منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

كِيرِي يساند البُوليسَاريو والملكيّة تحتكر ملفّ الصحراء

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أثنى على الموقف السعودي في خطبة الجمعة أمس إمام الحرم المكي الشيخ السديس يساند الانقلابيين في مصر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-08-25 12:02 AM
الأزهر يساند مرسي والسلفيون يطعنونه في الظهر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-03 12:41 AM
تعبت من الاعلانات الرخيصة وعايز شركه اعلانتها سعرها مناسب و الاعلان يساوي 8 اعلانات من نيوبكس z_abc_001 ركن الربح من الانترنت 0 2011-09-16 11:57 PM
!!!!! القذافي يساوي صفر 0 !!!!! يوسف جزائري منتدى الطرائف والنكت 4 2011-05-30 08:57 PM
تحب تعرف كم يساوي موقعك بالدولار aanis88 منتدى تطوير المنتديات vbulletin 3.8.X 4 2009-11-24 09:33 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-11-06
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool كِيرِي يساند البُوليسَاريو والملكيّة تحتكر ملفّ الصحراء

الجامعِي: كِيرِي يساند البُوليسَاريو والملكيّة تحتكر ملفّ الصحراء



نفى خالد الجامعي وجود أي تأثير للزيارة المرتقبة لجُون كِيرِي، كبير الدبلوماسية الأمريكية، على ملف الصحراء بما فيه صالح الموقف المغربي الدّاعي لمنح المنطقة الجنوبيّة نظاما للحكم الذاتي.. "المغرب تلقى خسارة كبيرة بمغادرة هيلارِي كلينتُون لموقعها ضمن ديبلوماسية الولايات المتحدة، وزادت هذه الخسارة بقدوم جون كيرِي المعروف بدفاعه عن البوليسَاريُو" يورد الجامعي.
"سبق لذات السياسي الأمريكي، تحديدا عام 2001، أن دعَا سلفه كُولِنْ بَاوْلْ إلى الضغط على المغرب في تعاطي واشنطن مع ملف الصحراء.. وكِيرِي هو مقرّب للغاية من آل كِينِيدِي المدافعين عن البُوليسَاريُو" يورد الجامعِي قبل أن يسترسل: "لا يجب أن نغفل بأنّ جُون هو مقرّب أيضا من لُوبيّ المحرُوقات الجزائريّ، وبذلك يكُون هذا الرجل بعيدا عن أي تعاطف مع المغرب في سياسته، والتقرير الحقوقي الأخير الصادر من إدارته عبر بجلاء عن هذا الأمر".
وقال خالد الجامعي، ضمن تحليل له لوضعية ملف الصحراء يُنشر لاحقا ضمن مقاطع مصوّرة، إنّ المغرب لم يستطع، خلال 38 سنة من تدبيره للملف، تكوينَ جيل من الصحراويّين يؤمنون بالسيادة المغربيّة.. "الأكثر من ذلك أنّ الجيل الحالي المتواجد داخل المغرب هو أكثر تطرفا من تنظيم البُوليسَاريُو" يزيد نفس الكاتب الصحفي ضمن تصريح خص به هسبريس بمضمون يلامس جوانب أخرى من الملف ترتبط بفرنسا، واللوبي الصهيوني داخل الكُونغرس، وتقلبات العلاقات الخليجية الأمريكية.. وكذا غيرها من المحدّدات سير التدبير المغربي لملف الصحراء.
وأضاف الجامعي بأن الشباب الواقفين وراء المظاهرات التي تُرصد من حين لآخر بعدد من مناطق الصحراء "لاَ يعترِفُون بالبُوليسَاريُو ولا هُم بأتبَاع لهذا التنظيم، بل هُم أكثر من ذلك، والإشكالية تُسائِل عن كيفية تكوين هذا الجيل"، ثمذ أضاف: "سياستنَا كَانْتْ فَالْسَة.. بُنيت على شراء الضمائر والزبونيّة والقبليّة، وانعدام الديمقراطية وغياب احترام لحقوق الإنسان.. لِّي اشْرِيتِيه غَا يْرْهْنْكْ.. يْسَايْنْ شكُونْ يْعْطِيه أكثر".
وفي ذات التحليل اعتبر "الجامعي الأب" لو أنّ المغرب أفلح في التحوّل، خلال العقود الأربعة الماضية، إلى بلد للديمقراطية الحقيقيّة يتوفر على مقاربة حقوقية، ومفرز لجيل متميّز في تحمل المسؤوليات بعموم المناطق، "لمَا وصلنَا لمَا نحن فِيه الآن".. ووفق تعبير خالد فإنّ "الملكيّة بالمغرب هي المسؤول الأول عن هذا الوضع باعتبارها المدبّرة الوحيدة للملفّ عبر وزارة الدّاخليّة".
الجامعي انتقد مرور الفترة ما بين المسيرة الخضراء والآن دون تشكيل "هيئة وطنية مُختصّة، حرّة ولها الحق في إعطاء المقترحات والآراء، حتَى تقود التداول بشأن الخروج من هذا المشكل"، موردا، ضمن ذات التصريح لهسبريس، بأنّ "بقاء الملف بأيدي الأمنيّين جعل معالجة المشاكل بالصحراء كلها تنطلق من مقاربات أمنيّة، بعيدة عن نظيراتها الثقافية والحقوقيّة".





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

كِيرِي يساند البُوليسَاريو والملكيّة تحتكر ملفّ الصحراء



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:01 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب