منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

قادة البوليساريو يريدون 2014 سنة لـ "حشد للاعتراف"

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخطط "أمريكي صهيوني" لإقامة "دولة غزة" في "سيناء" يثير جدلا واسعا في "مصر" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-12 10:13 PM
لماذا لمْ تُؤيد الجزائر و البوليساريو حقَّ "جزر فوكلاند" و "الأحواز" في تقرير المصير؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-29 05:09 PM
الرئيس الموريتاني يستعين ب"البوليساريو" لتقوية قواعده الانتخابية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-12 06:35 PM
البوليساريو تتهم المغرب بتصدير المخدرات لـ"تدمير" الصحراويين Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-09 06:20 PM
صمت أمام مسَاعٍ للاعتراف بـ "جمهورية البوليساريو Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-11-25 03:29 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-01-09
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool قادة البوليساريو يريدون 2014 سنة لـ "حشد للاعتراف"

قادة البوليساريو يريدون 2014 سنة لـ "حشد للاعتراف"



بعدَ أيَّام قلائل من عدولها عن جولةِ مفاوضاتٍ جديدة، كان يرتقبُ أنْ تجلسَ فيها إلى المغرب بإحدَى الدول الأوربيَّة، عادتْ جبهة البوليساريُو، عبر زعيمها محمد عبد العزيز، إلى مهاجمَةِ المغرب.. إذ كانَ زعيم الانفصاليين يتحدثُ في ندوةٍ حول علاقات الجبهة الخارجيَّة اعتبر ضمنها أن المغربَ يتحمَّلُ مسؤوليّة الوضع الذِي يجتازهُ النزاع، بعرقلته بلوغ حلٍّ سلمي يتقررُ عبر إجراء استفتاء لتقرير المصير، معتبرًا عودة المغرب إلى التعاون مع المبعوث الشخصِي للأمين العام للأمم المتحدة، كريستوفر روس، رضُوخًا للضغوطات التِي مورستْ عليه من المجتمع الدولِي، بعدمَا كانَ قدْ سحبَ ثقته، على إثر ما اعتبره زيغًا عن الحياد في تعاطيه مع طرفَيْ النزاع.
وإبان اللقاء ذاته أردفَ عبد العزيز أنَّ المغرب أدركَ ما اعتبرهُ "الفشل الذريع" لسياسته التقليدية في التعاطِي مع ملفِّ الصحراء، ذاهبًا إلى حدِّ تصوير المملكة كما لوْ أنَّها تعانِي عُزلةً، عزاهَا إلى ما قال إنَّها "انتهاكاتٌ حقوقيَّة ترتكبها"، فَضْلًا عنْ كون البلد "منتجًا ومصدرًا للمخدرات".
ورغمَ أنَّ التطورات الأخيرة التِي شهدهَا ملفُّ الصحراء كانتْ في غير صالح "الجبهة"، بتنويه الولايات المتحدة بمقترح الحكم الذاتي وَإعلان البارغوَايْ سحب اعترافها بالجمهوريَّة المزعومة واعتبارهَا حركةً مسلحة، رأى عبد العزيز أنَّ الأطراف الفاعلة في السياسة الدوليَّة أضحتْ تغيرُ أكثر فأكثر موقفها من النزاع، حيث انتقلتْ بعض الدول التِي كانتْ داعمةً للموقف المغربِي إلى الحياد، وفقَ تعبيره، وأصبحتْ تدعم التوصل إلى حلٍّ سلمِيٍّ للنزاع. حتى أنَّهُ رأى في الموقفين الأمريكِي والبريطانِي دعمًا لـ"موقفَ الشعب الصحراوِي".
وفِي سياقٍ ذِي صلة، اعتبرَ المسؤول الانفصالِي الدول الأوربيَّة الداعمة للموقف المغربِي، والتِي قالَ إن المملكة تراهنُ عليها بشكلٍ كبير، بكونه طرفًا متواطئًا فِي استغلال موارد الصحراء، ورغم أنَّ البرلمان الأوربِي صادقَ سلفًا على بروتوكول الصيد البحرِي، مع المملكة، إلَّا أنَّ عبد العزيز، عادَ إلى مطالبة الاتحاد الأوربِي، بالتراجع، عمَّا أسماهُ "اتفاق العار"، والعمل على تشجيع حل للنزاع، في نطاق المقررات الأممية ذات الصلة.
وفِي ختامِ اللقاء، طلبَ عبد العزيز من ممثلِي الجبهة في الخارج، كما من أصوات المجتمع المدني التي يعولُ على اشتغالها من الزاوية الحقوقية، أنْ يكثفُوا جهُودهم، لحصدِ اعترافاتٍ جديدة، سيمَا أنَّ دولًا كانتْ معترفةً بالبوليساريُو، تراجعتْ عن مواقفها في السنوات الأخيرة.
من ناحيته، قال محمد يسلم بيسات، ممثل البوليساريُو في واشنطن، إنَّ أجندة البوليساريُو للسنة الجارية، ستنكبُّ على حشد الإدانة ""لانتهاكات المغرب الحقوقيَّة"، زيادةً على استغلال المغرب لموارد أقاليمه الجنوبيَّة، والانكباب على مختلف الجوانب القضائيَّة والتاريخيَّة والسياسيَّة لقضيَّة الصحراء.
حريٌّ بالذكر، أنَّ البوليساريُو، كانتْ قدْ نفتْ قبل أيامٍ، توجهها نحو إجراءهَا مفاوضاتٍ سريَّة مع المغرب، في السويد، الشهر الجاري. في غياب الجزائر وموريتانيا. بعدما كان مسؤول الجبهة في التنسيق مع المينورسُو، محمد خداد، قدْ أكدها في "اللقاء الثامن للشباب الصحراوِي"، لتتراجع بعدها عن التأكيد، وتعتبرَ عقد الجولة الجديدة، مجردَ أكذوبةٍ مغربيَّة. في تذبذبٍ عزاهُ مراقبُون، إلى ضغوطٍ مارسها حكام الجزائر، الذِين كانوا سيغيبُون في الجولة المتراجع عنها.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قادة البوليساريو يريدون 2014 سنة لـ "حشد للاعتراف"



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 08:42 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب