منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

ترجمة/ Afrique du Nord : l'Internationale berbère entre érosion et résistance Lire l'article sur Je

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Afrique du Nord : l'Internationale berbère entre érosion et résistance Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-23 03:28 PM
sur les traces de Kahina, reine berbère symbole de la résistance amazigh Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-21 03:14 PM
Le Premier ministre libyen Ali Zeidan enlevé par un groupe d'hommes armés Lire l'article sur Jeune Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-10 02:16 PM
ترجمة/ Les États-Unis tentent de justifier leurs raids en Libye et en Somalie Lire l'article sur Je Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-08 03:29 PM
Le patron de la chaîne Ettounsiya TV suspend sa grève de la faim Lire l'article sur Jeuneafrique.co Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-31 03:39 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-10-23
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,947 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي ترجمة/ Afrique du Nord : l'Internationale berbère entre érosion et résistance Lire l'article sur Je


من المغرب إلى مصر ، من خلال مالي و النيجر والبربر تحتل مكانا خاصا . غالبا ما تكون مهمشة من قبل الدول ، وقد نجا من ثقافة الأمازيغية . على حساب صراع مستمر .

مغربي

الشفاه ...

A يوليو 2011، أصبح المغرب أول دولة تعترف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية . هذا هو تحديا و انتصارا ل دعاة التنوع الثقافي داخل المملكة . لأنه ليس بعيدا عن الكأس و الشفة . مثال على ذلك: أسماء . ضباط الحالة المدنية العادية يترددون في تسجيل الأسماء الأمازيغية السبر أو رفض . الآباء الأكثر حماسا تذهب إلى التقاضي الإدارية ، والبعض الآخر الانضمام إلى جماعة بخيبة أمل، و نفى الأذى و مرارة لرؤية جزء من هويتهم . محند ، وزير الداخلية ، أعلنت في نيسان الألف رفع الحظر . في الواقع ، تم إرسال التعميم القديم إلى مكتب الإدارة، و الذي لم يمنع الأب الذين يعيشون في إسبانيا إلى أن يحرم من تسجيل ابنته سيفاو القنصلية المغربية في فالنسيا في مايو الماضي.

تعميم تدريس اللغة ، التي أطلقت في عام 2003، لا تقدم . ، في عام 2012 ، وكان 2٪ فقط من المدارس و 15 ٪ من الطلبة الوصول وفقا للأرقام الصادرة عن وزارة التربية والتعليم. وللتذكير ، فإن الهدف هو جعلها إلزامية لجميع تعليم اللغة . النقاش السياسي على تيفيناغ ، الإملائي اعتمدت رسميا في عام 2003 ، طرد مرة أخرى. في ذلك الوقت، 31 من الأحزاب الممثلة في البرلمان 33 اختارت تيفيناغ ، وهو خيار من الحركة الأمازيغية تجنب الكتابة العربية أو اللاتينية . لكن حزب العدالة والتنمية ( PJD ) و الاستقلال ، اللذين كانوا يعارضون ، يؤدي على التوالي اليوم الائتلاف والمعارضة البرلمانية .


منذ الاستقلال ، وكان ينظر إلى " Berberism " بعين الريبة من قبل النخب القومية الجديدة . لطالما ارتبطت مع الاستعمار بسبب البربر ضاهر [ المرسوم لعام 1930 ، الذي أنشأ المحاكم العرفية ] و يهيمن عليها النموذج القومي العربي ، ثم يرتديها الناصري و البعثي أيديولوجية . ومع ذلك، فإن الأمازيغية وجود لها. بل لعله الأدلة الأنثروبولوجية . و بدلا من ثلاث مرات . في الريف (شمال ) ، في وسط البلاد وفي منطقة سوس (جنوب ) ، وتسمى هذه تاريفيت ، تشلحيت و الأمازيغية . هذه اللهجات الثلاث - المصطلح هو تسمية خاطئة ، وربما تسيء إلى بعض الحساسيات - تعكس المتغيرات الإقليمية من لغة و ثقافة ، وظلت على قيد الحياة .

التوضيح >> أدناه سلبيات : Tamazagha ( "أرض البربر " ) ، والخط العربي الرسام إسماعيل Metmati .

ذلك هو حماية هذا التراث الذي يحكم المؤسسة في عام 1967 من الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي ( AMREC ) . حياد اسمها يعكس طابعها الأكاديمي. من قبل 1970s، و تولت حركة منعطفا السياسية مع إنشاء في عام 1978 من جمعية تاماينوت . هو ل تدويل المسألة الأمازيغية ، وتعبئة الشتات (انظر ص 31 ) و الاعتماد على النصوص واقية من حقوق الإنسان ، بما في ذلك الاتفاقيات الدولية بشأن الحقوق الثقافية واللغوية . في عام 1991 ، وترجم تاماينوت الإعلان العالمي ل حقوق الإنسان في الأمازيغية . في 1990s و 2000s ، ويتكون تقاطع مع الحركة المناهضة للعولمة ، في أعقاب المنتديات الاجتماعية .

قراءة >> باسم " المغرب : البربرية الجديدة "

الجزائر

الربيع عابرة

الشاوي القبائل ، الموزابيين والطوارق Chenouis ... فهي حوالي 7.5 مليون دولار ل تكون جزءا من مجتمع البربر ، من نسل البربر يسكنها بالفعل شمال أفريقيا عدة قرون قبل المسيح . على الرغم من أنهم يشكلون تقريبا ربع السكان، و شاركت بنشاط الشخصيات البارزة في المجتمع في حرب التحرير ، و كان البربر سياسة الإقصاء من الحكومة المركزية . في 1960s و 1970s ، كان لا يزال فجا جدا أن يدعي النشطاء الأمازيغ و بعض من هذا لأنه - والكاتب مولود معمري أو المطربين فرحات Mehenni و إدير - تعرضوا للاضطهاد أو اضطر إلى المنفى . في أعقاب الاستقلال في الجزائر التي يحكمها حزب واحد ، حزب جبهة التحرير الوطني ( FLN) ، كانت المسألة من المحرمات . استغرق الأمر الربيع البربرية في أبريل 1980 أن توافق السلطات على الاعتراف البربر كعنصر من عناصر الهوية و الثقافة الجزائرية جنبا إلى جنب مع العروبة والإسلام.

اقرأ أيضا >> " الجزائر : التي تريد البربر "

وتكمن المفارقة في أن العديد من الشخصيات البربرية تمارس أو ممارسة المنصب الرفيع جدا . الرئيس السابق زروال ورئيس الوزراء السابق علي بن فليس و الشاوي ، والتي تنشأ باتنة ( في الأوراس ) . عبد المالك سلال ، رئيس الوزراء الحالي ، أحمد أويحيى ، سلفه ، هو القبائل. وقال الجنرال محمد مدين كما مشتق توفيق ، رئيس المخابرات من منطقة القبائل ؛ قايد صلاح ، نائب وزير الدفاع و رئيس الأركان ، و خالد نزار ، الرئيس السابق لل الجيش ، هم السكان الأصليون في باتنة.

يتم تدريس الأمازيغية في المدارس ( الابتدائية والمتوسطة والثانوية ) منذ الحقيبة إضراب 1994-1995 ، تدريبه حتى أوائل 2000s ، تحت سلطة المفوض السامي ل الأمازيغ ( HCA ) محدودة بسبب عدم وجود موارد البربر والشعوب الناطقة بالعربية مناطق الحماس ...

اقرأ أيضا >> " الجزائر : البربرية مفارقة "

في أبريل 2001 ، وفاة طالب يشعل القبايل و تلد حركة المواطن ، وتحمل المطالب السياسية والاجتماعية و الثقافية الواردة في الشهير " منصة Kseur ش . " الجزائر إرضاء للشعب ، في أبريل 2002 ، من خلال إدخالها في الدستور مقالا الاعتراف بالأمازيغية كلغة وطنية ودفع تعويضات مالية لضحايا القمع . إذا قد حلت الحركة الشعبية منذ و إذا فقد سقط الزعماء عودتها إلى عدم الكشف عن اسمه ، في وقت لاحق أحد عشر عاما البربر لا تستمر إلا إذا طلبت إدراجها في الدستور الأمازيغية كلغة رسمية ، وكذلك العربية .

البربر في تونس .

البربر في تونس . © تشارلز Mahaux / نصائح / Photononstop

تونس

فقدت هويتها

أكثر من الغزوات و التهجين ، فقد تونس البربرية لها ، وقد شهدت جميع الحكومات المتعاقبة كجزء من الفتنة والانفصال . إذا أشعلت ثورة عام 2011 جنون جديدة لل الأمازيغية ، فإنه يقع في المقام الأول كرد فعل على الجدل الدائر حول الهوية العربية مسلم من التونسيين . وغالبا ما تنظم الجمعيات و المهرجانات لتكريس التقاليد ، على الرغم من أن نص القانون الأساسي لا يذكر دائما أصول البربر من تونس . حتى الآن ، لا تزال أكثر من 150 000 شخص لممارسة chelha ، و لغة الأجداد . " ، وكيل بورقيبة و زين العابدين بن علي لقد تم تهميش ، اتخذت اللغة العربية و الفرنسية ، لغات الاستعمار ، على البربرية ، والذي يبدو غير متوافق مع الحداثة "، وقال شريف Dergaa ، أصلا من جربة وعضو الثقافة و التراث الأمازيغي .

في تونس ، مسألة البربرية هو ثقافي في المقام الأول . حركة خجولة جدا لنهج القضايا السياسية .

اليوم ، قضية البربر هو ثقافي في المقام الأول . حركة خجولة جدا لنهج القضايا السياسية و حصنا النماذج السياسية الدينية المستوردة من الشرق الأوسط . الحركات الدينية المحافظة لها وجود قوي في المناطق التي كانت الأسر البربرية حاضرة دائما حتى لو كانت آخذة في التضاؤل ​​. ومن المسلم به التراث الأمازيغي كجزء من هوية البلاد استحياء فقط . في المقابل، الموزعين صحيفة في تونس ، كل من الدويرات كما Daadaa محمد ، رئيس المؤسسة ، لا تزال تستخدم chelha على التواصل . ولكن لا قصاص ولا حبيب إبراهيم Bribech ولا سعيد Kharchoufi المنتخبون لعضوية الجمعية التأسيسية ، وأثارت حتى الآن الجذور البربرية بهم.

مالي والنيجر

الحرب والسلام

المهمشة في بعض الأحيان في العالم البربر ، الطوارق ( أو الكلتماشك ) ، فقط تقديرات تقريبية جدا قريبون من 3 ملايين شخص ما زالوا أكثر بكثير في الدول التي تعمل فيها، و الذين غالبا ما ينظرون ك " جسم غريب ". لاحظ عالم الأنثروبولوجيا أندريه Bourgeot في 1990s في وقت مبكر كانوا الراهن، كما تعيش في الجزائر ، ليبيا ، بوركينا فاسو ومالي و النيجر والسياسات "التي تهدف الى تهميش أو [... ] هو السعي الى استيعابهم الاقتصادية والسياسية و الثقافية " . " سوف وفي كلتا الحالتين ، وكتب ، والتهميش و / أو إدماجها في نوبة من الدول المستقلة كسر مع سياسة القوة الاستعمارية "، والتي ، بعد تدمير قوة المحارب الطوارق ، كما المستخدمين تتابع الثمينة في منطقة الساحل والصحراء . النيجر و مالي ، وتحولت إلى دولتين أفريقيا السوداء ، وهذا التهميش ، إلى جانب المطامع من بعض القبائل ، أزمة البداوة التي تلت الاستقلال و نزوح إلى ليبيا في 1970s ، لا لم يكن بنفس الحجم . ولكن كان لديها نفس التأثير : مطالبات الشرطة المجتمعية نجحت الثورات المسلحة واتفاقات السلام أو القمع ، و هدوء مشوب بالحذر ، تليها ثورات جديدة .

اقرأ أيضا >> " النيجر : البلد دى فيها فائدة الطوارق اللامركزية "

في مالي ، حدثت المشكلة بعد الاستقلال ، عندما وجهاء من كيدال التكامل تعارض في مالي معا . التمرد الأول في عام 1963 ، ( الاتفاقات و أول الهشة السلام في عام 1992 و 1996 ) المكبوتة بعنف ، والثانية في عام 1990 والثالث في عام 2006 وآخر في 2012، والتي تسببت في اندلاع الحركة الجهادية المسلحة و تقسيم البلاد . هذه الأزمة لا يزال بعيدا عن الحل . إذا كان جزء من الطوارق من مالي ترفض العنف المسلح ، و إذا هامة تعلن تمسكهم الأمة مالي ، العديد من لديهم حساسية لل حلم ، إن لم يكن الاستقلال ، الحكم الذاتي على الأقل ، حسبما تدعو إليه الحركة الوطنية تحرير أزواد ( MNLA ) .

قادة المتمردين تنديد المتخلفة " البلاد" أنها تشترك مع سونغاي ، فولاني ، العرب و بيلاس . وهناك واقع أن أحدا لا ينكر في باماكو ، حيث ، ومع ذلك ، فإنها تؤكد أن الجهود التي بذلت في العقود الأخيرة ، وحيث أنه يؤكد على التكامل غالبا ما يضطر مارس ، العديد من الطوارق ( والعرب ) في الجيش والإدارة.

في نفس الوقت ، والنيجر، و شبح التمرد المسلح الثالث يبدو أن تنحسر . وقد بذلت جهود منذ أول لدمج تمرد الطوارق في الجيش والإدارة ( مثل رئيس الوزراء الحالي Brigi Rafini ) واللامركزية فعالة لمدة أربع سنوات . خطر انتفاضة جديدة في الشمال ، ومع ذلك ، لم يتم استبعاده تماما : ففي حين تعتبر النيجر واحدة من أفقر البلدان في العالم ، والشمال لم تعد تجذب السياح وعدم الاستفادة الكاملة من ثروات قبو منزله مما أثار غضب الطوارق الشباب ، والبعض منها قد بدأت للانضمام إلى الجماعات المسلحة الليبية أو المافيات المحلية .

ليبيا

" أزول Tagrawla ! " ( مرحبا الثورة !)

مفاجأة الإلهي لل ثورة 17 فبراير او التهديد ضد هوية وحدوية من ليبيا ؟ أيا كان، تجلت المسألة الأمازيغية في المشهد السياسي وشيء واحد مؤكد: في الأيام ولت عندما أعلن معمر القذافي بشكل قاطع أن " الأمازيغية قد اختفت . " التفسيرات الزائفة التاريخية بارعون ، وقال ل جميع سكان شمال أفريقيا هم من اليمن ، جاء عن طريق البر ( البر والعربية و التكرار من شأنه أن " البربرية " ) . في أيلول 2012، بعد سقوط طرابلس ، استقبل أعلام مصطفى عبد الجليل ، رئيس المجلس الوطني الانتقالي ( CNT ) ، أصيبت معظمها Z ( في تيفيناغ الأبجدية ، وقراءة أدناه) . أكثر حضورا في برقة ، حيث تتركز في واحة Oujla في tigrawlin [ المتمردين ] قد لعبت دورا حاسما في الجبهة الغربية . في جبل نفوسة ، وكانوا أول من يحصل على اسلحة من الخارج وزيادة جيوب المقاومة حول العاصمة . وكان بعض قادتهم قادرا على تسلق سلم CNT كما عثمان بن ساسي أو Gnane سالم ، الرفيق منصور Kikhiya الشهيرة معارضة القذافي . هذا النشاط لم يخرج حتى الآن ثمارها في المجال السياسي . على الرغم من بعض المؤتمر الوطني العام المنتخب (CNG ) ، و طغت على أصوات نادرة كما الأمازيغية من التوتر المتزايد بين حكومة علي زيدان ، الإخوان مسلم و الفيدرالية .

في ليبيا ، لا تقدم الطلب ل إضفاء الطابع الرسمي على اللغة والاعتراف للثقافة .

في هذا السياق ، لا تقدم الطلب ل إضفاء الطابع الرسمي على اللغة والاعتراف للثقافة . نوري Bousahmein انتخب زوارة ، نجح محمد EL- المقريف رئيسا لل CNG في يونيو حزيران. وهذا هو أعلى منصب عقد أي وقت مضى من قبل الأمازيغ . A رمز ، لا شيء أكثر من ذلك. وبعد أسابيع قليلة ، قررت الأمازيغية المنتخبين على الانسحاب من البرلمان . " نحن لا نقبل أن يتم اعتماد الدستور من خلال مبدأ الأغلبية، بينما نحن أقل تمثيلا في الجمعية التأسيسية ، " يطلقون لشرح قرارهم مقاطعة لجنة 60 . فتحي Benkhalifa ، المستشار السابق للرئيس NTC و الآن من المؤتمر العالمي الأمازيغي ( WAC ) ، التجمع الرئيسي لل تهديد الشتات : "أولئك الذين يعتقدون أننا ضعفاء مخطئا . الأمازيغية لديها الوسائل لمقاومة . وأظهر الباحثون أنه في ظل القذافي ، خلال ثورة 17 فبراير شباط. وسنواصل ، إذا لزم الأمر. "

مصر

واحة في عاصفة

واحة خضراء في وسط الصحراء الليبية ، واحة سيوة ، وأشجار النخيل وبيوت الطين كخلفية ، والتي ستكون موطنا ل عدد السكان البربر فقط من مصر . تقع بالقرب من الحدود مع ليبيا ، ومنطقة مرة واحدة السياحية جدا ، وتواجه الآن عدم الاستقرار ليس فقط جاره ولكن أيضا في البلد بأكمله. ، وقد استنكر مثل أبناء عمومتهم في منطقة البربر من سيوة طويلة تهميش ثقافتهم من قبل الحكومات المتعاقبة . ومع ذلك من الصعب إلى 150،000 الأمازيغية واحة في أن يستمع إليه في الأكثر اكتظاظا بالسكان في شمال أفريقيا حيث أعطت الثورة وسيلة ل بلد المأزق السياسي .

نهاية عام 2012 ، المؤتمر العالمي الأمازيغي ( WAC ) يشعر بالقلق من موقف المسلمين تجاه إخوانهم . نقلت وكالة القبائل Siwel المعلومات ، واصفا متشددة أماني ش أواهشي ، مستشار في هيئة سوق المال وكان الحاقد جدا : الأمازيغية المصري قد حمل السلاح . و احة تصبح ، كما تقول، على سيناء جديد ، طغت بشكل منتظم من قبل المنطقة الهجمات المسلحة .

رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

ترجمة/ Afrique du Nord : l'Internationale berbère entre érosion et résistance Lire l'article sur Je



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:17 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب