منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

2013... سنة المتغيرات والأحداث الدولية الصاخبة

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجداران الملونة الصاخبة تحّول غرفة نومك الى لوحة فنية بنت السعودية منتدى الفن والديكور 0 2013-08-06 05:49 AM
غرف نوم رايقه 2013 , غرف نوم استايل 2013 , غرف نوم ولا اروع 2013 اساور منتدى الفن والديكور 0 2013-05-08 08:23 PM
التربية في ظل المتغيرات الجديدة seifellah منتدى علم النفس وتطوير الذات 0 2013-04-13 11:21 AM
أكبر مفاجأة * كل التواريخ والأحداث * حصريا لجميع الشعب -ماهر- قسم تحضير شهادة البكالوريا 2018 Bac Algerie 1 2010-11-15 07:40 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-12-30
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool 2013... سنة المتغيرات والأحداث الدولية الصاخبة

2013...

سنة المتغيرات والأحداث الدولية الصاخبة




شهد العام 2013 أحداثًا كثيرة هيمن عليها الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، ورحيل الرئيس الفنزويلي السابق هوغو تشافيز، والمناضل الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا، والنزاع في سوريا، وانتخاب أول بابا من أمريكا اللاتينية بعد استقالة بنديكت السادس عشر المفاجئة، هذا تسلسل زمني لأبرز هذه الأحداث.

11 جانفي

فرنسا تتدخل في مالي حيث تنفذ العملية العسكرية "سيرفال" الرامية إلى وقف تقدم المقاتلين الإسلاميين ودعم القوات المالية.
16 جانفي

وحدة مسلحة إرهابية تهاجم موقعا لإنتاج الغاز قرب ان اميناس على مسافة 1300 كلم جنوب شرق العاصمة الجزائرية وتحتجز المئات من موظفي المجمع. والجيش يهاجم الموقع ما أدى إلى مقتل 38 اجنبيا ومواطنا جزائريا.
5 مارس

وفاة الرئيس هوغو تشافيز حليف كوبا الرئيسي إثر إصابته بالسرطان، بعدما حكم بلاده 14 عاما بلا منازع ونيكولاس مادورو يخلفه.
13 مارس

خورخي ماريو بيرغوليو اليسوعي الأرجنتيني يصبح أول بابا متحدر من أمريكا اللاتينية ويتخذ اسم البابا فرنسيس وجرى انتخابه بعد استقالة البابا بنديكتوس السادس عشر في خطوة مفاجئة شكلت سابقة في تاريخ الكاثوليكية الحديثة.
15 أفريل

اعتداء مزدوج يستهدف ماراثون بوسطن موقعا ثلاثة قتلى و264 جريحا، نفذه شقيقان متحدران من الشيشان. وبعد مطاردة طويلة قتل تامرلان تسارناييف واعتقل شقيقه جوهر.
24 أفريل

انهيار مبنى رانا بلازا الذي يضم مصانع في ضاحية داكا يوقع 1135 قتيلا ويسلط الضوء على ظروف العمل السيئة جدا لعمال توظفهم كبرى العلامات التجارية في العالم.
30 أفريل

الملكة بياتريكس تتنحى لصالح ابنها فيليم الكسندر بعد 33 عاما من الحكم.
03 جويلية

الإطاحة بالرئيس محمد مرسي بعد عام من الحكم شهد أزمات بعضها كان داميا وقتل منذ ذلك الحين أكثر من ألف من مؤيدي مرسي والقبض على أكثر من ألفين بينهم جميع قادة جماعة الإخوان المسلمين تقريبا.
28 جوان

بدأ الاعتصام في رابعة العدوية يوم 28 جوان 2013 وانتهي في يوم 14 أوت من نفس العام. فبدايته منذ اعتصام ميدان التحرير تنديدًا بسياسيات مرسي ومطالبته بالتنحي، وبالتالي خرج آلاف من جماعة الإخوان لتأييد محمد مرسي، واتخذوا من رابعة العدوية مقرا لاعتصامهم منذ يوم 28 جوان، واتخذ شباب الإخوان وقياداتهم من لفظ الشرعية مطالب مبدأ لهم، فنصبوا الخيام الواحدة تلو الأخرى بالميدان في محاولة لتثبيت رئيسهم في مواجهة مهلة القوات المسلحة للخروج من الأزمة، ولكن جاء قرار القوات المسلحة (بعزل محمد مرسي عن الحكم) بعكس ما توقعته جماعة الإخوان المسلمين.
14 جوان


الولايات المتحدة تصدر مذكرة توقيف بحق إدوارد سنودن المستشار السابق لدى وكالة الأمن القومي وتتهمه بالتجسس لتسريبه معلومات كثيرة ولاسيما حول برامج التنصت التي تطبقها الوكالة في العالم وسنودن يحصل على اللجوء في روسيا لمدة عام.
15 جوان


المرشح المعتدل حسن روحاني يفوز في الانتخابات الرئاسية منذ الدورة الأولى معلنا عودة الإصلاحيين إلى الحكم.
21 جويلية


الملك البير الثاني يتنحى لصالح ابنه البكر فيليب بعد عشرين عاما من الحكم.
22 جويلية


كايت ميدلتون زوجة الأمير وليام تنجب طفلها البكر جورج إلكسندر لويس، الثالث في ترتيب خلافة العرش البريطاني.
24 جويلية


انحراف قطار عن سكته قرب سانتياغو دي كومبوستيلا شمال غرب إسبانيا عند سلوكه منعطفا بسرعة 179 كلم في الساعة، في حين أن السرعة القصوى المسموح بها في هذه النقطة هي 80 كلم في الساعة، موقعا 79 قتيلا وحوالي 180 جريحا. وتوجيه التهمة إلى السائق بالقتل غير المتعمد.
21 أوت


وقوع هجوم كيميائي دام في ريف دمشق نسب للنظام السوري في وقت يستمر النزاع الذي أوقع أكثر من 126 ألف قتيل منذ اندلاعه في مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وفي سبتمبر توصلت روسيا والولايات المتحدة لاتفاق حول تفكيك ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية بحلول منتصف 2014، ما جنب سوريا في اللحظة الأخيرة، ضربات عسكرية أمريكية.
20 سبتمبر


عناصر مسلحة تهاجم مركز وست غيت التجاري في نيروبي قبل أن تتم تصفية عناصرها بعد حصار استمر 80 ساعة وحركة الشباب الصومالية المرتبطة بالقاعدة، تتبنى الهجوم الذي أوقع 67 قتيلا وعشرين مفقودا.
22 سبتمبر


المستشارة أنجيلا ميركل تفوز بولاية ثالثة على التوالي على رأس الحكومة بعد فوز المحافظين في الانتخابات التشريعية.
وفي 27 نوفمبر تتوصل لاتفاق مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي لتشكل ائتلاف.
13 أكتوبر


سفينة تقل أكثر من 500 مهاجر معظمهم أريتريون تشتعل وتغرق قرب جزيرة لامبيدوسا في جنوب صقلية موقعة أكثر من 366 قتيلا في أسوأ مأساة تسجلها حركة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط.
16 أكتوبر


الكونغرس الأمريكي يتوصل في اللحظة الأخيرة إلى اتفاق حول ميزانية مؤقتة، واضعا حداً لشلل حكومي استمر 16 يوما.
31 أكتوبر


بدء حركة الاحتجاج على سلطة رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا إثر مسودة قانون عفو تسمح بعودة شقيقها رئيس الوزراء السابق ثاكسين شيناواترا من المنفى في وقت يتهم بأنه يدير البلاد في الظل.
رئيسة الوزراء التايلاندية ينجلوك شيناواترا تعلن حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة بينما تتظاهر المعارضة منذ نهاية أكتوبر ضد مشروع قانون عفو يسمح بعودة ثاكسين رئيس الوزراء السابق وشقيق ينجلوك، المتهم بإدارة البلاد في الكواليس.
08 نوفمبر


الإعصار هايان، أحد أعنف الأعاصير في التاريخ، يجتاح عشرات المدن في وسط الفيليبين مصحوبا برياح تصل سرعتها لـ300 كلم في الساعة موقعا أكثر من 5200 قتيل و1600 مفقود.
24 نوفمبر


طهران و"الدول الست" توقع في جنيف اتفاقا مرحليا تاريخيا يهدف إلى احتواء البرنامج النووي الإيراني، مقابل تخفيف للعقوبات الاقتصادية.
27 نوفمبر


تجريد رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني من عضويته في مجلس الشيوخ، بعد الحكم عليه نهائيا بالسجن اربع سنوات، لإدانته بتهمة التهرب الضريبي.
01 ديسمبر


أكثر من مئة ألف متظاهر مؤيدين لأوروبا يطالبون في كييف بسقوط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، بعد رفضه توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي، في أقوى تعبئة منذ الثورة البرتقالية المؤيدة للغرب عام 2004، ولا تزال مستمرة.
05 ديسمبر


وفاة الحائز جائزة نوبل للسلام نيلسون مانديلا، بطل الكفاح ضد نظام الفصل العنصري، وأول رئيس أسود لجنوب افريقيا، ما يثير موجة تأثر عمت العالم، وتوارد إشادات، في تكريم غيـر مسبـوق.
13 ديسمبر


إعدام الرجل الثاني في النظام الحاكم، جانغ سونغ-ثايك (67 عاماً) الذي كان يعد الرجل الثاني في النظام وزوج عمة الزعيم الكوري الشمالي، بتهم عديدة منها الخيانة وعدم التصفيق بحماسة في الاجتماعات.

10 شخصيات تركت بصماتها في العالم عام 2013
عشر شخصيات تركت بصماتها في العالم عام 2013، بعضها تصدر أبرز العناوين والبعض الأخر اعتبر رمزا لنضال أو احدث تغييرا ملحوظا أو ظاهرة في مجتمع. هذه لمحة عن شخصيات سنة 2013.

إدوارد سنودن

كشف ادوارد سنودن، 30 عاما، عن البرنامج الأمريكي لمراقبة الاتصالات في العالم مثيرا جدلا عالميا حول حماية الحياة الخاصة. وهذا المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي كشف عن عمليات تنصت وتجسس شملت الجميع، من مستخدم الانترنت العادي وصولا إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وفيما وصفته واشنطن بأنه "خائن" اعتبر سنودن الذي لجأ إلى روسيا بطلا مدافعا عن الحريات لدى كثيرين.

حسن روحاني

في ظل حكمه انفتحت إيران التي تخنقها العقوبات الاقتصادية، مجددا على العالم وحسنت علاقاتها مع "الشيطان الأكبر" عبر تقديم تنازلات في برنامجها النووي المثير للجدل. وهذه البادرة التي من شأنها إعادة خلط الأوراق في الشرق الأوسط يقف وراءها رجل الدين المعتدل هذا (65 عاما) البراجماتي الذي يحظى بخبرة طويلة وانتخب رئيسا لإيران في جوان.

ملالا يوسفزاي


أصبحت ملالا يوسفزاي التي استهدفت بالرصاص في حافلة مدرسية أثناء عودتها من المدرسة، رمزا للنضال من أجل تعليم الفتيات في باكستان بلدها وفي أفغانستان المجاورة. ومنذ عدة سنوات تناضل هذه الفتاة من اجل قضيتها ولها مدونة على موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).
وملالا يوسفزاي التي أنقذها من الموت جراحون بريطانيون، والبالغة من العمر 16 عاما حظيت بتقدير كبير في العالم بسبب تصميمها ونضوجها ووضوح رؤيتها. ولقد استخدمت شهرتها لدعم قضية الفتيات في باكستان وأفغانستان بشكل إضافي.

البابا فرنسيس


حين أطل من على شرفة كاتدرائية القديس بطرس في 13 مارس احدث مفاجأة كبرى، لكن صدمة أيضا. البابا الأرجنتيني خورخي بيرجوليو انتخب رئيسا للكنيسة الكاثوليكية. هو حبر أعظم مختلف جدا عن أسلافه، اقرب إلى الناس لكن أيضا محاور جيد، مستعد للتطرق إلى المسائل الصعبة التي كان أسلافه يفضلون تجنبها. تمكن من تحسين صورة الكنيسة لدى الكاثوليك وفي العالم.

إيفان شبيغل

إنه النجم الصاعد في شبكات التواصل الاجتماعي. وفيما دخل موقع تويتر إلى البورصة بنجاح كبير، رفض هذا الشاب عرضا بقيمة 3 مليار دولا من فيسبوك لشراء "سنابتشات"، نظامه لتبادل الصور والفيديوهات التي تتلف نفسها في غضون ثوان. والمبدأ الذي ساهم في اختراعه لاقى استحسانا كبيرا لدى المراهقين في نهاية العام 2013.

بن اينسلي


بطل مسابقات الشراع البريطاني بن اينسلي كان وراء انتقال "تيم أوراكل يو اس أي" من هزيمة محتمة إلى فوز كبير خلال كأس بطولة أمريكا. وهذا الانجاز هو للبريطاني البطل الاولمبي أربع مرات الذي استدعي لإنقاذ الفريق في أوج المنافسة. وبعد تحقيق ثمانية انتصارات بعد ذلك، احتفظ الأمريكيون بالكأس على حساب النيوزيلنديين.

كاميلا فاليهو

إنها أحد الوجوه الجديدة لحركة الاحتجاج المتعددة الأشكال التي شهدتها عدة دول في أمريكا اللاتينية.
قادت هذه الشابة الشيوعية الجميلة التظاهرات الطلابية في تشيلي في 2011، وانتخبت نائبة وهي في سن 25 عاما في برلمان دولة أصبحت فيها الطبقة السياسية تضم عددا متزايدا من النساء. فقد فازت الاشتراكية ميشيل باشليه بولاية ثانية على رأس تشيلي في منطقة وصلت فيها النساء إلى المراتب الأولى في السياسية مثل في الأرجنتين كريستينا كيرشنر أو البرازيل ديلما روسيف.

الأمير جورج

الشعبية الاستثنائية للعائلة المالكة البريطانية تجسدت هذه السنة بالطفل الملكي الأمير جورج نجل الأمير وليام وزوجته كايت. والأمير جورج هو الثالث في الترتيب للخلافة على العرش خلف والده وجده الأمير تشارلز. وعلى غرار العائلة المالكة البريطانية، تمكنت عائلات ملكية أخرى في أوروبا مثل بلجيكا أو هولندا من زيادة شعبيتها.

جيمس فولي والصحفيون المعتقلون في سوريا


في العام 2013 سكتت الأصوات المستقلة التي تشهد على الحرب في داخل سوريا. فالمسلحون المرتبطون بتنظيم القاعدة عززوا قبضتهم على مناطق كبرى في البلاد تسيطر عليها المعارضة السورية فيما لم يبد النظام السوري أية إشارة على تسوية. وتعرض الصحفيون في سوريا للتهديد والترهيب. وبعضهم قتل فيما خطف حوالي ثلاثين مراسلا بينهم الأمريكي جيمس فولي الذي كان يساهم بالتغطية لعدد من وسائل إعلام بينها وكالة فرانس برس والنشرة الالكترونية الأميركية جلوبالبوست.
ولا تزال عائلته تحاول تامين الإفراج عنه ولم تفقد الأمل في العثور عليه حيا.



2013.. استيقاظ الدب الروسي بعد سبات عميق


بذلت روسيا خلال العام الماضي 2013 المزيد من الجهود من أجل إيجاد دور لها في منطقة الشرق الأوسط، واستعادة جاذبيتها على حساب تراجع النفوذ الأمريكي.
فقد أصبح نفوذ روسيا في الشرق الأوسط خلال عام 2013 الأقوى من أي وقت مضى، بعد 22 عاما من سقوط الاتحاد السوفييتي.
ويبدو أن روسيا، على غرار فرنسا وبريطانيا والصين، لم تستطع التخلي عن سوق مربحة مثل الشرق الأوسط. وها هي وفودها اليوم تلقى ترحيبا حارا، في خضم التحولات والشكوك التي تعصف بالمنطقة.
ولعل آخر مؤشر على السهم الصاعد للهيمنة الروسية على الشرق الأوسط خلال عام 2013، هو زيارة وفد روسي رفيع المستوى إلى مصر، والذي شمل اتفاق بيع أسلحة بقيمة 2 مليار دولار. وهو ما يوضح سياسة التقارب التي تتبناها روسيا الآن منذ اشتعال ثورات الربيع العربي في عام 2011.
وكان من بين الظهور والدور القوي الذي بدأت أن تلعبه روسيا في المنطقة عام 2013 يتمثل في الهيمنة العسكرية وصفقات السلاح فحسب تقديرات المعهد الدولي للبحوث في السلم باستوكهولم، فإن 27 بالمائة من صادرات الأسلحة إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الفترة من 2008 و2012، كانت من روسيا.
فيبدو أن ثورات الربيع العربي أعادت لروسيا بريقها، فبعد أعوام من صفقات التسليح مع الغرب، تعتزم الدول العربية الثرية، على غرار السعودية ودول الخليج الأخرى، تنويع مصادر تسليحها.
ويقوى هذا التوجه إلى اعتبارات سياسية وفنية على السواء، فعلى الرغم من اعتراض حكام دول المنطقة على دعم روسيا لنظام الرئيس السوري "بشار الأسد"، إلا أنهم يرون سياستها ثابتة منذ البداية، عكس مواقف الدول الغربية المترددة، وقد أعجبهم الموقف الروسي.

2013... بوادر الثورة الثانية في تونس


أيام قليلة وتغرب شمس 2013 هذا العام - الذي لم يختلف كثيراً عن سابقه - حيث كان مليئاً بالأحداث الساخنة، التي شغلت التونسيين على مدار العام والتي ربما تمتد آثارها للعام الجديد 2014، فلا زالت تونس تعيش حالة من التوتر وعدم الاستقرار.
فقد شهدت تونس، على مدار العام 2013 زيادات في أسعار عدة مواد أولية وتدهورت القدرة الشرائية للمواطن، وبطء الحكومة في فتح ملفات الفساد، والمحاسبة، وتعاطيها بطريقة قدرها البعض بأنها خاطئة مع مشاكل بعض الجهات، إضافة إلى حالات احتقان اجتماعي منذ اغتيال الزعيم اليساري المعارض شكري بلعيد، الذي أكد أن العمليات المسلحة تأتي وفق إيقاع منضبط مع العملية السياسية، وقد نجحت العمليات، فيما فشلت فيه المعارضة بقواها المدنية، وهو تعطيل المسار الانتقالى، وحصل ذلك عبر اغتيال الزعيم العروبى محمد البراهمى يوم ذكرى إعلان الجمهورية في 25 جويلية، وقبل يوم واحد من اكتمال عملية انتخاب الهيئة العليا المستقلة التي ستشرف على الانتخابات القادمة.
أما عمليات التفجير الأخيرة التي عجزت التحقيقات عن الجزم فيما إذا كانت انتحارية أم لا، والتي حاولت استهداف بعض الوحدات السياحية في مدينتي سوسة والمنستير، فقد فاقمت المخاوف من تطور الأزمة الأمنية التي تعيشها تونس منذ أعلنت الحكومة تنظيم "أنصار الشريعة" تنظيمًا إرهابيًا ومن ناحية أمنية فقد أُحبط كثير من العمليات المسلحة قبل وقوعها، وتمّ رغم خسائر لم يعهدها الرأي العام في صفوف رجال الجيش والحرس الوطني, تفكيك العديد من الخلايا المسلحة، في حين تحاصر مجموعات أخرى تحصنت بالمناطق الوعرة غربي البلاد.

العراق... توالي التفجيرات وسقوط مئات الضحايا


تواصلت التفجيرات داخل العراق ووقوع مئات الآلاف من الضحايا، حيث أعلنت الحكومة العراقية، أن عدد ضحايا العمليات الإرهابية في البلاد وصل إلى 276 ألفاً، بحسب الإحصائية الرسمية التي عُرضت على المؤتمر الدولي للمفقودين الذي عقدته اللجنة الدولية لشؤون المفقودين بمدينة لاهاي في هولندا.
قد يكون استمرار العنف الذي تزداد وتيرته كل يوم هو المشهد العراقي الأبرز في 2013، انفجار خمس عشرة سيارة مفخخة في عاصمة أي دولة ومقتل العشرات من مرتادي أحد المطاعم، قد يكون حدثا غير مسبوق. إلا أنه وفي العراق، أصبح ذلك أمرا اعتياديا، فذلك الذي وقع في أكتوبر 2013 يعتبر التفجير الثامن والثلاثين من بين التفجيرات الضخمة التي شهدتها البلاد خلال الاثني عشر شهرا الماضية.

المغرب ... أحداث سعيدة وحزينة وتفاؤل بقدوم 2014


شارف عام 2013 الانتهاء، وها نحن نحضّر أنفسنا لاستقبال الـ 2014 بأمل وتفاؤل.
وقد عرف المغرب بعض الأحداث السعيدة والحزينة نذكر منها التالي.

النساء تحصدن ست حقائب وزارية في حكومة بن كيران
أصبحت الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة ستاً. فقد أضيفت خمس وزيرات إلى الوزيرة بسيمة الحقاوي التي حافظت على حقيبتها للتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وأتى ذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم الوطني للمرأة في 10 أكتوبر.

فاس ضمن المدن الرومانسية عالمياً
احتلت مدينة فاس المغربية المرتبة السادسة ضمن أفضل المدن الرومانسية في العالم، لطابعها الروحاني والهادئ، وجاء هذا التصنيف من خلال موقع "أديوسو"، الخاص بالأسفار والسياحة الذي اعتمد آراء مجموعة من المختصّين في هذا المجال.

الجنسية المغربية للشاب خالد
وافق العاهل المغربي محمد السادس على منح الجنسية المغربية لمغني الراي الجزائري الشاب خالد بقرار رسميّ، وهو سابقة منذ وصوله إلى الحكم عام 1999، يمنح بموجبه الجنسية المغربية لشخص معيّن، وربطت الصحافة المغربية منح الجنسية للشاب خالد والعلاقة المتينة التي تجمعه بالعاهل المغربي.

الماريجوانا في البرلمان
فتح نقاش برلماني للمرّة الأولى في المغرب حول تقنين تجارة القنّب الهندي أو "الماريجوانا"، الممنوع عالمياً، ونظر بعض السياسيين من خلاله إلى الجوانب الإيجابية للموضوع.
وفي سابقة من نوعها في المغرب، طالب حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، "بإخراج مزارع القنّب الهندي"، من تهمة إنتاج المخدرات وتهريبها، والنظر إليها "كثروة قومية".

السماح لأطفال المهاجرين بالدراسة في المغرب
أصبح لأطفال الأجانب المتحدّرين من بلدان جنوب الصحراء والساحل، حقّ متابعة الدراسة في المؤسسات التعليمية في المغرب، والاستفادة من دروس التربية غير النظاميّة، بعدما تبلّغت الأكاديميات والمؤسسات التعليمية ضرورة إدماجهم في المنظومة التعليمية المغربية بمذكرة صادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

وفاة أرملة الجنرال أوفقير
عن عمر ناهز الـ 75 سنة، فارقت فاطمة أوفقير، أرملة الجنرال محمد أوفقير الحياة في إحدى مصحات مدينة الدار البيضاء، أحد اقوى الجنرالات الذين عرفهم عهد الملك الراحل الحسن الثاني. هي صاحبة الكتاب "حدائق الملك" الذي روت فيه تفاصيل محنتها عاصرت ثلاثة ملوك، ابتداء من محمد الخامس وانتهاء بمحمد السادس.

موريتانيا ... تجاذبات سياسية وفتور في حراك المعارضة


على إيقاع سياسي هادئ نسبيا، وحراك معارض خف حماسه لتجييش الشارع، ودعت موريتانيا سنة 2012 مصطحبة معها أهم ملفاتها وقضاياها المحورية سياسيا واجتماعيا وحقوقيا، لتضاف إليها ملفات أخرى، بعضها فرضته التغيرات المناخية، فكانت سنة 2013 سنة الاستقطاب والتجاذب السياسي، وسنة تهديد العاصمة نواكشوط بالغرق، وسنة الانتخابات بمن حضر.
سنة 2013 كانت سنة سياسية بامتياز، فرغم ما أصاب الحراك الحزبي المعارض من فتور، ورغم تراجع خطاب "الترحيل" بقوة الشارع، فقد ظل الملف السياسي حاضرا بقوة واحتفظ بموقع الصدارة، وكان طابع الاستقطاب والتجاذب الذي حكمه في سنة 2012 سيد الموقف سنة 2013.
ومع أن المعارضة خففت من حدة خطابها في الأشهر الأولى من السنة، فإن وصفها للنظام بعدم الشرعية، واتهامها له بالفساد المالي، ونعته بالدكتاتورية، ظلت محاور ثابتة في خطابها، واحتفظت أغلب أحزابها بموقفها الرافض للتعاطي مع النظام، أحيانا بحجة انعدام الثقة في وفائه بالتزاماته، وأحيانا أخرى بحجة أحاديته وانفراده بالقرار.
ولم تستطع مبادرة رئيس البرلمان مسعود ولد بلخير حلحلة هذا الواقع رغم ما تضمنته من بنود كانت مطالب للمعارضة، مثل تشكيل حكومة توافقية، وإنشاء هيئة محايدة للإشراف على الانتخابات.
وكان عنوان سنة 2013 هو ترحيله عبر صناديق الاقتراع. وبفعل هذا التحول قفز ملف الانتخابات إلى الواجهة ليشكل موضوعا للتجاذب السياسي بين المعارضة والسلطة، وبين المعارضة المحاورة والمعارضة الرافضة، بل وبين مكونات هذه الأخيرة.
ملفا العبودية وحقوق الإنسان في الواجهة


وكما كان الملف الحقوقي حاضرا في سنة 2012 فقد احتفظ بموقعه هذه السنة، فظل بعض الحقوقيين يطرح بإلحاح ملف العبودية في موريتانيا، وبلغت إحدى المنظمات الناشطة في هذا المجال (المبادرة من أجل الانعتاق بقيادة برام ولد اعبيدي)عن حالات استرقاق، وواجهت قوات الأمن في مدينة بتلميت (250 كلم شرق نواكشوط) واتهمتها بعدم تطبيق القانون المجرّم للعبودية وبالتواطؤ مع ممارسي الرق.
وإلى جانب ملف الرق، كان ملف السلفيين المعتقلين خارج نواكشوط أحد الملفات الحقوقية التي برزت هذه السنة، حيث بدأت أسر 14 معتقلا سلفيا نقلوا إلى جهة غير معروفة حراكا من أجل معرفة أماكنهم والسماح بزيارتهم، معتبرة أن ما تعرضوا له يعتبر إخفاء قسريا.
وإذا كانت موريتانيا قد استقبلت سنة 2013 وهي تطالب بإجراء انتخابات برلمانية ومحلية تخرج البلاد من أزمتها السياسية، فإنها اليوم تودعها وقد جرت هذه الانتخابات رغم مقاطعة البعض لها.
لكن المفارقة أن هذه الانتخابات لم تفلح في تخفيف حدة الاستقطاب بين المعارضة والنظام، ولم تقنع نتائجها الرافضين بمراجعة مواقفهم، وربما دعت آخرين من الغاضبين إلى اللحاق بهم وتبني مواقفهم.
وكل ما أنتجته حتى الآن هو برلمان متعدد -على الأقل من حيث عدد عناوين الأحزاب- بأغلبية موالية، ومعارضة حاضرة من حيث الطرح وتنوع الرؤى.

ليبيا ... صوت الرصاص يتواصل ومسيرة طويلة نحو صياغة الدستور


تواصلت الأوضاع الأمنية في ليبيا في التدهور خلال سنة 2013 وتوالت الإغتيالات والتفجيرات التي طالت مقرات حكومية واستهداف العديد من القيادات العسكرية والأمنية في البلاد، طالت حتى رئيس الحكومة علي زيدان.
وساهم انتشار السلاح ضمن ميليشيات مسلحة تحوز ترسانة منه في تكريس حالة اللاأمن داخل ليبيا انعكس على دول الجوار بالنظر إلى عجز القوات الحكومية عن مراقبة حدودها المترامية الأطراف للبلاد.
واستمر مسلسل القبض على رموز نظام القذافي ومحاكمتهم على غرار ابنه سيف الإسلام ومدير جهاز المخابرات عبد الله السنوسي، أحمد إبراهيم وغيرهم.
سياسيا أجريت انتخابات بلدية نهاية نوفمبر الماضي بعد شهر مليء بالأحداث الدامية في بلد يشهد انفلاتا أمنيا واسعا.
وكان آخر الأحداث السياسية إقرار المؤتمر الوطني العام الليبي، قانونا يجعل الشريعة الإسلامية أساسا لكل التشريعات ولعمل كل مؤسسات الدولة وهو قرار قد يؤثر على القوانين المصرفية والجنائية والمالية.
وبعد عامين من الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي وأطاحت بمعمر القذافي ما تزال ليبيا تمر بمرحلة انتقالية مرتبكة بدون دستور جديد ودخل برلمانها المؤقت في طريق مسدود بسبب المواجهة بين حزب إسلامي ومنافسين سياسيين.

السودان ... دارفور الحلقة الأضعف في مسار السلام


بقي إقليم دارفور تحت وطأة النزاع القبلي الدامي الذي أدى إلى نزوح حوالي 1.9 مليون شخص و 1.3 مليون شخص طالتهم أعمال العنف أو انعدام الأمن الغذائي بقسوة.
ولم ينجح اتفاق السلام المبرم في 2011 في قطر بين النظام السوداني والمتمردين في الإقليم في تكريس التهدئة، بعد رفضه من طرف فصائل مهمة من المتمردين.
وبقيت الحكومة السودانية عاجزة أمام القبائل التي سلحتها بنفسها لمكافحة التمرد الذي يمزق المنطقة منذ 10 سنوات، لكنها تتقاتل في ما بينها على الأراضي والمياه وحقوق التعدين.
ويشهد إقليم دارفور منذ 2003 مواجهات عنيفة بين الجيش والقبائل من جهة والمتمردين من جهة أخرى، وأسفر هذا النزاع المطول عن مقتل 300 ألف شخص على الأقل بحسب الأمم المتحدة، فيما تتحدث الخرطوم عن 10 آلاف قتيل.
المعارضة السودانية أعلنت تحالفها مع حركات التمرد من أجل إسقاط النظام الحاكم في الخرطوم، وذلك عبر إنشاء آلية خاصة لإدارة العلاقات مع فصائل الجبهة الثورية المتمردة.
غير أن الرئيس عمر البشير واصل إحكام سيطرته على دواليب السلطة بيد من حديد بمعاقبة العديد قياديين بالحزب الحاكم، واتهام المحتجين بمحاولة إسقاط الحكومة بمعاونة "الخونة والمخربين".
على الصعيد الخارجي واصلت المحكمة الجنائية الدولية، مطالبتها بالقبض على الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، بعد إصدار مذكرتين بالقبض على البشير ترجعان إلى عامي 2009 و2010، لاتهامه بالضلوع في جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

في 2013 ... اليمن السعيد لم يعد سعيدا


لم تنطبق صفة السعادة التي التصقت باسم اليمن طيلة عقود ولم يصبح هذا البلد سعيدا بعد الحراك الذي شهده في إطار ما يسمى بـ "الربيع العربي".
تواصل حمام الدم الذي بدأ باحتجاجات أسقطت نظام علي صالح وانتخاب عبد ربه منصور هادي رئيسا للبلاد في فيفري 2012.
ولم ينجح الرئيس الجديد في استعادة الأمن للبلاد، بل زادت حدة الاشتباكات بين القوات النظامية والحوثيين من جهة والجماعات السلفية الجهادية من جهة أخرى ووجدت القوات العسكرية عاجزة عن مواجهة أخطبوط تنظيم القاعدة الذي يضرب في كل مرة في مقتل.

فلسطين... جرح عميق يأبى أن يندمل


لم يختلف حال فلسطين الجريحة في سنة 2013 عن باقي السنوات التي سبقت، وتراوحت آمال الشعب الفلسطيني بين أمل الحصول على وطن والخوف من بطش الاحتلال الصهيوني.
في 2013 استقبلت فلسطين عشرات الأسرى الذين تم إطلاق سراحهم من طرف قوات الاحتلال الصهيوني ليس حبا في الفلسطينيين ولكن تحت ضغوط أمنية ودبلوماسية شديدة غذتها الصواريخ التي وجهتها التنظيمات العسكرية في غزة نحو داخل إسرائيل ومراوغة هذه الأخيرة دبلوماسيا لكسب ود الغرب والعرب في آن واحد.
وتواصلت معاناة قطاع غزة من الحصار المفروض عليه من طرف الاحتلال الإسرائيلي وكذا النظام العسكري الجديد في مصر رغم تهافت قوافل التضامن من مختلف الدول لإمداد أهالي غزة بالمؤونة والأدوية.
ولم يصل مستوى التقارب الداخلي بين قطاعي فلسطين المنفصلين جغرافيا وإيديولوجيا (الضفة الغربية وقطاع غزة) إلى مرحلة الإندماج وتغليب المصلحة الوطنية على خلافات سياسية ضيقة.
في سنة 2013 سقط المزيد من الضحايا الذين استهدفهم جيش الإحتلال وكذا المزيد من المعتقلين الذين تم الزج بهم في غياهب السجون.
في سنة 2013 شهد الحرم القدسي اكبر عدد من عمليات الاقتحام لباحته من طرف الجماعات اليهودية المتطرفة التي تسعى جاهدة لتهويد القدس بكاملها موازاة مع الحفريات المتواصلة تحت المسجد الأقصى بحثا عن هيكل سليمان المزعوم.

قطر... الأمير ينسحب ونجله يتقدم


أهم حدث عرفته دولة قطر في 2013 هو اتخاذ أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في 2013 إجراء غير مسبوق على الإطلاق بعدما قرر التنازل عن الحكم لصالح ابنه وولي عهده الأمير تميم آل ثاني ليصبح أصغر حاكم دولة في منطقة الشرق الأوسط.

الإمارات


يعد اختيار دبي لاستضافة معرض إكسبو الدولي لعام 2020 هو الخبر الأهم في الإمارات لعام 2013، حيث من المتوقع أن يدر المعرض ما يقرب من 23 مليار دولار، إضافة إلى تعزيز مكانة الامارات الاقتصادية والعالمية.

الأردن


كانت قصة التصريحات المثيرة وغير المسبوقة التي أدلى بها العاهل الأردني عبد الله الثاني لمجلة ذي أتلانتيك الأمريكية، هي الحدث السياسي الأبرز في الأردن لعام 2013، حيث نقلت المجلة عن الملك انتقاداته الحادة لقادة العشائر الأردنية إذ وصفهم بأنهم "ديناصورات قديمة". كما هاجم عبد الله الثاني أفراد العائلة المالكة بأنهم لا يدركون أن عصر الملكيات بدأ ينقضي، ولا يفهمون الدروس المستفادة من الربيع العربي. واتهم الملك جهاز المخابرات - حسب المجلة - بالوقوف في وجه إجراء إصلاحات سياسية خصوصا ما يتعلق بزيادة تمثيل الأردنيين من أصل فلسطيني في البرلمان. وطالت انتقادات الملك جماعة الإخوان المسلمين التي وصفها بأنها "طائفة ماسونية" تسعى الى الإطاحة بالنظام الملكي الأردني.

السعودية


تعد السيول التي تعرضت لها السعودية وتسببت في وقوع ضحايا بين قتلى ومصابين فضلاً عن خسائر مادية تٌقدر بملايين الدولارات هي الحدث الأبرز في السعودية لعام 2013، وهو ما جدد انتقادات المواطنين السعوديين لرداءة البنية التحتية في بلدهم، وتعرضت مناطق مختلفة من السعودية لأمطار غزيرة في شهر نوفمبر، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص على الأقل، كما اعتبر 10 آخرون في عداد المفقودين. وكانت منطقة الرياض وضواحيها أكثر مناطق السعودية تضرراً، حيث تحولت الأمطار الغزيرة إلى فيضانات أغرقت الأنفاق والطرق الرئيسية وأدت إلى تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات.

وفيات سنة 2013
سنة 2013 شهدت رحيل العديد من الشخصيات السياسية والفنية والأدبية والرياضية، تركت رصيدا عبر سنوات حياتها في مختلف المجالات.

جانفي
جيمس بوكنان جونيور، 93، اقتصادي أمريكي حائز على جائزة نوبل في الاقتصاد.
با مامادو إمباري، 66، سياسي موريتاني.
جمال البنا، 93، مفكر وكاتب مصري.

فيفري
شكري بلعيد، 49، سياسي تونسي.
سطام بن عبد العزيز آل سعود، 72، أمير سعودي.
روبرت ريتشاردسون، 75، عالم فيزياء أمريكي حائز على جائزة نوبل في الفيزياء.
ياسين بقوش، 75، ممثل سوري.
محمود سالم، 84، كاتب مصري.
ستيفان هيسيل، 95، كاتب فرنسي.
فان كليبورن، 78، عازف بيانو أمريكي.

مارس
هوغو تشافيز، 58، رئيس فنزويلا.
جمال نصر الإسلام، 74، عالم فيزياء بنغالي.
محمد ظل الرحمن، 84، سياسي بنغالي.
محمد سعيد رمضان البوطي، 84، فقيه سوري.
تشينو أتشيبي، 82، روائي نيجيري.
بوريس بيريزوفسكي، 67، ملياردير روسي.
ريتشارد جريفيثز، 65، ممثل إنجليزي.

أفريل
بدر بن عبد العزيز آل سعود، 80، أمير سعودي.
روجر إيبرت، 70، كاتب أمريكي.
مارجريت تاتشر، 87، مارجريت تاتشر، رئيسة ورزاء المملكة المتحدة.
روبرت إدواردز، 87، عالم أحياء بريطاني.
فريد عبد الخالق 98، كاتب من الإخوان المسلمين المصريين.
عبد الحميد كرمالي، 81، مدرب كرة قدم جزائري.
علي كافي، 84، رئيس جزائري سابق.
جورج جونز، 81، مغني أمريكي.

ماي
سرابجيت سينغ، 49، مواطن هندي أدين بالإرهاب والتجسس في باكستان.
كريستيان دو دوف، 95، عالم بلجيكي فاز بجائزة نوبل في الطب في عام 1974.
جوليو أندريوتي، 94، رئيس وزراء إيطالي سابق.
خورخه فيديلا، 87، الحاكم العسكري المطلق للأرجنتين سابقاً.
شعبان حسين، 72، ممثل مصري.

جوان
بيير موروا، 84، رئيس وزراء فرنسي سابق.
فالتر يينس، 90، كاتب ألماني.
روبرت فوغل، 86، اقتصادي أمريكي حائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية.
طارق حبيب، 77، إعلامي مصري.
جيمس غاندولفيني، 51، ممثل أمريكي.
حسن شحاتة، 66، رجل دين شيعي مصري.
ريتشارد ماثيسون، 87، كاتب أمريكي.

جويلية
فوزية بنت فؤاد الأول، 91، أميرة مصرية، وزوجة شاه إيران سابقاً.
دوغلاس إنجيلبارت، 88، أمريكي اخترع فأرة الكمبيوتر.
أحمد رشدي، 89، وزير داخلية أسبق مصري.
سبعاوي إبراهيم الحسن، 66، أخ الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
إبراهيم يوسف، 54، لاعب كرة قدم مصري
هيلين توماس، 92، صحفية أمريكية.
دنيس فارينا، 69، ممثل أمريكي
جيلما سانتوس، 84، لاعب كرة قدم برازيلي
محمد البراهمي، 58، معارض تونسي
محمود أبو زيد، 76، ممثل مصري

أوت
سليمان العيسى، 92، شاعر سوري
جان فنسان، 82، لاعب كرة قدم فرنسي
عبد الرحمن السميط، 65، داعية كويتي
جاك فيرجيس، 88، محام فرنسي
مساعد بن عبد العزيز آل سعود، 90، أمير سعودي
كوستيكا ستيفانيسكو، 62، لاعب كرة قدم روماني
جيلمار، 83، لاعب كرة قدم برازيلي

سبتمبر
رونالد كوس، 102، اقتصادي بريطاني حائز على جائزة نوبل في الاقتصاد.
ألبير جاكار، 87، عالم فرنسي.
أسامة الباز، 82، سياسي مصري.
ديفيد هوبل، 87، طبيب أمريكية حائز على جائزة نوبل في الطب.
عبد الحميد السراج، 87، رئيس وزراء سوري سابق.

أكتوبر
توم كلانسي، 66، كاتب أمريكي.
فون نجوين جياب، 102، عسكري فيتنامي.
وديع الصافي، 91، مغني وملحن لبناني.
أولجا أروسيفا، 87، ممثلة روسية.

نوفمبر
حكيم الله محسود، 33، زعيم حركة طالبان باكستان.
مانفريد رومل، 84، سياسي ألماني ابن المشير إرفين رومل.
دوريس ليسينغ، 94، عالمة بريطانية حائز على جائزة نوبل في الأدب.
فردريك سانغر، 95، عالم بريطاني حائز على جائزة نوبل في الكيمياء.
بول واكر، 40، ممثل أمريكي.

ديسمبر
أحمد فؤاد نجم، 84، شاعر مصري.
رضا حافظ، 61، قائد سابق للقوات الجوية المصرية ووزير الإنتاج الحربي.
سليم كلاس، 77، ممثل سوري.
بول أوسارس، 95، قائد عسكري فرنسي.
نيلسون مانديلا، 95، الرئيس السابق لجنوب أفريقيا.
كولن ولسن، 82، كاتب بريطاني.
عبد القادر ملا، 65، رئيس حزب الجماعة الإسلامية البنغالي.
جانغ سونغ-تيك، 67، نائب رئيس لجنة الدفاع الوطني في كوريا الشمالية.
جون كورنفورث، 96، كيميائي أسترالي تحصل على جائزة نوبل في الكيمياء.
جون كورنفورت العالم الأسترالي الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عن عمر 96 سنة.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

2013... سنة المتغيرات والأحداث الدولية الصاخبة



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:25 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب