منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

أحمد فؤاد نجم يرحل إلى دار البقاء وفي قلبه ثورة مصرية ثالثة

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحيل أحمد فؤاد نجم شاعر العامية المصرية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-03 03:56 PM
حريم رايحين محل فيه تخفيضات Emir Abdelkader منتدى الطرائف والنكت 6 2012-08-08 12:33 AM
الله يرحم يا معمر القدافى ADEEM منتدى العام 17 2011-11-04 04:10 PM
سؤال جريء *جاوب بصراحة* محاربوا الصحراء منتدى العام 11 2010-09-17 12:00 AM
لو انت/ي جرىء/ة وواثق/ة من نفسك جاوب/ي ؟ سفيرة الجزائر منتدى النقاش والحوار 5 2009-02-03 05:40 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-12-03
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool أحمد فؤاد نجم يرحل إلى دار البقاء وفي قلبه ثورة مصرية ثالثة

أحمد فؤاد نجم يرحل إلى دار البقاء وفي قلبه ثورة مصرية ثالثة



لن يتمكن الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم الشهير بـ"الفاجومي" من رؤية نبوءته بثورة ثالثة في بلاده خلال شهرين، تتحقق أو تخفق، إذ توفي صباح اليوم الثلاثاء، بعد أكثر من 84 عاما قضى جزءا كبيرا منها في معارضة كل سلطة عاصرها، ودفع السجن ثمنا لشعره وآرائه في أغلب الأحيان.
قبل أقل من 4 أيام، وتحديدا آخر أيام الشهر أدلى نجم بتصريح خلال مهرجان تراثي بالعاصمة الأردنية عمان، قال فيه إن "الشعب المصري على موعد مع ثورة ثالثة بعد حوالي شهرين أو أقل" (في إشارة إلى المظاهرات المتزايدة بمصر حاليا ضد قرارات للسلطة الحالية، عقب احتجاجات مماثلة أدت إلى الإطاحة بكل من الرئيس حسني مبارك في 25 يناير 2011 ، ومحمد مرسي في 30 يونيو 2013).
في 23 مايو 1929 ، في قريه كفر أبو نجم بمدينة أبو حماد في محافظة الشرقية بدلتا النيل، وفي طفولته توفي والده، لينتقل إلى ملجأ للأيتام (1936) التقى فيه المطرب المصري الشهير "عبد الحليم حافظ" وقضى به فترة صباه، وخرج من الملجأ (1945) شابا ليعود إلى قريته ومنها إلى أنحاء عدة بالقاهرة والقطر المصري.
وكما تنقل بين الأماكن تنوعت به الأعمال التي كان أغلبها يدويا، وخلال عمله بوظيفة حكومية أربعينيات القرن الماضي دخل السجن للمرة الأولى، التي كانت لسبب جنائي، حيث حكم عليه بثلاث سنوات لتزوير في قسائم شراء.
وفي السنة الأخيرة له في السجن اشترك في مسابقة الكتاب الأول التي ينظمها المجلس الأعلى لرعاية الآداب والفنون (حكومي) وفاز بالجائزة، عن أشعار له أصدرها بديوانه الأول من شعر العامية المصرية "صور من الحياة والسجن"، وخرج الشاعر اليساري من محبسه ذا شهرة وديوان مطبوع.
بعد خروجه من السجن أصبح أحد شعراء الإذاعة المصرية وعاش فترة من أخصب أيام حياته، إثر تعرفه بالموسيقي الكفيف الشيخ إمام عيسى، حيث كونا معا ثنائيا صار رمزا مرادفا للثورة في معظم أنحاء الوطن العربي، خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.
تعرض الثنائي إمام ونجم للسجن مرات عديدة خلال حكم الرئيسين الأسبقين جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، على خلفية أغانيهما المنتقدة للسلطة، وبالمقابل انتشرت تلك الأغنيات خلال تلك الفترة كالنار في الهشيم، ورددها طلاب الجامعة في مظاهراتهم والمثقفون في جلساتهم، وطارت إلى أنحاء الوطن العربي في حفلات للثنائي بعدة أقطار عربية.
كانت قصائد نجم أكثر انتقادا للسادات تحديدا (حكم بين عامي 1970- و1981) وتقاطرت بغزارة في تلك الفترة منتقدة للانفتاح الاقتصادي والاتجاه الرأسمالي اليميني الذي انحرفت إليه مصر بعد اشتراكية "عبد الناصر".
واستمرت انتقادات نجم للسلطة في عهدي حسني مبارك ومحمد مرسي، دون أن يتعرض للسجن في أي من العهدين (1981 – 2011، و 2012-2013)، كما كانت آخر تصريحاته السياسية تدعو الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع وقائد الجيش إلى عدم الترشح للرئاسة، وتهاجم جماعة الإخوان المسلمين، وتبشر بـ"ثورة ثالثة" في مصر.
"الفاجومي" تزوج العديد من المرات أولها من فاطمة منصور التي أنجب منها عفاف، وأشهرها، زواجه من المطربة عزة بلبع، والكاتبة صافيناز كاظم التي أنجب منها "نوارة الانتصار" (الصحفية والناشطة السياسية الشهيرة نوارة نجم)، وممثلة المسرح الجزائرية الأولى صونيا ميكيو، وكان زواجه الأخير من السيدة أميمة عبد الوهاب التي أنجب منها زينب، ولديه 3 أحفاد من ابنته من زواجه الأول عفاف هم مصطفى، صفاء وأمنية.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

أحمد فؤاد نجم يرحل إلى دار البقاء وفي قلبه ثورة مصرية ثالثة



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:42 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب