منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الخلفي وكِينِيدي يتجادلان بخصوص الأوضاع في أقاليم الصحراء

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البوليساريو تتراجع عن مفاوضاتها مع المغرب بخصوص الصحراء Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-06 06:05 PM
هذا هو السبب الرئسي في تفاقم الأوضاع بالصحراء (فيديو) Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-21 05:18 PM
طلبة ابن زهر بأكادير يمنعون الخلفي... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-07 11:43 PM
عندما يتحدث مصطفى الخلفي على الإرهاب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-05 06:14 PM
البرلمان الأوروبي يقدم على خطوة مفاجئة بخصوص قضية الصحراء Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-26 05:01 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-13
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الخلفي وكِينِيدي يتجادلان بخصوص الأوضاع في أقاليم الصحراء

الخلفي وكِينِيدي يتجادلان بخصوص الأوضاع في أقاليم الصحراء

أقدم وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربيّة، مصطفى الخلفي، على نشر مقال ـ تعقيب بالموقع الإلكتروني لـCNN بعد أن نشرت ذات البوابة الرقمية للقناة التلفزية الشهيرة مادة لـ "كِيري كينيدي" مديرة مركز روبرت كينيدي الحقوقيّ.. إذ اعتبر الخلفي أن تطرق كينيدي للوضع الحقوقي بالصحراء قد ضمّ "إنتاج ادعاءات مشوهة وقديمة ومشكوك فيها.. كما غفل عن مناقشة انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف تم تأكيدها من قبل العديد من المنظمات الدولية" وفق تعبير "الكاتب الوزير".
وفي الحين الذي استعرض الخلفي تطور المؤسسات الحقوقية المغربية، وتدرج البلد ضمن الهيئات الدوليَة المختصة في ذات المجال، عاد لينتقد إشارة المقال الصحفي لمديرة مركز "روبرت كينيدي" إلى كون بعثة "مينورسو" هي بعثة حفظ السلام الوحيدة التي لا تملك تفويض مراقبة حقوق الإنسان، وقال الوزير المغربي: "هو تأكيد خاطئ. فقبل مينورسو هناك 5 من 14 بعثة تابعة للأمم المتحدة لا تملك تفويضا يتعلق بحقوق الإنسان.. ومن ضمنها بعثة يونموجيب التي تم إنشاؤها بين الهند وباكستان، ويونفيسيب في قبرص، ويوندوف في هضبة الجولان، ويونيفيل في لبنان ويونيسفا في أبيي بالسودان".
ردّ محرّر الـCNN على ملاحظة مصطفى الخلفي، وهو الذي توسّط كتابة الوزير التي تمّ إرسالها من الرباط، ذكّر بأنّ مقال كنيدي تطرّق إلى بعثات حفظ السلام "الحديثة" ودعا منظمة الأمم المتحدة إلى رفع مستوى البعثة العاملة على موضوع الصحراء كي تبلغ المقاييس الدولية في المجال الحقوقي الانسان، وهي المطبقة على جميع عمليات حفظ السلام الأخرى منذ 1991.. واسترسل: "تم إنشاء يونيسفا مؤخرا رغم أنّ أن قرار مجلس الأمن، رقم 2014 لعام 2013، شدد على الحاجة لمراقبة فعالة لحقوق الإنسان" يورد الردّ.
ونفى الخلفي أن يكون ما أفادت به كينيدي بخصوص إغلاق الصحراء أمام الصحفيين والحقوقيين أمرا صحيحا.. "منذ 2000 حلّ بالمغرب 14 وفدا، أربعة في 2012 و2013، من ضمنهما وفد مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة حول الاعتقال التعسفي عام 2013، وكذلك زيارة المقرر الخاص حول التعذيب عام 2012. وفي تقريره، أشار إلى أن المغرب يشهد "تناميا لثقافة حقوق الإنسان" كما نظّمت IWMF زيارتين للصحفيات للمنطقة" يقول الوزير قبل أن يردّ عليه "المحرّر" وهو يسطر:"لم يقل التعليق إنّ الصحراء المغربية مغلقة أمام الصحفيين ومنظمات حقوق الإنسان. لقد قال إن المنطقة يتم إغلاقها دوريا أمامهم. وهذا يعني أنها مفتوحة من وقت لآخر..".
ولم يفت وزير الاتصال في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية أن يوجّه الـCNN إلى أن المادّة المنشورة إلكترونيا للحقوقيّة الامريكيّة، والتي منح له على إثرها حق الردّ، تفادت إثارة الوضع الحقوقي السيء بمخيمات تندوف التي تسيطر عليها البوليساريو، مستشهدا في ذلك بتقرير لـ "هيومن رايتس ووتش" صدر عام 2008، وكذا حالتي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود وعلال نجم الكارح، نافيا أن تكون أي من الوفايات التي أثارتها مادة الحقوقية الأمريكية قد تمّت داخل السجن أو أن تكون هناك بقايا بشرية قد تم العثور عليها من غير تلك التي نظرت في شأنها هيئة الإنصاف والمصالحة.. "المقال شوّه الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، المؤرخ في 16 أكتوبر1975، والذي أكّد أن المواد والمعلومات المعروضة أمام المحكمة تظهر وجود علاقات قانونية، زمن الاستعمار الإسباني، بين سلطان المغرب وبعض القبائل التي تعيش في أراضي الصحراء الغربية" يقول الخلفي.
" المقال أشار أيضا إلى أنّ إسبانيا قد اعتبرت، بدرجة ثانية، أن الأسئلة الموجهة للمحكمة كانت أكاديمية، ليس لها هدف أو تداعيات عملية، على تلك التي سبق للأمم المتحدة أن أنشأت آلية لتطبيقها من أجل إنهاء استعمار الصحراء الغربية، وبالاسم استشارة السكان الأصليين عبر وسائل استفتاء تقوم به إسبانيا تحت رعاية الأمم المتحدة. وتفحص المحكمة القرارات التي يتم تبنيها من قبل الجمعية العمومية بهذا الشأن... وتستخلص أن عملية إنهاء الاستعمار المقترحة من قبل الجمعية العمومية، هي عملية ستحترم حقّ سكان الصحراء الغربية من تحديد وضعهم السياسي المستقبلي عبر رغبتهم المعبّر عنها بحرية" يقول ردّ "المحرّر"، الذي ليس غير كيرِي كِينِيدي.



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الخلفي وكِينِيدي يتجادلان بخصوص الأوضاع في أقاليم الصحراء



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:52 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب