منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الأحزاب تندد بالتدخل السافر للمغرب في شؤون الجزائر

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزائر تُظهر «العين الحمرا» للمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-04 01:01 AM
الجزائر تُصدر قانونا بالسجن والغرامة ضد مُهربي الوقود للمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-09 11:39 PM
الأحزاب تثمّن موقف الجزائر وتطالب بدعم تونس وتفويت الفرصة على غلاة التعفين Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-08-04 12:41 AM
الجزائر : إحراق محطة للبنزين بتلمسان بعد منع تهريب البنزين للمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-30 02:39 AM
الجزائر للتعزيز واختبار صعب لتونس ومصر وفرصة أخيرة للمغرب malikx10 منتدى الكورة العربية 1 2009-09-05 06:14 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-11-08
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الأحزاب تندد بالتدخل السافر للمغرب في شؤون الجزائر

الأحزاب تندد بالتدخل السافر للمغرب في شؤون الجزائر

دعت الطبقة السياسية السلطات الجزائرية لالتزام الحكمة والرصانة في التعامل مع التصريحات الأخيرة للعاهل المغربي فيما يتعلق بالملف الصحراوي. واعتبرت أن خطابه موجه للداخل، والهدف منه تحويل أنظار الرأي المحلي المغربي عن المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي يتخبط فيها.

تصعيد المغرب غير مقبول
وقال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري بأن التصعيد المغربي غير مقبول، وهو حلقة ضمن سلسلة التوتر في العلاقات بين البلدين، معتقدا بأن المغرب يشعر بالحرج تجاه الساحة الدولية، لأنه يرى بأن الجزائر هي من تقف وراء التحولات الدولية فيما يخص الملف الصحراوي. وأضاف المصدر بأن ذلك لا ينفع البلدين لذا لا بد من التهدئة، متوقعا بأن ردة فعل الجانب الجزائري ستكون هادئة ورصينة، بنفس الطريقة التي تعاملت بها مع الخطاب الذي ألقاه محمد السادس نهاية شهر أكتوبر الماضي. وأثنى مقري على السياسة الخارجية الجزائرية التي تجنح دائما إلى التهدئة، مؤكدا بأن خطاب الملك له علاقة بالساحة المغربية الداخلية وموجه للمغاربة. واستبعد المتحدث أن يلجأ المغرب إلى التصعيد أكثر.
لماذا لم يتطرق المغرب إلى ملف المخدرات
وبحسب عضو اللجنة المركزية بحزب جبهة التحرير الوطني صادق بوقطاية فإن خطاب محمد السادس لم يأت بجديد، على غرار الخطب التي يلقيها بمناسبة ما يسمونه بالمسيرة الخضراء وكذا عيد العرش، فهو يكتفي دائما بتسويق مشاكله للجزائر، رافضا اتهامه للجزائر بخرق حقوق الإنسان في تندوف، على عكس المغرب الذي ما يزال يعاني من معضلة المساجين السياسيين ومساجين الرأي، وقال بأن الجزائر لا تبذر ثروتها من أجل شراء تقارير دولية وفق الاتهامات التي كالها محمد السادس للجزائر، بل هي لديها مواقف دولية لا يمكنها التنازل عنها، من بينها الدفاع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها، مذكرا بأن الجزائر ليست أبدا طرفا في هذا النزاع، قائلا: "كنا ننتظر من المغرب تهدئة الأجواء، لكنه تمادى بسبب الضغوط الدولية"، مضيفا بأن الجانب الجزائري لم يعد يبالي بذلك بل أصبح متعودا عليه، متأسفا لكون الخطاب لم يحمل اعتذارا عن إهانة العلم الجزائري في مناسبة إحياء عيد الثورة، وجزم بأن ذلك تم تدبيره من قبل الحكومة المغربية، متسائلا عن سبب التهور المغربي، ولمَ لم يطرح المغرب معضلة المخدرات التي يتم تهريبها بالأطنان يوميا عبر الحدود الغربية للجزائر. ويستبعد بوقطاية أن يجنح المغرب إلى التصعيد أكثر بدعوى أن حلفاءه الاستراتيجيين لن يسمحوا له بذلك، بدليل أنهم كانوا وراء عودة السفير المغربي إلى منصبه.
المغرب يريد استفزاز الشعب وكأنه وصي عليه
واستغرب العضو القيادي في جبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف سبب التصعيد المغربي، بعد أن قام بتصرفات استفزازية من خلال سحب السفير ونزع العلم من السفارة الجزائرية وإهانته في عيد الثورة، "فهذا ترك جرحا عميقا"، في وقت تجنح فيه الجزائر للسلم، قائلا بأن الجزائر تعاملت بحكمة ولم تجار المغرب في تصرفات طائشة. ووصف اتهام المغرب للجزائر باستخدام الثروة لشراء المقررين الدوليين، بأنه تدخل في شؤون الجزائر، وأن حزبه يرفض هذا التدخل السافر ويندد به، سواء فيما يتعلق بحقوق الإنسان بتندوف أم بالتقارير الدولية، معتبرا ما جاء في مضمون خطابه استفزازا للشعب الجزائري، و"كأنه وصي عليه".
على الجزائر أن لا تسقط في فخ التصعيد
وأفاد رمضان تعزيبت العضو القيادي في حزب العمال بأن التهدئة مطلوبة في هذا الظرف بالذات، خصوصا بين شعبين شقيقين تقاسما نفس المعاناة مع الاستعمار، متسائلا عن المستفيد من توتر العلاقات بين دولتين جارتين، موضحا بأن حزبه ينادي بالتعقل، وأن ردة الفعل يجب أن تكون ببرودة دم، مذكرا بأن الجزائر لا علاقة لها بتاتا بملف الصحراء الغربية. وهي ليست طرفا في هذا النزاع الذي يخضع تسييره لهيئة الأمم المتحدة، مذكرا أيضا بما قال رئيس الجمهورية، حينما أكد بأن الجزائر لن تقيم حربا أبدا مع المغرب بسبب القضية الصحراوية.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الأحزاب تندد بالتدخل السافر للمغرب في شؤون الجزائر



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:51 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب