منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

لا مقري ولا سلطاني.. "حمس" تقاطع الرئاسيات

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لجنة تحضير الرئاسيات "تربط" سلال Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-19 12:18 AM
مخطط "أمريكي صهيوني" لإقامة "دولة غزة" في "سيناء" يثير جدلا واسعا في "مصر" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-12 10:13 PM
"السكتة" لوقف الشهود.. "الهبّالة" لمنع الطلاق والحناء "ترطب" القاضي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-18 11:56 PM
"بُوليسَاريُو الـpjd" تقاطع رُوس وتثُور على بوَانُـو Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-30 02:47 PM
هل ينسي الانسان من تسبب في جرحة """"""""للنقاش إبن الأوراس منتدى النقاش والحوار 18 2012-05-19 06:10 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-01-26
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي لا مقري ولا سلطاني.. "حمس" تقاطع الرئاسيات

في قرار مفاجئ لمجلس شورى الحركة

لا مقري ولا سلطاني.. "حمس" تقاطع الرئاسيات




قررت حركة مجتمع السلم مقاطعة الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 17 أفريل المقبل، وصادق على القرار مجلس شورى الحركة الذي اجتمع يومي الجمعة والسبت، لتتوسع بذلك دائرة المقاطعين للاستحقاق المقبل.
وبررت كبرى الأحزاب الإسلامية مقاطعة الانتخابات الرئاسية بما اعتبرته غياب "فرصة حقيقية للإصلاح السياسي من خلال الانتخابات الرئاسية 2014، وانفراد السلطة القائمة بالانتخابات الرئاسية وتجاهل مطالب الطبقة السياسية الداعية إلى إرساء شروط النزاهة والشفافية وفق المعايير المتعارف عليها دوليا، والتجاوز المتعمّد لإرادة الشعب في الاختيار الحر لمن يمثله ويحكمه".
ودعا بيان صادر عن مجلس شورى حركة مجتمع السلم أمس، "المناضلين والشعب الجزائري بكل فعالياته إلى تثمين قرار الحركة والالتفاف حول ما يصلح البلد ويحقق الانسجام المجتمعي". وأوضحت الحركة أن قرار المقاطعة جاء "بعد مسار التشاور الواسع داخل أطر الحركة وضمن فعاليات الطبقة السياسية وبعد نقاش مستفيض ومسؤول احتضنته الدورة العادية لمجلس الشورى الوطني المنعقدة يومي الجمعة والسبت".
وبحسب عضو المكتب الوطني المكلف بالإعلام، زين الدين طبال، فإن القرار اتخذ بالإجماع وبعد مشاورات موسعة، انتهى إلى ضرورة مقاطعة الاستحقاق المقبل، للأسباب التي سبقت الإشارة إليها. وأكد طبال في اتصال مع "الشروق" أمس أن المقاطعة غير مشروطة بما سيحدث في الأيام المقبلة من تطورات.
وحول ما إذا كان موقف الحركة سيتغير في حال تبين أن الرئيس بوتفليقة قرر عدم الترشح لعهدة رابعة، أفاد القيادي في الحركة أن "البيان واضح وهو يتحدث عن المقاطعة. بالنسبة إلينا الأمور واضحة ومحسومة مسبقا، وبالتالي فمشاركة الحركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة لا طائل من ورائها".
وكانت توجهات المقاطعة داخل مجلس الشورى واضحة منذ أن عرضت الورقة السياسية في شقها المتعلق بالرئاسيات، بحيث برز توجه جارف يعتبر الاستحقاق المقبل "أمرا لا يشكل أولوية بالنسبة إلى الحركة بالنظر إلى المعطيات القائمة"، في إشارة إلى سيطرة الداعمين للعهدة الرابعة على مقاليد صناعة القرار في المسائل الإجرائية والتنظيمية المتعلقة بالانتخابات، وإن حاول تيار آخر الدفع بإبقاء هامش العودة في حال قرر الرئيس بوتفليقة عدم الترشح، بحسب مصدر في مجلس الشورى، فضل التستر على هويته.
غير أن النقاش الذي دار خلال يومين من الأشغال غلب خيار المقاطعة بغض النظر عن التطورات التي يمكن أن تحدث لاحقا. وذكر المصدر أن قرار المقاطعة يعبر عن "حالة الإحباط الناجم عن معطيات المرحلة الراهنة، التي لا تبشر بوجود كوة يمكن النفوذ عبرها إلى واقع جديد قوامه الممارسات الديمقراطية".
وقالت مصادر مسؤولة بحركة مجتمع السلم لـ "الشروق" إن "الحركة تحرص من خلال هذا القرار على عدم الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها سابقا، وإنها غير مستعدة لدعم الرئيس بوتفليقة لعهدة رابعة، بعد أن دعمناه في ثلاث عهدات متتالية، ولم نجن من ذلك غير السراب".
كما يرجع المسؤول ذاته قرار المقاطعة إلى يأس الحركة من إمكانية تقديم مرشح واحد عن الإسلاميين يكون قادرا على مقارعة مرشح السلطة في الاستحقاق المقبل، بسبب حالة الانشطار التي يعاني منها هذا التيار الذي تنخره حرب الزعامات، وسعي بعض الشخصيات المحسوبة على التيار الإسلامي إلى خوض السباق لمجرد المشاركة، على حد تعبير المصدر ذاته.
وإن كان البيان واضحا وهو "المقاطعة بدون شروط"، فإن السؤال الذي يطرحه المتابعون هو: هل القرار جاء من أجل الضغط أم استسلاما للأمر الواقع؟






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

لا مقري ولا سلطاني.. "حمس" تقاطع الرئاسيات



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:01 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب