منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

منتخبات القارة الإفريقية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمغرب دولة أساسية في القارة الإفريقية ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-17 04:30 PM
أفضل تشكيلة من لاعبي القارة لعام 2012 ايمن جابر أحمد منتدى الكورة العالمية 1 2012-12-21 02:10 PM
مصر ضمن افضل 10 منتخبات في تصنيف(الفيفا). بنوته مصرية منتدى الكورة العربية 7 2010-05-28 10:32 AM
حسن يبدة:تعودت على الأجواء الإفريقية.. ولن نغير عقلية الفوز أبو العــز منتدى الكورة الجزائرية 0 2010-01-11 10:07 AM
أفضل 5 منتخبات افريقية دعاء الجزايرية منتدى الكورة الجزائرية 4 2009-11-18 01:46 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-12-02
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي منتخبات القارة الإفريقية

منتخبات القارة الإفريقية




مع اقتراب قرعة نهائيات كأس العالم 2014 التي ستحتضنها منطقة "كوستا دو سايبي" بمدينة "باهيا دو سالفادور" يوم الجمعة المقبل، تستعرض "الشروق" تاريخ وإنجازات وكذا نجوم المنتخبات المشاركة في الطبعة الـ20 من البطولة العالمية العريقة. والبداية ستكون بالمنتخبات التي ستمثل القارة السمراء وعلى رأسها المنتخب الجزائري الذي يشارك في أكبر تظاهرة عالمية للمرة الثانية على التوالي، والرابعة في تاريخه:
.
منتخب الجزائر


يلقب المنتخب الجزائري بـ"الأفناك" وأيضا "محاربي الصحراء" أو "الخضر".. هو أحد أفضل المنتخبات في القارة السمراء ويملك تاريخا وتقاليد في كرة القدم. كما أنجب العديد من اللاعبين الكبار بداية من رشيد مخلوفي، لحسن لالماس مرورا بماجر، بلومي، عصاد، دزيري، صايفي، تاسفاوت وصولا إلى بوقرة، زياني، عنتر يحيى، فغولي والبقية.. تأسس الاتحاد الجزائري لكرة القدم مع استقلال الجزائر سنة 1962، وانضم إلى "الفيفا" سنة 1962 وإلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في سنة 1964.
.
الطريق إلى كأس العالم 2014
يستحق "محاربو الصحراء" رفع القبعة لهم على الأداء الرائع الذي قدموه طوال التصفيات التي جعلتهم يتسيدون مجموعتهم عن جدارة واستحقاق، حيث وبعد خروجهم من الدور الأول في جنوب إفريقيا 2010، ومشاركة سيئة في كأس إفريقيا 2013، كانت التصفيات المؤهلة إلى البرازيل 2014 جيدة للمنتخب الوطني، إذ فاز في خمس مباريات من أصل ست، وتصدر مجموعة صعبة ضمت مالي والبنين ورواندا. في الدور الحاسم، لم تكن الجزائر محظوظة بالوقوع مع المنتخب البوركينابي المتألق في الدور الفاصل، حيث فاجأ متتبعي الكرة في القارة السمراء بحلوله وصيفا في كأس إفريقيا الأخيرة، وخسر "الخضر" ذهابا 2-3 بهدف في الدقائق الأخيرة عن طريق ضربة جزاء كانت بمثابة هدية من الحكم الزامبي سيكازوي الذي أدار المباراة، لكن "المحاربين" حجزوا بطاقة البرازيل بفوز على أرضهم 1-0 أهلهم بفارق الأهداف المسجلة خارج أرضهم.
.
مشاركاته السابقة في كأس العالم
شارك المنتخب الوطني في العرس الكروي ثلاث مرات فقط خلال تاريخه، وكانت بدايته رائعة في إسبانيا 1982 حيث نجح في أول مباراة له في البطولة بأن تغلب على ألمانيا الغربية بنتيجة 2-1 ليصبح أول منتخب إفريقي يفوز على منتخب أوروبي في مباراة مونديالية، وبالرغم من فوزه مرة أخرى في مواجهته الأخيرة أمام الشيلي بنتيجة 3-2 إلا أن خسارته أمام النمسا 0-2 أدت إلى خروجه من دور المجموعات بعد تعادله مع المنتخب النمساوي في عدد النقاط بسبب فارق الأهداف، مع وقع فضيحة ترتيب ألمانيا الغربية لمقابلتها الأخيرة مع الشيلي. أما في المكسيك 1986 فكانت الأمور أسوأ حالا، حيث وقع في المجموعة الرابعة مع البرازيل وإسبانيا وأيرلندا الشمالية وبعد خسارتين وتعادل واحد مع أيرلندا تذيل "الخضر" المجموعة وخرجوا مرة أخرى بعد مرحلة المجموعات. ولم يكن الحال أفضل عام 2010 حيث شهدت جنوب إفريقيا مرة أخرى احتلال المنتخب الوطني المركز الأخير بمجموعته التي ضمت إنجلترا وأمريكا وسلوفينيا بعد خسارتين وتعادل سلبي مع إنجلترا ليحزم ثعالب الصحراء حقائبهم مرة أخرى في الدور الأول ولكن هذه المرة حتى بدون تسجيل أي هدف.

نجوم المنتخب
مجيد بوقرة هو صمام الأمان في الدفاع، وسجل هدف التأهل في إياب الدور الفاصل أمام بوركينا فاسو. سفيان فغولي لاعب وسط بارز، فيما يحمل مهدي لحسن المهام الدفاعية في خط الوسط. أصبح إسلام سليماني علامة فارقة في الهجوم خلال التصفيات رفقة هلال العربي سوداني.
المدرب الحالي: وحيد خاليلوزيتش.

إنجازات المنتخب الجزائري:
بطل كأس إفريقيا 1990.
الميدالية الذهبية في الألعاب الإفريقية سنة 1978.
المشاركة في كأس العالم أربع مرات: 1982، 1986، 2010، 2014.
الميدالية الذهبية في ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1975، البرونزية في 1979 والفضية سنة 1993.

منتخب نيجيريا


يحتل المنتخب النيجيري المركز الأول افريقيا، من حيث عدد محترفيه فى أوروبا، كما يعتبر منافسا قويا في كل بطولات الناشئين والألعاب الأولمبية، نيجيريا تستحق عن جدارة لقب التظاهرة هذا العام كرويا، فما حققه "النسور" ربما لم يحققه أي منتخب كروي على مر العصور في عام واحد، حيث توجوا بلقب أمم إفريقيا بداية العام وتأهلوا لمونديال القارات بالبرازيل، كما توج ناشئو "النسور" بكأس العالم التي أقيمت بالإمارات، أين قدموا عروضا مبهرة بجيل جديد سيكون له شأن كبير لاحقا، قبل أن يضمن المنتخب الأول تأهله الرسمي لمونديال الكبار المرتقب العام القادم بالبرازيل.
.
الطريق إلى البرازيل 2014
وقعت نيجيريا في المجموعة السادسة مع مالاوي، كينيا وناميبيا، وكانت مرشحة بقوة لبلوغ الدور الحاسم، تعادلت ثلاث مرات أمام كل منتخب من المجموعة، وفازت في بقية المواجهات، بعد التأهل عن جدارة واستحقاق للدور الحاسم وقع النسور أمام اثيوبيا الأقل تصنيفا من باقي المنتخبات، ورغم تطور هذا المنتخب بشكل كبير في الآونة الأخيرة، إلا أن نيجيريا تأهلت بسهولة لفوزها ذهابا 2-1 وعلى أرضها 2-0.
.
مشاركته السابقة في كأس العالم
تأهل المنتخب النيجيري مرتين فقط إلى الدور الثاني في نهائيات كأس العالم، كانت المرة الأولى في اول ظهور له بالمونديال عام 1994، حيث كان على بعد دقيقتين من الفوز على إيطاليا للحصول على مكان في دور الثمانية، ولكن النجم روبرتو باجيو سجل هدفي التعادل والفوز في الوقت الإضافي، أما المرة الثانية فكانت بعد أربع سنوات في فرنسا، تصدرت نيجيريا مجموعتها مرة أخرى لكنها خسرت أمام الدنمارك 4-1 في أولى محطات المرحلة الثانية، لكن خيبة الأمل الحقيقية لأبناء غرب أفريقيا تمثلت في نهائيات 2002 و2010، عندما حصدوا نقطة واحدة فقط في كل نسخة من النسختين بعد التعادل مع إنجلترا وكوريا الجنوبية على التوالي.
.
نجوم المنتخب
من أبرز نجوم المنتخب النيجيري نجد جون أوبي ميكيل، لاعب تشلسي الذي يعتبر القلب النابض للنسور، الحارس فنسنت انياما، والمهاجمين فيكتور موزيس، أحمد موسى وإيمانويل ايمينيكي.
المدرب الحالي: النيجيري ستيفن كيشي

انجازاته:
مثل القارة الإفريقية في نهائيات كأس العالم 5 مرات أعوام: 1994، 1998، 2002، 2010، 2014.
بطل كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم ثلاث مرات: 1980، 1994، 2013.
وصيف كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم أعوام 1984، 1988، 1990، 2000.
بطل دورة الألعاب الأوليمبية أتلانتا 1996 (المنتخب الأولمبي).
المركز الثاني في الألعاب الأولمبية الصيفية 2008 .
بطل كأس العالم للناشئين الإمارات 2013.
.
منتخب الكامرون


"الأسود التي لا تقهر" هذا هو لقب المنتخب الكامروني، أحد أفضل المنتخبات الأفريقية بل والعالمية أيضا، ربما لا يقدم هذا المنتخب أداء مقنعا لكنه دوما ما يعرف كيف يصل في النهاية إلى النقطة التنافسية الأخيرة، وإلى آخر المشوار باستمرار لأنه باختصار منتخب الألقاب يعرف كيف يفوز وكيف يحقق ما يهدف ويسير إليه مهما كانت الصعاب والعقبات.

الطريق إلى البرازيل 2014
بعد وقوعه في أصعب مجموعة مع ليبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وطوغو، تأهل المنتخب الكاميروني بالاحترازات بعد فوزه بنقاط لقائه أمام طوغو لاشراك الأخير لاعبا غير مؤهل، قبل الفوز في آخر مباراة من دور المجموعات أمام ليبيا 1-0 وحصد المركز الأول بـ13 نقطة، أما في الدور الحاسم فقد واجه المنتخب التونسي، وكانت مواجهتهم الأولى صعبة فتعادلوا من دون أهداف، قبل ان يحقق لاعبو المدرب فولكر فينكه، فوزا كبيرا 4-1 إيابا فوق أرضية ميدانهم.
.
مشاركاته السابقة في كأس العالم
إذا كانت نظرة العالم إلى كرة القدم الإفريقية تغيرت كثيراً، فإن هذا الأمر يدين بالكثير إلى الكاميرون. ففي مشاركتها الأولى عام 1982، ودَع منتخب الأسود غير المروضة إسبانيا من الدور الأول، لكن من دون أن يتعرض للهزيمة لأنه تعادل مع بيرو (0-0)، وبولندا (0-0)، وإيطاليا (1-1) علماً بأن الأخيرة توجت بطلة للعالم في تلك البطولة، لكن المنتخب الكاميروني دخل أسطورة النهائيات بعد ثماني سنوات وتحديداً في كأس العالم FIFA في إيطاليا، حيث بات أول منتخب إفريقي يبلغ الدور ربع النهائي، بيد أن هذا الإنجاز كان آخر ومضة لهذا المنتخب الذي لم يتخط الدور الأول في نسخات 1994 و1998 و2002 و2010.
.
نجوم المنتخب
يبقى المهاجم العالمي صامويل ايتو، الخطر الأكبر في المقدمة، رغم أن سطوته كقائد للفريق قد تعرّضت لاهتزاز في الفترة الأخيرة. وحتى من دون مخضرم تشيلسي، تعجّ التشكيلة بلاعبي الخبرة والموهبة. يبرز في الخلف نيكولا نكولو، بنوا أسو ــ ايكوتو وأوريليان شيدغو، فيما يبدو خط الوسط أفضل مع ألكسندر سونغ، جون ماكون وستيفان مبيا.
المدرب الحالي: الألماني فولكر فينكه

انجازاته:
الفوز بكأس إفريقيا 4 مرات: 1984، 1988، 2000، 2002.
التأهل لكأس العالم 7 مرات: 1982، 1990، 1994، 1998، 2002، 2010، 2014.
بلوغ الدور ربع النهائي في كأس العالم 1990.
الفوز بذهبية سيدني 2000 للألعاب الأولمبية في كرة القدم للرجال.
الوصول لنهائي كأس القارات 2003.
الفوز بكأس إفريقيا للشباب مرة واحدة 1995 .
.
منتخب غانا


في 28 ماي عام 1950، خاض منتخب مغمور اسمه "ساحل الذهب"، أول مباراة دولية في تاريخه، حين التقى نيجريا وديا في مدينة أكرا. بعد 7 سنوات من هذا التاريخ، تحول اسم المنتخب من "ساحل الذهب" إلى غانا. ذلك المنتخب الشرس، صاحب الإنجازات التاريخية، والذي قدم لكرة القدم الإفريقية والعالمية العديد من الأسماء اللامعة، فضلا عن أن اتحاد كرة القدم الغاني هو الأقدم في تاريخ إفريقيا، فقد تأسس عام 1920 تحت اسم "اتحاد ساحل الذهب لكرة القدم"، ويلقب المنتخب الغاني بـ"النجوم السوداء"، نسبة إلى تلك النجمة السوداء التي تتوسط علم غانا.
.
الطريق إلى البرازيل 2014
تفوقت غانا في إحدى أصعب المجموعات في التصفيات، إذ فازت خمس مرات في 6 مباريات أمام زامبيا بطلة إفريقيا 2012 وليسوتو والسودان. خسرت مرة واحدة أمام زامبيا بهدف وحيد، فامتلكت أقوى دفاع وأقوى هجوم. بلغت الدور النهائي، حيث وقعت أمام مصر بطلة أفريقيا سبع مرات. مع ذلك، فازت 6-1 ذهابا وضمنت فيها التأهل منطقيا إلى النهائيات الثالثة على التوالي، قبل أن تخسر في مباراة هامشية 2-1 في القاهرة.
.
مشاركاته السابقة في كأس العالم
نجحت غانا بتقديم صورة طيبة للغاية في كأس العالم 2006 عندما هزمت جمهورية التشيك والولايات المتحدة، قبل أن تخرج أمام البرازيل في الدور الثاني، وكان آنذاك المنتخب الإفريقي الوحيد الذي يتأهل من مجموعته، وكان أيضا المنتخب الوحيد من القارة الذي تأهل إلى الأدوار الإقصائية، فعادل أفضل إنجاز إفريقي بفوزه على الولايات المتحدة ليبلغ ربع النهائي.. خسارة غانا بركلات الترجيح أمام أوروغواي في دور الثمانية كانت ربما اللحظة الأكثر درامية في الدورة، إذ حرمتهم ركلة الجزاء الضائعة من جيان أسامواه من أن يصبحوا أول منتخب إفريقي في التاريخ يبلغ نصف نهائي كأس العالم.
لا يوجد الكثير من لاعبي الوسط في العالم أفضل من الغانيين، مع المخضرمين مايكل إيسيان وسولي مونتاري، والشبان أندريه أيوو، وكوادوو أسامواه وكيفن برينس بواتنغ.
المدرب الحالي: كويسي أبيا

إنجازاته:
التتويج بالكأس الإفريقية أربع مرات في 1963، 1965، 1978، 1982.
التأهل إلى كأس العالم ثلاث مرات: 2006، 2010، 2014.
الوصول إلى ربع نهائي المونديال 2010.
التتويج بالميدالية البرونزية لدورة الألعاب الأولمبية عام 1992.

منتخب كوت ديفوار


الحديث عن كوت ديفوار أو "الفيلة" يجرنا إلى المفارقة العجيبة في تاريخ هذا المنتخب الذي يملك أفضل اللاعبين في القارة السمراء لكنه باستمرار لا يحقق شيئا إلا بطولة إفريقية وحيدة.. المنتخب الذي يملك كل مقومات النجاح نجده لا يفوز بشيء ويتعثر باستمرار بلا سبب معلوم لنا حتى اللحظة. وكان الاتحاد الكروي لكوت ديفوار قد تأسس عام 1960، وانضم إلى "الفيفا" في العام نفسه، في وقت كانت أول مباراة دولية لهذا المنتخب في نفس العام أمام البنين وانتهت بفوزه 3 - 2. أما أكبر انتصار له فكان بنتيجة 6 - 0 في عام 1985 مع فريق مالي، وأقسى خسارة كانت في عام 1971 أين فازت غانا على كوت ديفوار بنتيجة 6 - 2.
.
الطريق إلى البرازيل 2014
حقق المنتخب الإيفواري بداية صاروخية بفوزه في أربع مقابلات من أصل ست في دور المجموعات، سجل خلالها رفقاء دروغبا 15 هدفا مقابل 6 في مرماهم، ما رشحهم للتأهل إلى الدور الحاسم رغم تعادلهم أمام المغرب في اللقاء الأخير، وكان الدور الأخير صعبا جدا على الإيفواريين في مواجهتهم للمنتخب السنيغالي الذي كاد أن يفعلها في آخر ربع ساعة من مباراة الإياب، حيث كان على بعد هدف من التأهل، لكن سالومون كالو وضع الإيفواريين في وقت متأخر بمأمن لمشاركة ثالثة على التوالي.
.
مشاركاته السابقة في كأس العالم
لم تنجح كوت ديفوار حتى الآن في تخطي عقبة الدور الأول في كأس العالم، ولكن يجب الاعتراف بأن القرعة لم ترحمها، ففي مشاركتهم الأولى عام 2006 وقع "الفيلة" في مجموعة ثالثة نارية ضمت الأرجنتين وهولندا وصربيا-مونتينيغرو، وأنهوا الدور الأول في المركز الثالث ضمن مجموعتهم كما كان حالهم بعد أربعة أعوام في جنوب إفريقيا حيث تواجدوا في مجموعة البرازيل والبرتغال وكوريا الشمالية.
.
نجوم المنتخب
تضم كوت ديفوار في صفوفها أفضل المواهب الفردية في إفريقيا والنجوم على غرار ديديي دروغبا وسالومون كالو، ديديي زوكورا، يايا توري، جيرفينيو، إيمانويل إيبويه وكولو توريه.
المدرب الحالي: الفرانكو - تونسي صبري لاموشي

إنجازاته:
التتويج بلقب كأس إفريقيا سنة 1992.
التأهل إلى نهائيات كأس العالم ثلاث مرات: 2006،2010، 2014.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

منتخبات القارة الإفريقية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:25 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب