25 يناير وليس يوم 12 منه , و دفن يوم الأربعاء 26 يناير بمقبرة الشهداء بعد أن أقيمت صلاة الجنازة على جثمانه , بعد صلاة العصر بمسجد السنة بحضور ولي العهد سيدي محمد والمرحوم الأمير مولاي عبد الله. كما أن الحكومة كانت حاضرة بكاملها إضافة إلى ممثلي جميع الأحزاب السياسية، وكذلك المستشارين الملكيين، وعلى رأسهم المرحوم أحمد بن سودة، ثم كبار ضباط القوات المسلحة الملكية وممثلي قدماء المحاربين وجيش التحرير.
ومساء نفس اليوم , عند الساعة التاسعة تفضل الملك الراحل الحسن الثاني رحمة الله عليه بزيارة منزل الفقيد، وكنت في استقباله رفقة والدي حيث أنه قال كلاما كله رضا واستحسانا في حق والدي والعائلة لم أنساه أبدأ. بعد ذلك اتجه جلالته داخل المنزل لتعزية أرملة الفقيد والاطمئنان على صحتها وكذلك أبناءها. وعند مغادرته رحمه الله زاد وأكد ما قاله سابقا لوالدي.
كما أغتنم هذه الفرصة لأشير إلى أن جميع الترقيات التي استفاد منها الجنرال كانت نتيجة أحداث تاريخية ومعارك وطنية.
بالنسبة لأحداث التاريخية:
تمت ترقية أحمد الدليمي الى Lieutenant Colonel يوم 19/10/1966 و حكم عليه ب 60 يوما سجنا لمغادرته عمله بدون إذن ((2 mois d’arrêt e rigueur pour abandon de poste مباشرة بعدما تمت تبرئته من طرف القضاء الفرنسي في قضية المرحوم بنبركة, والتي احتجز فيها احتياطيا لمدة ثمانية أشهر.
و فيما يخص الشهيد بنبركة لابد أن أشير أنه في لقاء للجنرال مع القناة الفرنسية F2 صرح بالآتي: بن بركة كان وطنيا لم أكن أعرفه جيدا، وآسف لفقدانه لأنه كان سيعطي الكثير لبلده.
بالنسبة للمعارك الوطنية:
تمت ترقية أحمد الدليمي الى Colonel Major في مارس 1976 بعد الانتصار الذي حققته قواتنا المسلحة الباسلة في معركتي أمكالة في ينايرو فبراير 1976 . في حين أن رتبة جنرال حصل عليها في 06 فبراير1980 بعدما أظهرت الوحدات المتنقلة للقوات المسلحة الوطنية(أحد – الزلاقة - بدر- الأرك) نجاعتها حيث تكبدت فيها القوات المعتدية خسائر فادحة , والتي كان مسؤولا على التنسيق فيما بينها منذ خريف 1979 . كما ان انتصار قواتنا المسلحة الملكية في معركة الورقزيز, وكذلك الانتهاء من بناء الجدار الأمني الذي شل كل حركات المعتدين على وحدتنا الترابية كانت وراء هذه الترقية.
وبخصوص الجدار الأمني أشير إلى أن بناءه شرع فيه سنة 1979 تحت قيادة الجنرال كقائد المنطقة الجنوبية منذ 1974 وأصبح يمتد ابتدءا من مارس 1981 من منطقة طانطان الى منطقتي سمارة وبوقراع كما أضيفت منطقة بوجدورللمناطق المؤمنة ابتدءا من يونيو 1982 . ثم أن منطقة الداخلة أصبحت تتمتع بنظام لحمايتها (système de sécurité) ابتداء من سنة 1983 وهي السنة التي توفي فيها الجنرال أحمد الدليمي الذي كان حاضرا بشجاعته ووطنيته في كل المعارك التي عرفتها أقاليمنا الجنوبية المسترجعة منذ 1974.



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

أخ الدليمي: الجِنرال كان وطنيا وشجاعا .. ووالدنا لم يكن "شكّام"



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:09 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب