منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

دعوة فنانة إسرائيلية إلى "بينالي مراكش" تثير مناهضي التطبيع

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور "دعاة الجهاد" مع الأبناء والترف تثير سخطا عارما Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-29 12:44 PM
تصريحات الوزير مبديع حول "روبي" تثير جدلا في إيطاليا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-28 09:09 AM
الدعوة إلى "تجريم التطبيع" فضيحة تهدد مصالح المغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-07 03:26 PM
ساركوزي يجعل من مراكش قاعدته الخلفية لـ"بزنس" الاستشارات Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-19 04:34 PM
صورة جزائري يُقبّل يد الرئيس الفرنسي تثير "عاصفة" فايسبوكية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-20 02:46 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-07
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,971 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool دعوة فنانة إسرائيلية إلى "بينالي مراكش" تثير مناهضي التطبيع

دعوة فنانة إسرائيلية إلى "بينالي مراكش" تثير مناهضي التطبيع

يبدو أن قضية "التطبيع" بالمغرب مع إسرائيل لن تحسم أطوارها إلا بعد البث في مصير مشروع القانون الذي يجرم أي علاقة بين المغرب والدولة العبرية في مستقبل الأيام، إذ أن استدعاء المعرض الشتوي "بينالي مراكش 2014" في نسخته الخامسة للفنانة الإسرائيلية "كيرين سيتير" المتخصصة في الفنون البصرية، أثار حفيظة الهيئات المناهضة للتطبيع، التي نددت بما أسمته "الاختراق الصهيوني للمغرب عبر بوابة الفن والثقافة" من جديد.
ضربة موجعة
واعتبر الناشط الحقوقي أحمد وايحمان، رئيس المرصد الوطني لمناهضة التطبيع، أن ترأس المستشار الملكي أندري أزولاي بصفية شرفية لهذا المعرض "ضربة خطيرة موجهة للشعب المغربي" مضيفا أن "استدعاء فنانة صهيونية يؤكد ما سبق وقاله 'جاكوب كوهين' بأن أزولاي بوابة التطبيع والاختراق الصهيوني بالمغرب" على حد تعبير رئيس المرصد الوطني لمناهضة التطبيع.
وحمّل المرصد الوطني لمناهضة التطبيع مسؤولية ما أسماه "الفعل الفظيع"، مضيفا بالقول "الشعب المغربي يدين التطبيع والمطبعين لكون الصهاينة مجتمع حربيّ ودولة فصل عنصري وكيان قائم على المجازر ويتحمل المسؤولية في تشريد حوالي 7 ملايين فلسطيني ويخطط في نشر الفتنة باستعمال قضية التنوع الثقافي بالمغرب"، وفق العبارات التي أوردها المتحدث.
من جهته، انتقد محمد العربي بلقايد، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بمراكش، التوجهات صوب التطبيع مع "الكيان الصهيوني" ووجود إسرائليين على أرض المغرب، خاص مراكش، مشيرا إلى أن اختيار "المطبعين" للمدينة الحمراء كوجهة خاصة "راجع إلى ما تتمتع به المدينة من سمعة عالمية في السياحة واحتضان المؤتمرات الدولية".
"يجب مراعاة شعور المغاربة"، يقول بلقايد لهسبريس، "قضية فلسطين مركزية في صلب اهتماماتنا ولن نقبل بالتطبيع مع إسرائليين طالما هناك احتلال لفلسطين وللقدس"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المسار التشريعي لقانون يجرم التطبيع مع إسرائيل سيمكن من "محاصرة تلك الجريمة" مضيفا "طالما هناك أصوات سياسية ومدنية وحقوقية تناهض التطبيع فسيتم تجريمه رغم الصراع القائم مع المرحبين بالتعامل مع إسرائيل".
انصهار الثقافات
هذا وتلتئم فعاليات معرض "بينالي مراكش"، في نسخته الخامسة في الفترة ما بين 24 فبراير إلى غاية 30 مارس القادم، وهو تظاهرة ثقافية وفنية، يقول منظموها إنها ترمي إلى إنعاش مختلف أوجه الفن المعاصر بالمغرب، وتهدف إلى الحفاظ على التوازن بين الأنواع الفنية وعلى جودة الأعمال الفنية وتشجيع المشاريع الموازية وزيادة الاهتمام بالمغرب كوجهة فنية واقتصادية عبر التعريف بالمواهب الشابة.
وستشكل هذه الدورة٬ يضيف المنظمون٬ مناسبة لكل فنان للإجابة بطريقته الخاصة عن سؤال "أين نحن الآن" الذي اختير كموضوع لهذه الدورة٬ وكذا اكتشاف تجارب ابتكارية عميقة وقريبة في الآن ذاته من الجمهور بجميع فئاته.
ويضيف المنظمون أن الدورة الخامسة لـ"بينالي مراكش" تطمح ٬إلى تمكين الفنان من إبداع أعمال تخلد عصره٬ وتكريس جهود التخلص من القوانين الكلاسيكية وابتداع أخرى جديدة أكثر ثراء بفضل انصهار الثقافات.
ووجهت الدعوة لأزيد من 50 مبدعا وفنانا بصريا من المغرب وخارجه، حيث تتوزع، العروض على قصر البديع ودار سي سعيد والمعلمة التاريخية لبنك المغرب قرب ساحة جامع الفنا، إضافة إلى احدى صالات العرض بحي جيليز الراقي والمسرح الملكي وسينما كوليزي.
يذكر أن المعرض، يرأسه بصفة شرفية المستشار الملكي أندري أزولاي، كما تترأسه الفنانة الفرنسية فينيسا برانسون، وهي أخت رتشارد برانسون، أحد أغنى رجال الأعمال في بريطانيا والعالم، وفق مجلة "فوربس"؛ فيما ينوب عنها المهندس الفني المغربي محمد أمين قباج، الرئيس السابق والمؤسس لجمعية "تامصلوحت" للأعمال الاجتماعية.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

دعوة فنانة إسرائيلية إلى "بينالي مراكش" تثير مناهضي التطبيع



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:50 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب