منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

أحمد فؤاد نجم.. ويرحل شاعر السياسة والشعب في الوطن العربي

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رحيل أحمد فؤاد نجم آخر شعراء الزمن الجميل seifellah قسم اخبار الصحف 0 2013-12-03 10:42 PM
أحمد فؤاد نجم يرحل إلى دار البقاء وفي قلبه ثورة مصرية ثالثة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-03 04:01 PM
رحيل أحمد فؤاد نجم شاعر العامية المصرية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-03 03:56 PM
*** شاعر الثورة الجزائرية محمد الشبوكي *** smail-dz منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954 5 2009-12-30 01:16 PM
أسطورة الثورة الجزائرية <<محمد العربي بن مهيدي smail-dz منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954 7 2009-02-08 09:58 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-12-04
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool أحمد فؤاد نجم.. ويرحل شاعر السياسة والشعب في الوطن العربي

تأبينية يوم السبت بالمسرح الوطني محيي الدين بشطارزي

أحمد فؤاد نجم.. ويرحل شاعر السياسة والشعب في الوطن العربي




فقدت الشعوب العربية سفيرها الوفي، صاحب المبادئ التي لم تتغير والمواقف النبيلة التي لم تتبدل رغم الإغراءات والعقوبات. توفي الشاعر المتمرد، الجريء، المناضل والمقاوم في سبيل الحق والحرية بالكلمة الصادقة.
رحل الشاعر أحمد فؤاد نجم، فجر أمس الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ84 سنة بمنزله بالمقطم. وأقيمت صلاة الجنازة في الحسين والعزاء في مسجد بلال بن رباح حسب ما أوردت الصحافة المصرية .
ولد أحمد فؤاد نجم في قرية "كفر أبو نجم" بمدينة أبو حماد بمحافظة الشرقية، ويعتبر أحد أهم شعراء العامية في مصر، وهو اسم بارز في مجال الشعر العربي، وسُجن عدة مرات بسبب مواقفه من الحكومات المتعاقبة، ودخل في خلافات سياسية مع كبار المسؤولين في مصر .
وعُين نجم موظفًا بمنظمة تضامن الشعوب الآسيوية الإفريقية، وأصبح أحد شعراء الإذاعة المصرية، ومع ذلك فقد كان اجتماعياً غير ميسور الحال، حيث أقام في غرفة على سطح أحد البيوت في حي بولاق الدكرور، وبعد سنوات اختارته المجموعة العربية لصندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة سفيراً للفقراء .
وارتبط اسمه بالشيخ إمام، الذي تعرف إليه في حارة "خوش قدم" وسكنا معًا وأصبحا ثنائياً مشهوراً، إلى أن تحولت "الحارة" ملتقى للمثقفين.
تفاعل الجزائريون بمجرد انتشار الخبر وتأسفوا لرحيله وهو من كانت أشعاره شعارات في الثورة المصرية، وظل راضيا بمستوى معيشته المتدهور يرفض أي مساعدة من كل رؤساء مصر المتعاقبين.
وكشف مدير الاتصال بالمسرح الوطني محيي الدين بشطارزي أين كرم سنة 2008 أنه سيتم تنظيم تأبينية يوم السبت القادم على الساعة الثانية بعد الزوال، يحضرها الشعراء والمثقفون الجزائريون ممن عايشوه خلال فترة إقامته وممن تعلقوا بشخصيته القوية. إضافة إلى عرض فيلم يعود إلى يوم تكريمه في الجزائر من طرف وزارة الثقافة.

نجم لـ "الشروق" على هامش تكريمه
"عبد الناصر آخر الزعماء ولم يحترمني أحد مثلما احترمني نصر الله"


الجزائر التي استقبلت الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم وصارت وطنه وأصبح شعبها شعبه وأبناؤها أصدقاءه، استقبلته مرة أخرى مكرما أين نزل على المسرح الوطني محيي الدين بشطارزي ضيفا عزيزا هب للقائه رفقاء ومبدعون. وكرمته "الشروق" في ندوة خاصة فتح فيها قلبه لأسئلة الصحفيين الذين التفوا حوله مسكونين بالفضول، يريدون معرفة كل التفاصيل عن هذا الشاعر الظاهرة. كرمه نصر الله وسجنه جمال عبد الناصر ووصفه أنور السادات "بالشاعر البذيئ وتفنن بدوره في شتم مبارك وانتقاد حزبه وشلته. تحولت أشعاره إلى شعارات في ثورة يونيو. وكانت له الكلمة المسموعة عند الثوار وتعاطف مع ضحايا مذبحة رابعة العدوية ولكنه رفض ترشح السيسي للانتخابات وتوقع في آخر تصريحاته عودة موجة ثورية ثالثة.
مثقفو الجزائر يتحدثون عن الفقيد:
عبر شعراء الجزائر ومثقفوها عن أسفهم لفقدان الساحة الإبداعية مقاوما بقامة الشاعر الشعبي المصري أحمد فؤاد نجم، الذي أقام في الجزائر لسنوات واستقر بين أهلها وتزوج الفنانة صونيا.
يعود أبرز من عرفوه بذاكرتهم إلى تلك الأيام في حديثهم لـ "الشروق"، ويشيدون بطيبته وتواضعه واستماتته في الدفاع عن المظلومين ورفضه لمغريات السلطة.

الدكتور عبد العالي رزاقي:
"الوحيد من دافع عن الجزائريين خلال الأزمة الكروية"
"أول دولة عربية تستقبل الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم هي الجزائر التي تزوج فيها نجم بالفنانة صونيا. وكنت أحد الشهود على عقد الزواج وكذلك الروائي رشيد بوجدرة والكثير من المثقفين. عاش فترة طويلة في الجزائر ووقع خلاف بينه وبين الشيخ إمام أدى إلى الفراق بينهما بسبب صفقة مالية مع وزارة التعليم العالي.
بقي في اتصال مع الجزائريين رغم مغادرته وعندما زارته صونيا العام الماضي استطاعت أن تسوي وضعية البيت الذي تنازل عنه لها. وجهت له دعوة من مسرح سكيكدة مؤخرا ولكن ظروفه الصحية لم تسمح له بالحضور والجزائريون كانوا كلما زاروا مصر توجهوا إلى بيته للاطمئنان عليه. شعره الأكثر توزيعا في الجزائر وهو أول من فتح باب الغناء في الأحياء الجامعية. التقى بكاتب ياسين عندي وربطته به علاقة طيبة جدا به. كان يدافع عن الجزائر في عديد المواقف آخرها مع مصر خلال الأزمة الكروية".

الشاعر سليمان جوادي:
"كنا نلتقي دوريا في بيت وطار.. شاعرا جماهيريا حقيقيا"
"أحمد فؤاد نجم واحد من أعز أصدقائي. تعرفت عليه في فترة إقامته بالجزائر، حيث كنا نلتقي دوريا في منزل الروائي الراحل الطاهر وطار. وكنت من الناس الذين يحبون شعره ويرون فيه تنويرا وتحضيرا للشعوب العربية. أعتبره واحدا من الشعراء القلائل الذين رفعت أشعارهم في الثورة المصرية. كان فعلا شاعرا جماهيريا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معان ودلالات، للأسف لم نستفد من فترة إقامته.
افتقدنا صديقا عزيزا وشاعرا محترما كان يكتب بالعامية ولكنها كانت قريبة جدا إلى العربية ومفهومة مما مكنه من التواصل مع كل المستويات في الوطن العربي".

الروائي أمين الزاوي:
"تعلمنا الكثير من أحمد فؤاد نجم الشاعر و الإنسان"
"يبدو لي أن الشيء الذي تعلمناه من أحمد فؤاد نجم الشاعر والإنسان هو كيف يكون السلوك قريبا جدا من الكتابة. تعلم المثقف من شخصه كيف أن المثقف الحقيقي لا يسكن برجا عاجيا بل عليه أن يكون قريبا من الحياة ومن الناس. أحمد فؤاد نجم ظاهرة شعرية على مستوى الكتابة وعلى مستوى الحياة أيضا.
ووجوده في الجزائر كان اعترافا من تاريخ الجزائر للأسماء المقاومة. كنا نقرأ في إقامته بيننا أنه كان واجبا على جزائر الثورة والمقاومة أن يقيم فيها.
أحمد فؤاد نجم وجد نفسه في الجزائر أكثر من أي دولة أخرى. وزواجه من الفنانة الجزائرية صونيا لم يكن في رأيي بالمفهوم العائلي أكثر ما كان علاقة وطيدة مع الجزائر الحلم والثورة والمقاومة والعدالة".

الشاعر عمر أزراج:
"كان يحلم بترقية الأغنية السياسية عربيا من الجزائر"
"التقيته في الثمانينات رفقة الشيخ إمام بفندق "سان جورج سابقا" وأجريت حديثا مطولا مع الشيخ إمام في حضور الشاعر أحمد فؤاد نجم الذي كان يجيب أحيانا عن الأسئلة وروى لي كيف تعرض للسجن في عهد جمال عبد الناصر وأنور السادات.
الحديث الذي أجريته لم أنشره بعد وسأنشره ذات يوم ليطلع القراء على مضمونه التاريخي. حدثني نجم يومها عن ضرورة ترقية الأغنية السياسية العربية. أعجبني تواضعهما وتلك البساطة والروح الشعبية والنفاذ إلى القلوب بسرعة ولا شك أن التواضع كان حصيلة نضاله وليس مجرد زينة".


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

أحمد فؤاد نجم.. ويرحل شاعر السياسة والشعب في الوطن العربي



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:57 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب