منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

تـوسع المناوشـات إلى بريـان و حرق خمسة محلات تجـارية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جلسة مع النفس ahlam mimi منتدى الدين الاسلامي الحنيف 11 2012-10-21 07:13 PM
مكتبة مجلات بكالوريا 2011 Pam Samir قسم تحضير شهادة البكالوريا 2018 Bac Algerie 1 2012-07-10 11:02 AM
مكتبة مجلات بكالوريا bac2011 Pam Samir قسم تحضير شهادة البكالوريا 2018 Bac Algerie 3 2011-11-09 11:32 PM
خمسة جروح بنت النيل منتدى العام 3 2009-09-05 01:22 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-01-26
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي تـوسع المناوشـات إلى بريـان و حرق خمسة محلات تجـارية

تـوسع المناوشـات إلى بريـان و حرق خمسة محلات تجـارية

تعرضت خمسة محلات تجارية لأعمال حرق عقب اندلاع مناوشات في صبيحة أمس السبت، بين مجموعات من شباب مدينة بريان الواقعة على بعد 45 كيلومترا شمال عاصمة وادي ميزاب غرداية حسب ما أفاد شهود عيان من المكان و أكدته وكالة الأنباء الجزائرية.
و قد تم حرق خمسة محلات تجارية في المجموع منها مخبزة تعود لأحد المالكيين و مقر وكالة التشغيل ببريان بالإضافة إلى سيارة كان استهداف راكبيها بداية لتوسع الصراع العنيف بين الطائفتين، و أحرق فريق المالكيين بدورهم في رد على العنف الذي شهدته بريان بعد صلاة الجمعة الماضي أمس مطعما و محلا لبيع البيتزا و كشكا صغيرا يملكها إباضيون من بني ميزاب، و فق مصادر متطابقة.
وقد تخلل هذه المناوشات تراشق بالحجارة والزجاجات الحارقة وإضرام النار في المحلات التجارية الخمسة، حيث تسببت الوضعية في شلل لحركة المرور على مستوى الطريق الوطني رقم 01 الرابط بين الجزائر العاصمة و غرداية و المؤدي إلى عمق الصحراء بأقصى الجنوب الجزائري، و هو ما عرقل حركة السير بين شمال وجنوب الوطن.
ولمواجهة هذه الوضعية تدخلت قوات حفظ النظام العمومي مدعومة بقوات من ولايات مجاورة لتفريق المتنازعين واستعادة النظام والأمن ببريان. و فتح الطريق الوطني رقم واحد أمام حركة المرور.
و قال شهود أن أشخاصا يعتقد أنهم من جماعة بني مزاب الإباضيين تنقلوا بعد زوال يوم الجمعة إلى بريان و قاموا بإلقاء زجاجة "مولوتوف" حارقة على سيارة من نوع "شيفرولي"كان بها شخصان من أتباع المذهب المالكي، مما تسبب في إصابة راكب كان داخلها بحروق من الدرجة الثانية على مستوى الوجه و اليدين، تم نقله إلى مستشفى مدينة غرداية حسب مصدر طبي، بينما فر الشخص الذي كان يقود السيارة.
وتأتي هذه المناوشات بعد أحداث مماثلة كانت قد وقعت مؤخرا بعدد من أحياء سهل وادي ميزاب بمدينة غرداية و التي سادها أمس بعض الهدوء بينما لا يزال عدد كبير من المحلات التجارية بها مغلقا.
التطورات في بريان التي عرفت أحداثا مشابهة في صراع أتباع المذهب المالكي و الإباضي على مر السنوات الماضية جاءت بينما تجري التحضيرات لتقريب وجهات النظر بين الطائفتين المالكية و الإباضية في عاصمة وادي ميزاب، و قد سعى بعض العقلاء أمس من الإباضيين إلى تهدئة سكان قصر امليكه الذين تضررت ممتلكاتهم و متاجرهم و منازلهم في أحداث العنف الأخيرة بالمنطقة.
و كانت تلك المحاولات قد بدأت من قصر غرداية العتيق و هو معقل بني ميزاب و قلب الإباضية و امتدت نحو الشمال الغربي في اتجاه الغابة حيث تتمركز مجموعات من بعض متشددي بني ميزاب. و أفاد مصدر مسؤول ببلدية غرداية في تصريح للنصر أن عقد لقاء يجمع شيوخ المالكية و الإباضية لا زال لم يتحدد تاريخهم، بعد ولكن المساعي لدى الطرفين جارية و بوساطات من أعيان مناطق مجاورة و نافذين في مجتمع غرداية و بعض الوجهاء من الذين تسمع كلمتهم لدى الأعيان لعقد لقاء مشترك بقاعة الحفلات لبلدية غرداية. و من المرجح أن يتم ذلك مساء اليوم الأحد. و يتخوف الساعون إلى الصلح بين الطرفين في غرداية أن تكون محاولات توسيع رقعة الخلاف في وادي ميزاب بين الاباضيين و المالكيين إلى مدينة بريان عملا يهدف إلى وأد محاولات التقريب بين المتنازعين و اجهاضا لمساعي المصالحة للاتفاق و لو في مرحلة أولى على وقف الاعتداءات من الطرفين و السماح للسكان في مناطق التماس بالبقاء في بيوتهم آمنين.

ع.شـ


التصر




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

تـوسع المناوشـات إلى بريـان و حرق خمسة محلات تجـارية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:13 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب