منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

زهرة ظريف: انتظر ردي يا ياسف سعدي

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سعيد سعدي يحشد أنصاره لمقاضاة إسماعيل ميرة والشروق Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-25 02:56 PM
هكذا انقلب سعيد سعدي على آيت أحمد Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-09 11:10 PM
برنامج ظريف في تحميل البرامج العاب موسيقة افلام بالمجان ayoubreda22 ارشيف المواضيع المحذوفة والمكررة 0 2012-05-25 01:20 PM
هل من مبارك لي انا انتظر abdo_24 منتدى الترحيب والتهاني والتعازي 16 2010-04-04 07:07 PM
الطفل الشهيد عمر ياسف: Ahmed_Sat منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954 6 2009-01-21 01:27 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-01-22
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي زهرة ظريف: انتظر ردي يا ياسف سعدي

زهرة ظريف: انتظر ردي يا ياسف سعدي




أكدت المجاهدة زهرة ظريف بيطاط، في اتصال مع "الشروق"، أمس أنها سترد على اتهامات المجاهد ياسف سعدي في الوقت المناسب: "هو مسؤول عن كلامه وتصريحاته، أفضل ألا أرد عليه بتسرع، ولكني سأرد قريبا، ولو أن مذكراتي الصادرة مؤخرا عن دار الشهاب تحمل في مضمونها كل الحقائق والوقائع التاريخية، وبتمعن أكبر في التفاصيل وما بين السطور ستجدون كل الإجابات".
الوثيقة التي قدمها المجاهد ياسف سعدي كدليل- والتي اطلعت عليها "الشروق"- كانت نسخة عن رسالة غير مكتوبة بخط اليد ولا تحمل إمضاء.. ومما جاء فيها: "عزيزتي حسيبة، تعلمين معزتك في قلبي، أطمئنك أنني لم أعذب، وعاملوني بطريقة جيدة، وأنا بخير. ولكني خائف عليك، لذا بعثت إليك رسالة مع امرأة سيرافقها رجل سيشرح لك كل ما يجري. وإذا وافقت سيعرفك إلى شخص آخر سيفهمك بدوره ما يحدث، وإذا أردت تفادي الموت تجاوزي قضية الإيمان وسلمي نفسك لهذا الشخص، لن يعذبوك ولن تكوني خائنة لا أنت ولا أنا للقضية وهذه الرسالة سرية لا يجب أن يطلع عليها أحد".
وسبق لياسف سعدي أن أكد في أكثر من لقاء منذ سنوات أن من خان الشهيد علي لابوانت هو امرأة، فضل ألا يكشف عن اسمها آنذاك وأنه يملك أشرطة تبرئه من تهمة الخيانة. في الوقت الذي استماتت زهرة ظريف في الدفاع عن ياسف سعدي وبرأته مؤكدة أن غودار جند غندريش واتصال لابوانت بهذا الأخير هو ما جعل الجيش الفرنسي يعثر على المخبإ السري. "تم اختراق التنظيم لمدة شهرين دون أن يتفطن أحد، وتم سجننا بطريقة سرية في فيلا "ناظور". وكنت أعلم أنني فيها لأنني تعرفت على باب ثانوية ديكارت.
..لم يكن ياسف سعدي يعلم بمكان تواجد لابوانت وحسيبة والطفل عمار ياسف. ذهبنا إلى البيت المقابل عند "اخيتي"- أي فريدة حطالي وليست حسيبة- لعقد اجتماع عمل في تلك الأمسية وكان من المفروض الرجوع في اليوم التالي إلى مخبئنا. ولكن ياسف سعدي مرض ليلتها وأخبرت علي لابوانت من نافذة المنزل فطلب ألا نغادر، على أساس أنه سيلتحق بنا هو وحسيبة في اليوم الموالي".
وتضيف: "القاعدة بيننا كانت المغادرة في حالة إلقاء القبض على الرفقاء لأن وحشية التعذيب قد تضطر المسجون إلى الاعتراف. وهو ما توقعنا حدوثه.
..تركنا حسيبة وعلي لابوانت في مخبإ سري بـ3 شارع كانتون وكنا نجهل أنهم سيلجؤون إلى مخبإ آخر بـ5 شارع دي أبديرام وكنا نجهل أنهم سيتوجهون إليه". وتضيف: "استغربت لأن المظليين لم يستنطقونا بعد إلقاء القبض علينا بـ4 شارع كانتون بالقصبة في 24 سبتمبر 1957، مما سبب لي الكثير من القلق طيلة فترة سجني. حرب غودار كانت بشعة جدا ضدنا لأنه سعى بكل قوته أن يزرع بيننا الشك. وفهمت بعدها أنه كان قد جند "صافي" وأننا كنا نعمل مع السلطات الفرنسية أنا وياسف سعدي لمدة شهرين دون أن ندري".
وجاء في مذكرات زهرة ظريف أيضا أن جمال حطالي شقيق "اخيتي" الذي كان يبلغ من العمر 12 سنة يومها أكد في شهادته أن شقيقته تلقت تليغراما كتب فيه: "جدتي مريضة جدا"، من ياسف سعدي، عن طريق الباحثة الفرنسية جيرمان تيون صديقة الثورة. وأن ياسف سعدي ترك لها برقية مع "وخيتي" سربها إليها خلال محاولات الجيش إقناعهم بالخروج من المخبإ بالقصبة بشارع كانتون.
وسبق للمجاهد ياسف سعدي أن اتهم المجاهدة لويزة إغيل أحريز بعدم المشاركة في الثورة وأنه لم يعرفها يوما وهو من تزوج- حسبها- شقيقتها. وكانت قد ردت عليه بالصور التي قدمت لها وهي تحت التعذيب والتي أظهرته جالسا على أريكة وإلى جانبه زهرة ظريف وهو يكتب. وعلقت على اتهاماته وقتها: "يجب عليكم أن تطرحوا عليه هذا السؤال الذي أملك الإجابة عنه، أظن أنه أصبح وهو في هذه السن يبحث عن لفت الانتباه إليه من خلال إطلاق هكذا تصريحات مثيرة".
ووصف المجاهد لخضر بورقعة في اتصال مع "الشروق" الرسالة "باللاحدث" مؤكدا أنه تلقى حوالي 40 رسالة مماثلة من مجاهدين كتبوها تحت التعذيب والضغط الفرنسي يطلبون منا التنازل عن الجهاد وتسليم أنفسنا: "أذكر أنهم قتلوا مجاهدا متعلما اسمه بن تركية من ولاية المدية وظلوا يقلدون خطه ويرسلون الرسائل وهو ميت...
ياسف سعدي قال مرة لإحدى الصحف الوطنية إنه كان يملك أربعة آلاف شاحنة عسكرية في القصبة وهذا الرقم الخيالي لم تكن تملكه الولايتان الثالثة والرابعة مجتمعة. والحقيقة أنهم كانوا يملكون عددا محدودا من الأسلحة القديمة. وسبق وأن قلل من كفاح المجاهدة لويزة إغيل أحريز وهي من كانت في الجبال وأصيبت بالرصاص".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

زهرة ظريف: انتظر ردي يا ياسف سعدي



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:16 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب