منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

ميزانية القصر بالمغرب.. محرمات سياسية أم عادات برلمانية؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا يخشى البرلمانيون مناقشة ميزانية القصر الملكي؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-23 03:32 PM
قسنطيني: هناك منظمات وطنية لها أغراض سياسية تلعب دور أحزاب سياسية ومن يكون بونوار Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-19 12:41 AM
برلمانية صحراوية تنتفض في وجه حيدر أمام أعين روس وكينيدي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-07 06:27 PM
قال إن ميزانية ولاية معسكر أكبر من ميزانية منتخب الطوغو Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-27 11:44 PM
محرمات استهانت بها حواء ايمن جابر أحمد منتدى الدين الاسلامي الحنيف 8 2011-02-25 04:59 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-01-07
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool ميزانية القصر بالمغرب.. محرمات سياسية أم عادات برلمانية؟

ميزانية القصر بالمغرب.. محرمات سياسية أم عادات برلمانية؟



تعتبر ميزانية القصر الملكي بالمغرب من المقدسات التي لا تحظى بالنقاش والأخذ والرد، فهي تخضع لعرض موجز أمام البرلمانيين، مع عدم وجود أي ممثل للقصر ليناقشوه حولها.
وميزانية البلاط بالمغرب أيضا تتسم بكونها مبهمة، فالتفاصيل القليلة المقدمة إلى هؤلاء النواب تخلق الكثير من الحيرة من حيث القوائم المدنية، والمنح الملكية، وميزانية البلاط الملكي.
وبالإضافة إلى هذين المعطيين، فإن ميزانية القصر تتميز بكون المواطن المغربي يدفع إلى الملكية 11 مرة، أكثر مما يدفعه مواطن إنجليزي ـ والذي يعد 13 مرة أغنى من المغربي ـ إلى الملكية في بريطانيا.
مسارات الجدل
قبل ما يزيد عن السنة، وبتاريخ 18 نونبر 2012، اجتمع عشرات من نشطاء حركة 20 فبراير والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أمام ساحة البرلمان، مطالبين بخفض ميزانية القصر: "الدولة في أزمة، ميزانية الدولة تنذر بالخطر، المغاربة شدوا الحزام لغلاء الأسعار وضعف الرواتب، والميزانية المخصصة للملكية في ارتفاع.. إنه أمر غير طبيعي"، هكذا ردد المتظاهرون خلال وقفاتهم الاحتجاجية.
وسار منحى الاحتجاج بشكل خاطئ، حين تدخل الأمن بسرعة لتفريق المسيرة، ومع ذلك، ترددت شعارات المحتجين في وسائل الإعلام الوطنية والدولية. واشتعلت الشبكات الاجتماعية بالموضوع وتصاعد النقاش بالبرلمان.
بعد يومين، أثار أحد أعضاء برلمان مدينة وجدة، عبد العزيز أفتاتي، الجدل حول القضية، مطالبا بوجود ممثل عن القصر لمناقشتها، بدل أحد الوزراء الذي ليس له دخل في الأمر.
وفي نونبر الماضي شهد المغرب نقاشا مماثلا، حيث وصلت ميزانية البلاط مرة أخرى بين يدي البرلمانيين في انتظار التصويت. هذه المرة، لم تكن أي مسيرات في الشارع، الشعب انتظر ردة فعل نوابه في المسألة، لكنهم اختاروا مرة أخرى الصمت، وعدم مناقشة ميزانية البلاط، في غياب ممثل للقصر، على الرغم من أن القضية تتعلق بميزانية قيمتها 2.5 مليار درهم سنويا.
محرمات أم عادات
وتولى محمد الوفا، الذي حل محل وزير الشؤون العامة، نجيب بوليف، هذه المهمة الصعبة، وكان للمرة الثانية على التوالي البرلماني، عبد العزيز أفتاتي، الوحيد الذي طالب بحضور أمناء صناديق القصر.
يقول الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي: "كنت دائما أفاجأ حين يتم ذكر هذا الموضوع داخل قبة البرلمان، فنحن لا زلنا في عصور ما قبل التاريخ من حيث الشفافية المالية العامة. في البرلمان، تعتبر ميزانية القصر من المحرمات التي لا يجرؤ أحد على الاقتراب منها."
ويرى رشيد ركبان، رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية، أن عدم مناقشة الميزانية يعتبر من عادات البرلمان ليس إلا، وهو تقليد، يدخل في إطاره ميزانية وزارة الدفاع، ويتم التصويت عليها بالإجماع المطلق".
أربعة جداول و27 بندا
وتعد ميزانية القصر الملكي جزء من الميزانية العامة للدولة، وبالتالي فإنها تدعم جزئيا من أموال دافعي الضرائب. ومناقشتها في جميع البلدان المتقدمة هي مناقشة محترمة بعيدة كل البعد عن ذاتية الحاكم، فإنما تخضع للتصويت مثل باقي ميزانيات المؤسسات الأخرى في الدولة.
وفي المغرب، ميزانية الملك المقدرة ب 2.5 مليار درهم، تسجل منها %20 في حساب الملك، بينما حصة الأسد منها تسجل تحت بند خاص بما يسمى "القصر الملكي"، وهو يغطي المؤسسات العامة وإدارات القصر والموظفين بالدواوين ومنظمات أخرى.
يقول أفتاتي: "لدي احترام كبير للملك لأجرأ على مناقشة راتبه، ولكن الديوان الملكي هو بالنسبة لي إدارة مثل باقي الإدارات، يجب أن تكون خاضعة للمراقبة طالما يتم تمويلها من أموال دافعي الضرائب."
"وبالنسبة للوثائق المقدمة للبرلمان، فهي بالكاد أربعة جداول و27 بندا من بنود الميزانية، حتى لو أراد أعضاء البرلمان مناقشتها لن يتمكنوا لنقص التفاصيل، وقلة البيانات التي تفسر صرف الميزانية أو استخدام الثروة. مسافة كبيرة بيننا وبين الشفافية"، يؤكد أفتاتي.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

ميزانية القصر بالمغرب.. محرمات سياسية أم عادات برلمانية؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 03:55 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب