منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

السعودية تتفوق على بريطانيا وفرنسا في الإنفاق العسكري

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحثّ على الإنفاق والبَذل Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 6 2013-05-27 11:16 PM
المراه تتفوق علي الرجل في هذه الاشياء ايمي منتدى الأسرة العام 3 2011-01-22 06:50 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-08
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي السعودية تتفوق على بريطانيا وفرنسا في الإنفاق العسكري

تقرير: السعودية تتفوق على بريطانيا وفرنسا في الإنفاق العسكري




















احتلت السعودية المرتبة الرابعة في تصنيف دول العالم الأكثر إنفاقا على السلاح في عام 2013، بحسب التقرير السنوي عن التسلح الذي يصدره "المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية"، ومقره لندن.
يأتي لك فيما تصدرت الولايات المتحدة الإنفاق على السلام خلال العام ذاته بينما حلت الصين في المرتبة الثانية، وإسرائيل في المرتبة الرابعة عشرة، بحسب التقرير.
ويعتبر تقرير (الإنفاق والتوازن العسكري) من أهم الإصدارات الدولية الشاملة والمستقلة لرصد أوضاع القوات المسلحة حول العالم، وإمكانياتها، وموازانات الدفاع المختلفة، ويصدر التقرير من (المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية The IISS The International Institute for Strategic Studies)، ويتناول 171 دولة من بلدان العالم.
وفي مفأجاة التقرير، احتلت السعودية المركز الرابع عالمياً بـ 59.6 مليار دولار، متفوقة بذلك على كل من المملكة المتحدة التي تحل خامساً (57 مليار دولار)، وفرنسا التي حلت سادسا (52.4 مليار دولار)، واليابان التي حلت سابعا (51 مليار دولار)، وألمانيا التي حلت ثامنا (44.2 مليار دولار)، والهند التي حلت تاسعا (36.3 مليار دولار).
وكانت مخاوف دول الخليج العربية من إيران، وكذلك مخاوفها من تنامي السخط الداخلي في أعقاب انتفاضات ما سمي بـ"الربيع العربي" دفعت دول مجلس التعاون الخليجي إلى زيادة إنفاقها العسكري بدرجة كبيرة، بحسب التقرير.
وأضاف التقرير أن الولايات المتحدة ظلت أكبر قوة عسكرية في العالم متفوقة بفارق كبير إذ أنفقت نحو 600 مليار دولار العام الماضي أي حوالي 38%من مجمل الإنفاق العالمي.
وجاءت الصين ثانياً بقرابة 112 مليار دولار، وروسيا ثالثا بـ 68.2 مليار دولار، والبرازيل في المرتبة العاشرة بـ34.7 مليار دولار، وتليها كوريا الجنوبية بـ31.8 مليار دولار، ثم أستراليا في المرتبة الثانية عشر بـ26 مليار دولار، ثم إيطاليا بـ25.2 مليار دولار، ثم إسرائيل في المرتبة الرابعة عشر بـ18.2 مليار دولار، وإيران في المرتبة الخامسة عشر بـ17.7 مليار دولار.
وبمقارنة ميزانية تسلح الولايات المتحدة بميزانيات تسلح أعلى 15 ميزانية حول العالم، نجد أن الولايات المتحدة تتصدر المرتبة الأولى بفارق هائل، إذ أن حاصل مجموع ميزانيات الدول التالية لها في ترتيب أعلى 15 ميزانية يتقارب مع ميزانية أمريكا.
وفي نسخته الجديدة تضمن التقرير مقالات وأوراق عن التطورات في النزاعات المسلحة، وتقسيماً جغرافياً للإحصائيات الدفاعية، وبعض التطورات في الصناعات الدفاعية سواء على الأرض، أو البحر، أو حتى في الجو.
وأوضح التقرير أن خفض ميزانيات الدفاع هو السمة الرئيسية المستمرة في الدول الغربية، بينما يتزايد السعي لدى البلدان الآسيوية لتطوير قدراتها العسكرية وسط أزمات قليمية متعددة.
ويؤكد أيضاً أن الربيع العربي لا يزال هو المهيمن على مخاوف الدفاع والأمن الإقليمي.
وفي تصريحات نشرتها صحف بريطانية وأمريكية قال مدير "المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية"، جون تشيبمان، "لا يزال الغرب ينفق أكثر من نصف الإنفاق العسكري العالمي في عام 2013 لكن هذا تراجع عن الثلثين في عام 2010".
وأشار تشيبمان إلى أن روسيا زادت إنفاقها العسكري لنحو 86,2 مليار دولار بزيادة 30% عن عام 2010 وتشكل الآن حوالي ربع الإنفاق العسكري الأوروبي الإجمالي.
يشار إلى أن "المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية" تأسس في عام 1958 وكانت اهتماماته حينها منصبة على الردع النووي، والتحكم في الأسلحة، إلا أنها تطورت واشتهر بتقريره عن (التوازن العسكري) السنوي.
ويعد هذا التقرير السنوي مؤشراً حيوياً لقياس وتقدير القدرات العسكرية وموازنات قطاعات الدفاع حول العالم، بما يشكل مرجعاً هاماً لكل المهتمين بصناعة السياسات الأمنية وتحليلها.





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

السعودية تتفوق على بريطانيا وفرنسا في الإنفاق العسكري



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:58 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب