منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الروداني: الجزائر تقود محور شرّ لفرض مقيم عام على المغرب

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملك المغرب يجيّش سفراءه ضد الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-01 03:39 PM
الجزائر تتهم المغرب بـ"احتلال" الصحراء وتدعوه لـ"تقرير المصير" الجزائر تتهم المغرب بـ"احتلال" الصحرا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-11 07:50 PM
المغرب يهزأ من دعوة البوليساريو الأمم المتحدة لفرض عقوبات عليه Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-19 05:30 PM
مفتي مصر: دعوات البعض لفرض الحجاب على المسيحيات ما هي إلا إقحام على ثقافتنا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-10 07:15 PM
الجزائر -المغرب:من سيفوز؟ majid منتدى الكورة الجزائرية 10 2011-06-04 02:32 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-11-13
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الروداني: الجزائر تقود محور شرّ لفرض مقيم عام على المغرب

الروداني: الجزائر تقود محور شرّ لفرض مقيم عام على المغرب

وصف الشرقاوي الروداني، النائب عن حزب الأصالة و المعاصرة، الجزائر بقائد محور الشر "المتشكل منها أساسا إلى جانب جنوب إفريقيا و نيجيريا.. دول تريد أن تعزل المغرب". واتهم الحاكمين بالجارة الشرقية بمحاولة فرض "مقيم عام جديد على المغرب في أقاليمه الجنوبية" من خلال مقاربة حقوق الإنسان مستعملة عائدات شركة سونطراك البترولية.
الروداني ربط الاندماج المغاربي بمدى "وعي الإدارة العسكرية الجزائرية بمشروع الاندماج المغاربي" معتقدا أن الخلاف بين البلدين بنيوي "فنحن أمام شرعيتين في المنطقة، نظام مؤسساتي مبني على الشرعية الديمقراطية بالمغرب و نظام مبني على عقيدة عسكرية، ثورية بالجزائر و الذي تتأسس فيه النخبة على الشرعية الأمنية" يقول المتحدث.
عضو لجنة العدل و التشريع و حقوق الإنسان بالغرفة الأولى، صرح في لقاء جمعه بهسبريس، أن مقاربة الجزائر في علاقتها بالمملكة وجب الانتباه إليها لأنها لا تعمل "على تقويض دور المغرب داخل القارة الإفريقية فقط بل لتبعياتها على المستوى الأمني و السياسي داخل القارة".
بهذا المنطق، يشرح الروداني، استقرار المغرب لا يعنيه لوحده ولكن هو استقرار للدول المحيطة و المنطقة برمتها، داعيا إلى التفاعل الايجابي مع توجيهات الملك "من خلال خلق دبلوماسية اقتصادية و استثمارية مواطنة في القارة لا تعتمد الربح كهدف وحيد ولكن هاجسها هو الاهتمام بالتنمية البشرية في إفريقيا".
البرلماني و الأستاذ الجامعي المتخصص في العلاقات الدولية ركز على أهمية العمل مع الشركاء الغربيين عبر خلق ما أسماه بـ"مبادرة افريقيا للتنمية البشرية" الهادفة، حسب المتحدث، الى جعل العنصر البشري الإفريقي في قلب أي إستراتيجية، مركزا في الوقت نفسه، على الزيارات الأخيرة للملك لمجموعة من الدول الإفريقية "و التي أبانت عن نموذج ديني مغربي متميز لا بد من استشعاره من اجل الدفع بالدبلوماسية الدينية نحو نظرة تجسد الروابط الدينية و الروحية للمغرب مع دول القار".
برلماني "البام" أشار إلى أن التقارير الأكاديمية، لمجموعة من فرق البحث العلمي في العالم، نبهت الى التحولات الجيوسياسية و الجيوامنية في مناطق بالقارة السمراء كتقارير مراكز يابانية و التي نبهت إلى علاقة البوليساريو مع شبكة تهريب البشر والاتجار في المخدرات الى جانب تواجد مهم، يقول المتحدث، لعناصر من الجبهة داخل الجماعات الإرهابية كجماعة "أنصار الدين" و جماعة مختار بلمختار المعروفة بـ"الموقعون بالدماء".
الجامعي المهتم بالعلاقات الدولية قال أن التحولات الجيوسياسية في القارة الإفريقية، جعلت من المغرب، كتجربة مستمدة من الاستقرار السياسي و المؤسساتي الذي يعيشه البلد، في موقع المدافع عن استتباب الأمن في هده المنطقة أمام تنامي الجماعات الإرهابية الموالية للتنظيم القاعدة و "التي تريد خلق افغانستان جديدة في المنطقة".
الشرقاوي الروداني رأى في الأنظمة السياسية الهشة و غياب ترسيم الحدود و مشاكل التنمية في القارة عاملا مساهما في خلق الفكر الانفصالي بمجموعة من الدول مستشهدا بالحالة التي تشهدها جمهورية الكونغو الديمقراطية و بروز الحركة الانفصالية "23مارس" التي تطالب بمحافظة "كيفو الشمالية"، شرق البلاد، بالإضافة إلى الوضعية في إفريقيا الوسطي و كثير من الدول الإفريقية التي تعرف ما يزيد عن 24 حركة انفصالية.
المتحدث أشار إلى أن "قوس اللاستقرار" يمتد من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط انطلاقا من أنشطة مجموعة الشباب بالصومال، التي كانت وراء الهجوم الإرهابي الأخير في كينيا، مرورا بجماعة "بوكوحرام" في نيجيريا وجماعات الجهاد الإسلامي و القاعدة في شمال مالي، دون إغفال واقع الحدود الجزائرية التونسية، التي أصبحت تشكل خطرا محدقا بالمنطقة برمتها، خاصة مع سقوط نظام القدافي و تهريب الأسلحة التي تقدر بالملايير، يختم برلماني الأصالة و المعاصرة.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الروداني: الجزائر تقود محور شرّ لفرض مقيم عام على المغرب



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:42 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب