منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > منتدى العام > ركن الأخبار المثيرة

الاقتراب من الموت (تفسير علمى)

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعجاز علمى يؤكد ان الانسان يعود بعد الموت Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 2 2013-10-27 11:10 PM
حاجة مازال ما لقيتلهاش تفسير علمي snowhite منتدى الطرائف والنكت 2 2013-01-14 09:06 PM
اعجاز علمي دمعـ فرح ـــــة منتدى عالم الصور والكاريكاتير 8 2012-10-11 07:08 PM
علمى طفلك الصبر قلم حبر منتدى الأسرة العام 8 2012-05-16 11:05 PM
اكتشاف علمي مذهل عصام ابو عماد منتدى الطبيعة والحياة البرية 18 2011-06-19 06:39 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-01-10
 
::مراقب عام::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  seifellah غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 16941
تاريخ التسجيل : Mar 2013
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9,275 [+]
عدد النقاط : 1206
قوة الترشيح : seifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud ofseifellah has much to be proud of
افتراضي الاقتراب من الموت (تفسير علمى)



السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
الاقتراب من الموت , ربما قد تكون سمعت بهذا المصطلح العجيب من قبل او شاهدته فى احد افلام الرعب و الغموض فى السينما الغربيه , او ربما تكون تعلم احد الاشخاص الذين مرو بتلك التجربه .



و لكن ما هو الاقتراب من الموت ؟؟؟


فى الحقيقه هى تجربه مخيفه و نادره الحدوث , فعند وقوع حادثه لا قدر الله و يموت الانسان يقترب فيها الانسان من الموت او ما يعرف بالموت السريرى و هو توقف القلب , و عندما ينقذه المسعفون و يرجع النبض مره اخرى , أحياناً يستيقظ و يخبر من حوله انه مر بتجربه رأى فيها اشياء غريبه
مثل المرور من نفق مظلم و عند الانتهاء من ذلك النفق يرى نور جميييل و يجتمع حوله الاحباب الذين سبقوه , او قد يرى نفسه طائراً فى السماء و يرتفع , او الاسوء انه قد يرى تعذيب و اشياء بشعه و شياطين
حاول الكثير تفسير تلك الظاهره الغريبه , البعض من العلماء قال ان هذا هو من فعل العقل الباطن الذى يحاول
أن يسهل عمليه الموت و لكن اختار اكثريه العامه أن يفسروه كتجربه روحيه فريده و هى اختبار جزء من الحياه الاخرى التى سيعيش فيها الانسان اما فى الجنه او النار .


يعرفّ الدكتور فان بيم لوميل Pim van Lommel تجربة الاقتراب من الموت بقوله:

“لقد أفاد بعض الناس الذين نجوا من أزمة هددت حياتهم, عن تجربة استثنائية وهي تجربة الاقتراب من الموت ويزداد عدد هذه التجارب للتقدم الحاصل في التقنية المتطورة للإنعاش. إن ما تضمنته هذه التجارب وتأثيرها على المرضى يبدو متشابها في جميع أنحاء العالم، وفي جميع الثقافات والأزمنة. وإن الطبيعة الموضوعية وغياب الصورة التي تشير إلى حالة من الثقافة الفردية والعناصر العوامل الدينية يحدد المفردات اللغوية المستخدمة لوصف وترجمة هذه التجربة.


ويمكن تعريفها على أنها تقرير للذاكرة عن انطباعات كاملة أثناء حالة من الوعي، تتضمن عددا من العناصر الخاصة كتجربة الخروج من الجسد، مشاعر البهجة، رؤية النفق والنور ولقاء الموتى من الأقارب، أو استعراضا للحياة.

زياده كهربائيه فى الدماغ المحتضر

وقد وجدت دراسة أجريت على الفئران التي تحتضر أن هناك مستويات مرتفعة من الموجات الدماغية عند لحظة وفاة الحيوانات.

وقال باحثون أمريكيون في الدراسة التي نشرت في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم إن الأمر عند البشر قد يؤدي إلى ظهور حالة شديدة من الوعي.

وقالت الباحثة الرئيسية في هذه الدراسة، جيمو بورجيغن، من جامعة ميتشيغان: “هناك الكثير من الأشخاص الذين كانوا يعتقدون أن الدماغ بعد الوفاة السريرية يصبح غير نشط، أو قاصر النشاط، مع وجود نشاط أقل من حالة اليقظة، ولكننا أظهرنا أن الأمر ليس كذلك.”

وأضافت: “بل إنه يكون أكثر نشاطا بكثير خلال عملية الاحتضار حتى من حالة اليقظة.”

حالة الوعي

الباحثة الرئيسية في الدراسة، جيمو بورجيغن، من جامعة ميتشيغان
“هناك الكثير من الأشخاص الذين كانوا يعتقدون أن الدماغ بعد الوفاة السريرية يصبح غير نشط، أو قاصر النشاط، مع وجود نشاط أقل من حالة اليقظة، ولكننا أظهرنا أن الأمر ليس كذلك”
وتتراوح المشاهدات التي تحدث عنها الأشخاص الذين كانوا على وشك الموت ونجوا في نهاية الأمر من رؤية أضواء بيضاء ومشرقة إلى مشاعر وأحاسيس حول الحياة تظهر بشكل خاطف أمام أعينهم، وهي خبرات شائعة في جميع أنحاء العالم.
إلا أن إجراء دراسات على البشر يعد تحديا كبيرا، كما أن هذه المشاهدات والخبرات قلما تفهم فهما صحيحا.

ولمعرفة المزيد حول هذا الأمر في الحيوانات، قام علماء في جامعة متشيغان بمراقبة تسعة فئران في وقت الاحتضار.

وفي غضون فترة 30 ثانية بعد توقف قلب الحيوان عن النبض، سجل العلماء وجود زيادة حادة في موجات الدماغ عالية التردد والتي تسمى ذبذبات غاما.

وتعد هذه النبضات إحدى السمات العصبية التي يعتقد أنها تعزز الوعي لدى البشر، وخاصة عندما تساعد في “ربط” المعلومات القادمة من أجزاء مختلفة من الدماغ.

وفي الفئران، وجدت هذه النبضات الكهربائية في مستويات أعلى عقب توقف القلب مما كانت عليه في حالة اليقظة والصحة الجيدة.
وقالت بورجيغن إنه من الممكن أن يحدث نفس الشيء في الدماغ البشري، وأن وجود مستوى مرتفع من نشاط الدماغ والوعي قد يؤدي إلى وجود مثل هذه الرؤى عند لحظة الاقتراب من الموت.

وأضافت: “وهذا يمكن أن يقدم لنا إطارا للبدء في تفسير ذلك، وحقيقة أنهم يرون أضواء قد تشير إلى أن القشرة البصرية الموجودة في الدماغ في حالة نشاط شديد، ونحن لدينا أدلة بالفعل تشير إلى أن ذلك قد يكون صحيحا، لأننا رأينا زيادة في ذبذبات غاما في تلك المنطقة من الدماغ التي تقع مباشرة فوق القشرة البصرية.”

وتابعت: “لقد رأينا زيادة مقترنة بين الموجات منخفضة التردد وذبذبات غاما التي ظهرت لتكون سمة من سمات الوعي البصري، والإحساس البصري.”

ولكنها قالت إنه لكي نؤكد هذه النتائج ينبغي أن تكون هناك دراسة تجرى على البشر الذين مروا بتجربة الموت السريري ونجوا بعد ذلك.

وفي تعليقه على هذه الدراسة، قال جاسون بريثويت من جامعة برمنغهام إن هذه الظاهرة يبدو أنها “آخر صيحة” يطلقها الدماغ.
وأضاف: “هذه برهنة وبدقة لفكرة ظلت منتشرة منذ فترة طويلة ومفادها أنه تحت ظروف معينة غير مألوفة ومحيرة، مثل فترة الاقتراب من الموت، يشهد الدماغ زيادة في النشاط والإثارة”.

“لافتة للنظر”

قال باحثون إن قياس نشاط الدماغ في الفئران خلال توقف القلب شيء، وأن نربط بين ذلك وبين التجربة البشرية شيء آخر تماما
ومضى للقول: “إن ذلك مثل اشتعال النيران في الدماغ، حيث يمكن أن يزيد النشاط في جميع أجزاء الدماغ المرتبطة بالخبرات الواعية، مما يعزز من جميع التصورات الناتجة مع وجود مشاعر وعواطف أكثر من واقعية.”

لكنه تابع: “والقصور الوحيد هو أننا لا نعرف متى أو الوقت المناسب الذي تحدث فيه تجربة الموت الوشيك. وربما يكون ذلك قبل أن يتعرض المرضى للتخدير، أو في لحظة آمنة خلال إحدى العمليات الجراحية قبل فترة طويلة من توقف القلب.”

وقال بريثويت: “ومع ذلك، وبالنسبة إلى تلك الحالات التي قد تحدث فيها هذه المشاهدات في وقت قريب من توقف القلب، تقدم هذه النتائج الجديدة المزيد من الدعم للفكرة القائلة إن الدماغ هو من يقود هذه المشاهدات المذهلة واللافتة للنظر.”

وقال الدكتور كريس تشامبرز من جامعة كارديف: “هذه دراسة مثيرة للاهتمام، وقد أجريت بشكل جيد، ونحن لا نعرف إلا القليل حول نشاط الدماغ خلال الموت، فضلا عن نشاط الدماغ أثناء الوعي. وتفتح هذه النتائج الباب أمام المزيد من الدراسات على البشر.”

وأضاف: “لكننا ينبغي أن نكون حذرين جدا قبل التوصل إلى أية استنتاجات حول مشاهدات البشر في فترة الاقتراب من الموت: إن قياس نشاط الدماغ في الفئران خلال توقف القلب شيء، وأن نربط بين ذلك وبين التجربة البشرية شيء آخر تماما.”

ختاماً

هل حقاً تجربه الاقتراب من الموت هى مشاهده بسيطه لما يحدث بعد الموت , ام ان الامر لا يتعدى كونه مجرد حلم او صرخه فى دماغنا قبل موتها , و هذا ما يرجعنا الى اسئله اكثر عمقاً , ما هو مقدار معرفتنا للوعى الانسانى ؟؟ بل ما هو الوعى اصلا , و هذا السؤال ما زال العلم اجابته عليه ضعيفه و ركيكه جداً , و قبل أن نسأل عن مفهوم الموت و ما بعد الموت , يبدو أننا حتى لا نعلم ما هى الحياه !!

لا يوجد عالم واحد يقول ان الوعى البشرى موجود فى الدماغ الا قليل من فلاسفه الماديين و حتى كلامهم فى تلك الجزئيه ضعيف جداً و سهل الرد عليه , فأين هو الوعى اذن ؟
رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الاقتراب من الموت (تفسير علمى)



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:37 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب