منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

انشقاق بلمختار يضعف القاعدة

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأدلة العلمية والشرعية على انشقاق القمر Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2013-04-30 11:34 PM
حقائق-مختار بلمختار القيادي في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-03 06:01 PM
خلع الاسنان يضعف الذاكرة .. طائر الغربة منتدى العام 5 2013-01-07 10:49 PM
استخدام النظارة الطبية ... هل يضعف البصر ؟ Emir Abdelkader قسم الطب والصحة 10 2012-04-12 02:50 PM
انشقاق البحر في كوريا معجزة النبي موسى صور‎ Marwa Samy منتدى عالم الصور والكاريكاتير 2 2010-11-12 10:53 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-11-05
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool انشقاق بلمختار يضعف القاعدة

انشقاق بلمختار يضعف القاعدة

انشقاق مختار بلمختار عن القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يثير عدة تساؤلات حول قوة التنظيم الأم حسب المحللين.
ففي أواخر غشت، قامت كتيبة "الملثمون" المنشقة عن القاعدة بقيادة بلمختار (واسمه الحقيقي خالد أبو العباس) بتوحيد صفوفها مع حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا لتأسيس "المرابطون".
وبالنسبة للخبراء المحليين، تبدو هذه الخطوة كالخيار الوحيد المتبقي للجهاديين المُبعدين من قبل القيادة المغاربية للقاعدة. فقد سبق إقصاء القائد السابق للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي من قبل التنظيم.
مقالات ذات علاقة



عبد الله بن معلوم يرى أن "عوامل جديدة كالمال والقيادة حلّت مكان المعتقدات الفكرية"، موضحا أن هذه الإغراءات "قوضت أي تحالف بين رجال لم يعد يجمعهم ذلك الإيمان بالفكر الجهادي الذي كان أساسا لعملهم المسلح".
ومضى يقول إنه بعد القضاء على كتيبة بلمختار (المكنى " لعور ") خلال حصار يناير لحقل النفط الجزائري عين أميناس ، لم يبق أمامه خيار آخر سوى نسج علاقات جديدة. ويعتقد المحللون أن خطوته ناتجة عن اليأس.
بيد أن قراره بالانفصال يعرض كذلك التنظيم الأم للمخاطر.
فلعور المعروف أيضا باسم "رجل المارلبورو" بسبب تاريخه الطويل مع التهريب، أصدر شريطا مطلع سبتمبر يظهر تفاصيل هجمات جديدة للكتيبة في مالي والجزائر والنيجر.
كما يُشاهد بلمختار في الشريط وهو يعطي التعليمات للتفجيرين الانتحاريين بالسيارة في أغاديز وأرليت بالنيجر.
فيما يرى مدير تحرير جريدة تحاليل والخبير في قضايا الإرهاب يسلمو ولد مصطفى أن هذا التحالف قد تكون له عدة تداعيات بالنسبة لمستقبل التنظيم الأم.
وأوضح أن جماعة المرابطين قد تحاول "الحلول محل القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في منطقة الساحل-الصحراء التي تكبدت فيها القاعدة خسائر من حيث القدرات ومن حيث القيادات ومن بينها أبو زيد"، مضيفا أن "الناجين من هذه القيادات عادوا إلى الجزائر والجنوب التونسي وليبيا".
وقال "الجماعتان المطرودتان من مالي والمنهكتان جراء الغارات الجوية والعمليات شبه الانتحارية تسعى إلى استعادة قدرتها في دعم نسق عملي تراجع في الأشهر الأخيرة. وليست لديها حتى القدرة على أخذ رهائن، أكبر مصدر دخل لها".
في هذا السياق أشار الدكتور فارس السقاف رئيس مركز دراسات المستقبل في اليمن إلى أن "تنظيم القاعدة فعلا يجد له مرتعا خصبا كلما كانت البلدان التي يستوطن فيها غير مستقرة".
وأضاف الخبير اليمني "وهناك تتقوى فروع التنظيم كما هو الحال في سوريا والعراق وأيضاً المغرب العربي".
كل شيء مترابط حسب ما أدلى به لمغاربية.
ويقول السقاف "مثلما ظهرت أنصار الشريعة في ابين في اليمن ظهرت أنصار الشريعة في إفريقيا في مالي والكل منبعهم التنظيم الدولي".
واسترسل قائلا "كلما زاد أي فرع من فروع التنظيم قوة فإنه يؤثر إيجابيا على الأقل معنويا على فروع التنظيم الأخرى. وعندما يتعرض فرع من فروع التنظيم لانشقاق بعض مجموعاته أو تعرض لضربات أو يتعرض قياديوه للقتل فإنه يربك حساباته على مستوى الفرع وعلى مستوى التنظيم الدولي".
فحصار تيقنتورين أضعف لعور ومقاتليه أكثر فأكثر.
ويبين السقاف أن هذا الضعف سيدفع الجماعة إلى "القيام بعمليات إرهابية سطحية للترويج الإعلامي فقط لإظهار بأنه موجود وبدون حصد أية مكاسب جديدة للتنظيم الأم".
المحلل سعيد عبيد الجمحي من صنعاء قال في هذا الصدد "الوقت لا يزال مبكرا لمعرفة مدى انفصال جماعة الموقعون بالدم ".
ويرى الجمحي أن فقدان مقاتلين خاصة المدربين منهم مسألة خطيرة. وهو ما حذا ببلمختار للانشقاق عن القاعدة لتفادي المزيد من الخسائر.
ويضيف "قادة القاعدة يبررون انشقاق بعض المجموعات القتالية عنه بأنه نوع من الاجتهاد. لهذا يمكنها القول إن الجماعات المنشقة لا زالت تتبع التنظيم ولم تنشق عليه".
زين العابدين ولد البخاري، المخرج السينمائي، قال لمغاربية، إن بلمختار يسعى جاهدا لإظهار أنه "ما زالت لديه القوة من أجل مواصلة القتال في منطقة الساحل".
ورغم إضعاف قواته وانقسامها، فإنه يسعى الآن حسب بشير ولد ببانا رئيس تحرير موقع صحراء ميديا "إلى لملمة ما تبقى ومحاولة إعادة البناء من جديد من خلال الحملات الدعائية وشراء الأسلحة".
من جانبه قال الدكتور سعيد عبد المؤمن الباحث في الشؤون الإستراتيجية "الفكرة التي قام عليها بدأت تفقد جاذبيتها والأسلوب في التنفيذ أصبح داعيا للفرقة".
"القيادة العليا لم تعد جامعة للتنظيم ولذا ظهرت بوادر الانشقاق".
ويضيف عبد المؤمن "لم يتضح بعد الحجم الحقيقي لجماعة المختار وهل هي انشقاق فعلي ومؤثر أم مجرد فرقعة إعلامية وهل ستنازع تنظيم قاعدة المغرب الكبير على الواقع وستدخل معها في صراعات أو ستكون فصيلا مستقلا عن التنظيم دون الدخول في منازعات معه وتصفية حسابات للسيطرة على الميدان".
وأضاف "فكرة عمل فروع التنظيم المختلفة سويا لم تثبت فعلا لأن العلاقة بينها ليست علاقة تنظيمية محكومة بضوابط واضحة والعمليات تعتمد على تحركات فردية في الغالب وتتحين الوقت الذي تضعف فيه الأجهزة الأمنية ومن ثم تقوم بالعمل".
أما محلل القضايا الأمنية عنفار سيدي فقال لمغاربية "الجهاديون في دول مثل اليمن وسوريا والمنخرطون في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وفروعها يسعون جميعا إلى محاربة الوجود الغربي وإقامة دول إسلامية قائمة على الشريعة الإسلامية".
لكن المحلل إبراهيم ولد صالح يرى بأن وجود جهاديين مغاربيين في بلدان أخرى يُعتبر أمرا إيجابيا بالنسبة لبلمختار.
وقال ولد صالح لمغاربية "يقاتل آلاف الشباب مع فرع القاعدة جبهة النصرة في سوريا وكذلك اليمن. وإذا فشلت مساعي القاعدة بتأسيس دولة إسلامية هناك، فمن المؤكد أن هؤلاء المقاتلين سيعودون لا محالة إلى بلدانهم الأصلية حاملين معهم ماضيهم وحاضرهم الإرهابي ولذا فإنه على دولهم الأصلية أن تواجه ذلك التحدي".
وشدد أنه على الدول المغاربية الاستعداد لمواجهة هذه التحديات الآن. وقال ولد صالح "لا ينبغي أن تكون الجهود فردية بل من اللازم تكثيف التنسيق بين هذه الدول للتعامل مع إرهابيي المستقبل".
وأضاف "وإلا فإن خطر أولئك المقاتلين ستتولد عنه مخاطر أمنية كبيرة في دول المغرب الكبير والساحل وستكون الفرصة ملائمة للإرهابي لعور وأصدقائه لاستقطاب المزيد من المجندين".




مغاربية


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

انشقاق بلمختار يضعف القاعدة



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:00 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب