منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

من العنف في الملاعب إلى العنف في المساجد؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يزداد العنف بعد الافراج عن رجال مبارك؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-20 03:10 PM
العنف في الملاعب Emir Abdelkader منتدى الكورة الجزائرية 2 2012-04-02 08:19 PM
العنف الأسري .. الجذور و الحل المسامح كريم منتدى الأسرة العام 8 2011-12-22 08:54 PM
العنف الجسدي في الأسرة Emir Abdelkader منتدى الأسرة العام 2 2011-09-06 05:56 PM
كيف نحول العنف الزوجي إلى حوار هادئ؟ سفيرة الجزائر منتدى الأسرة العام 3 2009-10-10 04:47 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-01-13
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool من العنف في الملاعب إلى العنف في المساجد؟

إختطاف إمام من مسجد ببراقي وتوقيعات بالكاليتوس لتنحية آخر

من العنف في الملاعب إلى العنف في المساجد؟




أئمة عرضة للسب والشتم.. وسرقات تنتهك حرمة بيوت الله

إن العنف بالملاعب الجزائرية، وإن أسال الكثير من الحبر بوسائل الإعلام والجمعيات، بتنديدها له ورفضها له بشكل عام لتهديده حياة الأشخاص وتسببه في الفوضى واللاأمن في مكان عام، إلا أن الأخطر من ذلك، والمرفوض بشكل مطلق، هو انتقال العنف من الشارع إلى المساجد، بيوت الله المقدسة ومنابر العبادة، خاصة أن بعض المظاهر الدخيلة على المكان المقدس وجدت مكانا لها، حيث انتقلت بعض النزاعات بين لجان المساجد والإمام إلى بين مصلين والإمام، وهو الأمر الذي يتصاعد في الكثير من الأحيان بشكل مقلق وقد ينتهي بأروقة المحاكم بتصفية حسابات شخصية أو نزاعات مذهبية وفكرية تتعلق بالخطابات.
هذا ما استوقف ”الفجر” في العديد من المناسبات بالمحاكم.. مثول ملتحين سلفيين وأئمة.. أطراف متنازعة على خلافات جرت وقائعها بالمساجد، تدور خلفياتها حسب المناقشات إلى اختلاف المذاهب الدينية بين الإمام وبعض المصلين، والتي تكون في غالب الأحيان سببا في افتعال مشاكل بينهم، قد تنتهي إلى مقاطعة هؤلاء لصلاة الجماعة وقد تتعدى ذلك للاعتداء على الإمام.
مظاهر ومشاهد غريبة عن المبدأ النبيل للإسلام الذي يدعو إلى السلام والتسامح ونشر التماسك، الأمر الذي ارتأت ”الفجر” أن تقف عنده بطرح نماذج عن حالات عالجها القضاء الجزائري ومناقشتها من خلال قراءة رأي علماء الدين في الموضوع ومدى سلامة الأصح.. اتباع الامام أو مخالفته بسبب مذهبه أو أحقية السماح بمظاهر السب والشتم والاعتداءات داخل المساجد.. والأسباب التي تقود إلى ذلك؟
ملتح يهين إماما بالكاليتوس بجمعه توقيعات لتنحيته
ما حصل لإمام بمسجد بالكاليتوس دليل عما سبق التطرق إليه سلفا، أين تسبب ”ملتح” في نشوب فوضى عارمة داخل المسجد خلال إقامة الإمام لصلاة العشاء، أين قام هذا الأخير بالتنقل بين صفوف المصلين لجمع التوقيعات لفصل الإمام عن منصبه وتنحيته منه، وهو ما اعتبر إهانة صريحة لموظف أثناء تأدية مهامه، وجهها الإمام الضحية للملتحي أمام محكمة الحراش.. أين نفى المتهم ما جاء به الضحية، مؤكدا أنه خلال إقامة الإمام لصلاة العشاء دخل سكير إلى المصلى وهو ما جعل جموع المصلين يحاولون طرده بالقوة، ما أحدث هلعا وفوضى داخل المسجد.. مشيرا إلى أن الضحية في ملف الحال لم يشاهد الشجار ولم ير إن كان المتهم هو سبب نشوب الفوضى التي وقعت بالمسجد، رغم تأكيد بعض الشهود أن سبب الفوضى هو خلاف بين عدد من الملتحين مع إمام المسجد الذين حاولوا جمع التوقيعات لفصله عن إمامة المسجد.
مجهولون يعتدون على إمام ببراقي ويسرقون أموال الزكاة
كما تعرض إمام آخر من مسجد الوفاء ببراقي، لاعتداء سافر من طرف مجهولين اقتحموا بيت الله ليلا وقاموا باختطاف الإمام والاعتداء عليه بالضرب وإلقائه بالشارع، بعد السطو على صندوق الزكاة، الذي كان قد أعلم الإمام المواطنين والمصلين بموعد توزيع أمواله على المحتاجين والفقراء بالمدينة، وهو الأمر الذي كان وراء إسالة لعاب العصابة التي تهجمت على الإمام ليلا بعد صلاة العشاء والاعتداء عليه، قبل نقله على جناح السرعة إلى المستشفى لتلقي العلاج. وفتحت فور ذلك مصالح الأمن تحقيقات واسعة حول المجرمين لتوقيفهم وتحويلهم على العدالة.
إمام مسجد أنس بن مالك ببراقي يتهم ”سلفيا” بسبه وشتمه
في سياق متصل يلجأ بعض المصلين إلى مقاطعة صلاة الجمعة تنديدا منهم بالخطبة التي يلقيها الإمام على مسامعهم، وهو السبب الذي كان وراء احتدام المشاكل بين إمام مسجد أنس بن مالك ببراقي، الذي وجه أصابع الاتهام لأحد مرتادي المسجد الذي يتولى إمامته بتهمة السب والشتم على خلفية تهجم المتهم على الإمام بوابل من السباب بعد صلاة العشاء، والتي أرجعت وقائع القضية - حسبما تم تداوله بالمحاكمة - أن سكان حي براقي طالبوا في العديد من المرات بتغيير إمام المسجد واتهموه بـ”إلقاء خطب سياسية بالمسجد”. كما أنه قام رفقة سلفيين آخرين بتقديم عدة شكاوي لدى مديرية الشؤون الدينية بأن الإمام يقصر في مهامه. غير أن المتهم أنكر في جلسة المحاكمة ما نسب إليه وأكد أن له شهودا يؤكدن ذلك، وأن القضية كيدية لا غير.
التسابق للظفر بالصفوف الأمامية يشعل فتيل الشجارات
وأكد شهود عيان أن مظاهر جد غريبة تحصل في بعض المساجد عند مناداة الإمام لتراص الصفوف من أجل إقامة الصلاة، إذ بسبب التسابق للظفر بأماكن في الصفوف الأمامية تحصل مناوشات بين المصلين قد تعكر الجو بتلفظ البعض بكلام لا يليق بحرمة المكان المقدس.. بعيدا عن المسؤولية وانتهاكا لحرمة المكان بالسب والشتم وحتى التنابز بالألقاب.. وقد تنتهي قضاياهم أمام المحاكم في ملفات قضائية تتعلق بالسب والشتم والتهديد الذي كثيرا ما تطور إلى الشجار بالأيدي والأسلحة البيضاء؟!.
مصلون لا يعجبهم مذهب الإمام.. فيلجأون للإعتداء عليه
لجأ بعض المصلين إلى الإعتداء على إمام المسجد بعد أن ظهر لهم أنه ينتهج مذهبا غير المذهب الذي ينتهجونه، وفور شروعه في الخروج من المسجد توجه نحوه بعضهم ودخلوا معه في ”معركة” داخل المسجد، ما أدى إلى إصابته بجروح بليغة، هذا الأخير الذي ندد في جلسة محاكمته بالوضعية المزرية التي آلت إليها المساجد، وأنه أصبح يغامر بحياته في كل مرة يلقي فيها خطبة الجمعة!.
سامية حمادن

الشيخ محمد شريف قاهر، رئيس لجنة الإفتاء بالمجلس الإسلامي الأعلى، لـ”الفجر”:
لا تجوز مقاطعة صلاة الجماعة لنزاعات شخصية مع الإمام.. ولا يجوز الاعتداء عليه
رد الشيخ محمد شريف قاهر، رئيس لجنة الافتاء بالمجلس الاسلامي الأعلى، في اتصال بـ”الفجر”، خلال استفسارنا على بعض التصرفات المشينة التي تقع بالمساجد، وما حكم ذلك وهل يجوز الاعتداء على الإمام خلال تأدية مهامه؟ وهل يجوز مقاطعة صلاة الجماعة بسبب خلافات شخصية أومذهبية؟.. فأكد الشيخ في هذا الإطار أن الدين الإسلامي هو دين وحدة وليس دين تفرقة، والهدف من تشريع الإسلام للمساجد والأئمة هو الحفاظ على وحدة المسلمين.. وعليهم احترام حرمات المساجد والحفاظ عليها عوض تدنيسها بكلمات مخلة بالحياء. كما أضاف قائلا إنه على الإمام إتباع المذهب المالكي كونه مذهب الدولة أثناء تواجده بالمسجد، وإن رأى غير ذلك لنفسه فهو حر في ذلك، ولكن من المحظور عليه الجهر به في خطبه.
أما عن انسحاب المصلين من المساجد تنديدا بمذهب الإمام أو خطبته فأجاب قائلا: ”لا يجوز للمصلي مغادرة المسجد إلا إذا سمع منكرا بأذنه، لأن الإسلام لا يحبذ ذلك وهو يحث على الوحدة، وأعظم ما يحبه الشيطان التفرقة، فإن المسلمين يلتقون لتوحيد صفوفهم، والتراص هو ما يمنع الشيطان من الدخول بين المسلمين أثناء إقامتهم الصلاة.. وعلى المصلين احترام الدين والبحث في ركائزه بدل الإنشغال بهذه التفاهات الهامشية.

سعيدي وهيبة، خبيرة في علم النفس الاجتماعي، لـ”الفجر”:
العنف بالمساجد لا يختلف عنه في أماكن التجمعات.. وهو نتاج الحرمان النسبي
شرحت خبيرة في علم النفس الاجتماعي سعيدي وهيبة في موضوع الحال، خلال بحثنا عن الأسباب التي قد تقود إلى مثل هذه التصرفات وتداعياتها، إلى أن العنف سلوك يخفي جملة من الأسباب والعوامل، إذ لا يمكن تفسيره بمتغير أو عامل واحد فقط. فما هو مؤكد أن هناك مجموعة من العوامل تتفاعل فيما بينها لتحصيل سلوك العنف. وقد أكدت دراسات أن العنف يتولد من الحرمان النسبي الذي يفضي إلى التوتر الذي ينشأ عن التعارض بين ما ينبغي أن يكون وبين ما هو كائن بالفعل أي الواقع، فتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية يزيد من إحباط الفئات الدنيا والمتوسطة في المجتمع، ما يغلب طابع العنف على ردود أفعالهم.



يومية الفجر



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

من العنف في الملاعب إلى العنف في المساجد؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:33 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب