منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

بن بيتور: للسلطة فرضيتين لإنقاذ الانتخابات الرئاسية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إسلاميو الجزائر يشرعون في التحضير للانتخابات الرئاسية المقبلة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-23 04:51 PM
الانتخابات في ليبيا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-07-07 06:40 PM
ستشاركون في الانتخابات أم لا؟؟؟؟ BOUBA ارشيف المواضيع المحذوفة والمكررة 2 2012-05-03 11:33 PM
محاولة فاشلة لإنقاذ حوت عملاق loupi منتدى عالم الصور والكاريكاتير 2 2011-06-04 01:03 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-01-07
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool بن بيتور: للسلطة فرضيتين لإنقاذ الانتخابات الرئاسية

العهدة الرابعة تبعث الروح في النقاش السياسي

بن بيتور: للسلطة فرضيتين لإنقاذ الانتخابات الرئاسية




يبدو أن سقوط فرضية العهدة الرابعة للرئيس بوتفليقة، فتحت شهية المعارضة على الاستحقاق الرئاسي القادم، إذ أصبحت تأمل أكثر من أي وقت مضى بأن رئاسيات 2014، ستكون مفتوحة أمام الجميع، بعدما ظلت طموحات المتنافسين المفترضين شبه معدومة، بفعل الأمر الواقع الذي يكرس فوز"الرئيس المرشح" مسبقا، وعليه فإن الأسابيع القادمة القليلة ستعرف تصاعدا في منحى الحراك السياسي، لدى النظام والمعارضة على حد سواء، وإذ يبحث الأول عن مرشح توافقي يضمن به استمراره في الحكم، فيما يسعى الثاني لاقتناص الفرصة لفرض نفسه في تقديم مرشح تنافسي أو على الأقل فتح جسور تواصل وتفاوض مع السلطة للتوافق على رئيس بأرضية مشتركة، ويعتقد رئيس الحكومة الأسبق والمرشح للرئاسيات، أحمد بن بيتور، في اتصال مع "الشروق" أن الانتخابات الرئاسية القادمة، تنحصر في فرضيتين، في ظل مؤشرات توحي بسقوط فرضية العهدة الرابعة للرئيس بوتفليقة وتمديد العهدة الحالية. وقال "إنه في غياب عهدة رابعة، تبقى فرضية مرشح النظام واردة"، وأكد أن النظام الحاكم سيبحث عن مرشح آخر له لضمان استمراريته، وهذا ما سيدخل البلاد ـ بحسبه ـ في ما لا يحمد عقباه، وتتحول بذلك من دولة ضعيفة إلى دول مميّعة.
أما الفرضية الثانية فقال"نتمناها ونعمل من أجلها" وهي أن تكون الانتخابات مفتوحة ويكون التنافس على أساس البرامج وليس على الولاءات، مؤكدا استعداده لجميع السيناريوهات والاحتمالات.
أما المرشح الآخر للرئاسيات، رئيس حزب جيل جديد، جيلالي سفيان، فشبه سقوط العهدة الرابعة من أجندة النظام بسقوط "سيرك عمار"، وأكد أن ذلك يعد انتصارا للمعارضة وفشلا وإخفاقا للنظام والفريق الرئاسي، باعتبار أن محيط بوتفليقة بنى جميع مخططاته على بقاء الرئيس في منصبه بغض النظر عن وضعه الصحي.
واعتبر المتحدث عدم ترشح بوتفليقة لعهدة رابعة، أدخل النظام ومحيط الرئيس في تناقضات تجتمع في عدم توفر بديل عن بوتفليقة وعجزهم عن إيجاد رجل توافقي فيما بينهم، وأشار إلى وجود تناقضات بين أحزاب الموالاة وذكر عمارة بن يونس وعمار غول، عمار سعداني والوزير الأول عبد المالك سلال، وأضاف أن سقوط العهدة الرابعة "انهيار للنظام البوتفليقي، وإجهاض للانقلاب الأبيض الذي شرع في تنفيذه".
ويرى جيلالي سفيان أن رئاسيات 2014، قد تكون فرصة للإنتقال السلس للحكم والسلطة، كما ستكون فرصة لظهور وجوه جديدة في الحقل السياسي، وغياب بوتفليقة سيفتح مجال التنافس أمام المترشحين بناء على برامجهم.
ويشاطره في هذا الطرح، طاهر بن بعيبش، الذي قال لـ"الشروق" إن الرئاسيات القادمة إذا كانت بعيدة عن العهدة الرابعة، فسيكون فيها التنافس أقوى بين المترشحين، وستكون فرصة لبعض الوجوه التي لها تأثير في الساحة السياسية، وأضاف رئيس حزب الفجر الجديد، أن غياب بوتفليقة في الاستحقاق القادم، سيشجع على التعاطي مع هذا الحدث، وسيدفع بالعملية الديمقراطية في البلاد، ليس خوفا من منافسة بوتفليقة، وإنما لكون أن الرئيس المترشح فائز مسبقا.
ويرى المتحدث أنه مهما كانت هوية مرشح السلطة، الذي قد يدفع به النظام في غياب بوتفليقة، فلن يكن بمقدوره إحداث ضغط على المعارضة والساحة السياسية، بمقدار الضغط الذي يمارسه بوتفليقة.
ولكن نقيض ذلك تماما، فترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة رابعة، يعد بمثابة اليقين بالنسبة لحزب جبهة التحرير الوطني، حيث جاء على لسان الناطق باسمه السعيد بوحجة، في اتصال لـ"الشروق":"الرئيس سيترشح"، وأضاف "الأفلان رشح بوتفليقة لعهدة رابعة، على غرار بقية أحزاب الموالاة، والمنظمات الجماهيرية، والزوايا".
ولم يهضم الأفلان فكرة عدم ترشح بوتفليقة مجددا للبقاء في قصر المرادية، وقال بوحجة "نحن ننتظر وسنرى"، وأضاف "مادام الرئيس لم يتكلم ولم يتخذ موقفه فلا يزال أمامنا متسع من الوقت"، ليعود ويؤكد مجددا أن المكتب السياسي عاد لتأكيد أول أمس فقط أن الأفلان يرشح الرئيس بوتفليقة.
ووجه بوحجة انتقادا للمعارضة التي ترى في عدم ترشح بوتفليقة يجعل من الرئاسيات مفتوحة، وقال المتحدث "إذا كانت المعارضة معارضة حقيقية، فعليها أن تقدم مرشحها، أما إذا كانت معارضة وهمية وصورية، فلن تقدم مرشحها وتطالب بعدم ترشح الرئيس بوتفليقة".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

بن بيتور: للسلطة فرضيتين لإنقاذ الانتخابات الرئاسية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:13 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب