منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

بن فليس-الإسلاميون.. من يبيع للآخر؟

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مادا يبدع قلمي؟؟؟ h k m ارشيف المواضيع المحذوفة والمكررة 8 2011-06-30 10:11 PM
فن من نوع آآآخر...غريـــــــــــــــب smiley daily منتدى عالم الصور والكاريكاتير 1 2011-06-07 08:39 PM
سوف يبدع قلمي عمار الكوسوفي ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 6 2010-05-25 07:48 PM
آآآخر صور للمنتخب الوطني amine128 منتدى الكورة الجزائرية 3 2009-11-11 07:21 PM
... لكل من يريد أن يبدع ... شاروخان ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 2 2009-01-19 12:28 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-02
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي بن فليس-الإسلاميون.. من يبيع للآخر؟

بين صفقة اضطرارية وتحالف ظرفي

بن فليس-الإسلاميون.. من يبيع للآخر؟




اختلف بعض قادة التيار الإسلامي، في نظرتهم إلى التوافق حول مرشح مشترك، ولم يلتق كل من جمال بن عبد السلام ومحمد حديبي والهاشمي سحنوني وعبد الفتاح حمداش، عند مفترق طريق يجلس عليه رئيس الحكومة الأسبق، علي بن فليس، بعد حديث عن اتصالات بين هذا الأخير وعدد من القيادات الإسلامية المعتمدة وغير المعتمدة.
يرى القيادي في حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظور، الهاشمي سحنوني، أن الإسلاميين لم يعد لهم أي قوة، حتى يفاوضوا أو يفرضوا أنفسهم في استحقاقات أفريل القادم، وأوضح أن هؤلاء سيدخلون الرئاسيات ودماؤهم مشتتة بين القبائل.
وقال الهاشمي سحنوني إن الأحزاب الإسلامية كغيرها من تشكيلات الطبقة السياسية في الجزائر، تتجه نحو مزيد من التشتت خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، في ظل الانقسام الحاصل داخلها، وعجز زعمائها وقادتها عن التوافق فيما بينهم على مشروع واحد أو رجل واحد.
وأضاف أن الإسلاميين ضيعوا فرصة من ذهب ليتربعوا على عرش الساحة السياسية، وأصبحوا متفرقين، وهذا التشتت يجعل كل طائفة وفرقة سياسية تتصرف مع الموعد الدستوري القادم بحسب أهوائها، فهناك من يساند وهناك من يقاطع، ما يعني أن مساندة الإسلاميين ووقوفهم مع مرشح دون آخر لن يغير من موازين القوى في رئاسيات 17 أفريل القادم.
وبخصوص إمكانية دعم الإسلاميين للأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني في رئاسيات أفريل القادم، وجه القيادي في الحزب المحظور شبه دعوة إلى من يؤمنون به من التيار الإسلامي بعدم الوقوف إلى جانب مرشح رئاسيات 2004.
وقال سحنوني، في تصريح لـ "الشروق": إن بن فليس ليس مخرجا للأزمة التي تعيشها البلاد، كما هو ليس حلا بالنسبة إلى التيار الإسلامي، فلقد كان رئيس حكومة، فلماذا لم يأت وقتها بحلول حتى اليوم؟"
من جهته، أكد رئيس جبهة الجزائر الجديدة، جمال بن عبد السلام، أن تشكيلته السياسية "لم تفصل بعد في طريقة مشاركتها في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأوضح أن المجلس الوطني لم يحسم بعد فيما إذا كان سيتم تقديم مرشح باسم الحزب أم سيتم اختيار مرشح توافقي".
وأوضح بن عبد السلام أنه في اتصالات مع جميع الشخصيات الوطنية والأحزاب السياسية، بمن فيهم رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس، وأضاف أن اختيار المرشح التوافقي سيكون من ضمن الشخصيات التي ستحظى بالإجماع، مشيرا إلى إمكانية دعم بن فليس شرط أن يقبل بشروط جبهة الجزائر الجديدة، بناء على البرنامج الانتخابي للمترشح ورؤيته لمفهوم الدولة. وأضاف أن المجلس الوطني للحزب بصدد إجراء اتصالات مع الأحزاب والشخصيات السياسية التي تلتقي مع جبهة الجزائر الجديدة في الرؤى للفصل في المسألة.
أما حركة النهضة التي تعتبر أهم حليف لحركة مجتمع السلم، التي أعلنت مقاطعتها للرئاسيات القادمة، فستفصل يوم الجمعة القادم في ملف الاستحقاقات القادمة، سواء أن تلتحق بحمس وقطب المقاطعين، أم المشاركة سواء بمرشح الحركة، أم مساندة مرشح "توافق".
وقال المكلف بالإعلام لحركة النهضة، محمد حديبي، في اتصال مع "الشروق" إنه في حال لم تحدث تغييرات خلال الساعات القادمة، فإن "اللعبة مغلقة" وبالتالي لا ينفع أي حديث عن الرئاسيات".
ونفى حديبي وجود أي قنوات اتصال مع المترشح الحر لرئاسيات 17 أفريل، علي بن فليس، إلا أنه أبقى الباب مفتوحا أمام إمكانية دعم حركته لرئيس الحكومة الأسبق، غير أنه استطرد حديثه بالقول: "نحن حركة لن نباع ولن نُشترى"، مشيرا إلى أن معظم الأحزاب السياسية المعتمدة مؤخرا أصبحت تطبل للعهدة الرابعة، ما يعني أنها قامت بصفقة مسبقة مع السلطة.
أما الشيخ عبد الفتاح حمداش الناطق باسم "جبهة الصحوة الحرة" غير المعتمدة، فإنه وعلى عكس تصريحات الإسلاميين ومن بينهم زعيم الفيس المحل علي بلحاج، الذين أعربوا دائما عن تمسكهم بالتوافق مع الوطنيين للخروج بالبلاد من أزمتها، فأكد أن حزبه السلفي، لا تربطه أي علاقة بعلي بن فليس، "لأنه كان مع النظام"، بل ووصف مشروعه بأنه ليس إسلاميا بزعمه، مسترسلا بالقول: "ولا تجمعنا أي قواسم مشتركة"، مفندا في الوقت ذاته وجود أي اتصالات معه "لا من قريب ولا من بعيد".
أما الرقم واحد في معادلة الإسلاميين في الجزائر، حركة مجتمع السلم، فعلى الرغم من إعلانها الطلاق البائن مع رئاسيات أفريل القادم، إلا أن بعض الإطارات في الحركة التي يقودها عبد الرزاق مقري، اختارت طلاقا رجعيا، حتى يتسنى لها طريق العودة ودعم رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس في الرئاسيات، ولكن هذا الدعم لن يكون ـ حسبهم ـ باسم هياكل حركة محفوظ نحناح، وإنما بصفة شخصية.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

بن فليس-الإسلاميون.. من يبيع للآخر؟



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 07:55 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب