منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

مسيحيُّ "عين عائشَة" يعيدُ النقاش حول الارتداد عن الإسلام بالمغرب

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفكيك الخلية الإرهابية يُؤشِّر على تحولات "القاعدة" بالمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-28 04:00 PM
نشطاء أمازيغ يدافعون عن "الحقّ" في استقبال إسرائيليّين بالمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-10 12:55 PM
"الجماعة" تدق ناقوس الخطر.. وتحذر من "غضب شعبي" بالمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-10 12:19 AM
"سوس للصداقة الأمازيغية اليهودية" تنتقد تراجع الحريات بالمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-19 04:44 PM
درس عن الاختلاف بين "النبي والرسول" يثير جدلا فقهيا بالمغرب Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 3 2012-12-29 09:48 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-15
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool مسيحيُّ "عين عائشَة" يعيدُ النقاش حول الارتداد عن الإسلام بالمغرب

مسيحيُّ "عين عائشَة" يعيدُ النقاش حول الارتداد عن الإسلام بالمغرب



بلدَة "عينْ عائشَة" حيثُ ألفَ المسافرون إلى فاس من تاونات، دخَانَ اللحمِ المشوِي مقدمًا للمسافرِين ومرتادِي سوقهَا الأسبوعِي، ترددَ اسمهَا منذ شهر غشتْ الماضِي، بشكلٍ ملحوظٍ في منابر الصحافة الدوليَّة، قبل الوطنيَّة؛ والمناسبَة لمْ تكن مقترنةً بتهميشهَا أوْ بنيتها التحتيَّة المهترئَة، بقدر ما كانتْ قصَّة شابٍّ اعتنقَ المسيحيَّة، فجاءَ الدركُ لاعتقاله، تمهيدًا للمقاضاة.
اعتقالُ البلدِي، الذي اعتنقَ المسيحيَّة قبل 7 أعوامٍ كمَا أفاد بذلكَ أمام المحكمة، والحكمُ عليه بسنتينْ ونصف من السجن، من لدن المحكمَة الابتدائيَّة في تاونات، سبتمبر الماضِي، بتهمة زعزعة عقيدة مسلم، كانَ قدْ خلفَ استياءً حقوقيًّا، بالمغرب كما فِي الخارج، فاتحةً الباب أمام تأويل الفصل 220 ، الذِين يدينُ كلَّ "من استعمل العنف أو التهديد لإكراه شخص أو أكثر على مباشرة عبادة ما أو على حضورها، أو لمنعهم من ذلك".
وإنْ كانت المحكمَة الابتدائيَّة في تاونات، لمْ تتوانَ عن إدانة البلدِي، الذِي لمْ ينكرْ اعتناقهُ الدين المسيحِي، فإنَّ محكمة الاستئناف فِي فاس كانَ لهَا رأيٌ آخر، وآثرتْ أنْ تحكمَ لهُ بالبراءة، لغيابِ ما يثبتُ أنَّهُ زعزعَ عقيدةٍ مسلم، أوْ أنَّه مارسَ إكراهًا على شخصٍ ما لحضورٍ عبادة، الذِي يستوجبُ، وفقَ القانون الجنائِي، عقوبةً حبسيَّة تتراوحُ بين 100 وَ500 درهم، وحبسٍ ما بين 6 أشهر و3 سنوات.
حكمُ البراءَة يأتِي بعدمَا حوكمَ الشاب البلدِي، الذِي يعملُ مياومًا، دون مساندةٍ من محامٍ في المحكمة الابتدائيَّة بتاونات، لسببٍ بسيطٍ، هو أنَّ محاميِ المدينة، رفضُوا الدفاع عنه، ليدان بالعقوبة الحبسيَّة المذكورة. وهُو ما كانَ قدْ جعلَ منظماتٍ حقوقيَّة تنبرِي إلى دعمه، وإدانَة اعتقاله بسبب تغيير المعتقد، الذِي لا يزالُ مثيرًا للجدل بالمغرب.
المحامِي عبد المالك زعزاع، يؤكدُ في تصريح لهسبريس، عدم وضوح الفصل 220، وحمله عدَّة أوجه، موضحًا أنَّ حالة البلدي لا يمكن تكييفها مع الفصل، لأنَّ ما ينصُّ عليه لا يتطابقُ وحالة الاعتقاد الفردِي".
الفصل يتحدث، وفقَ ما يقول المتحدث، عن حالة إكراه شخص ما في جانب العبادة، "ولذلك حكم بالبراءة، على ما أعتقد، في حالة البلدِي، لصعوبة إيجاد ركن مادي أو معنوي للجريمة، الأمر الذِي يجعله غير مجانبٍ للصواب".
رئيس المنظمَة المغربيَّة لحقوق الإنسان، محمد النشناش، اعتبرَ من غير المقبول أنْ يعتقلَ مواطنٌ مغربِي، فقطْ لأنَّه غير دينه، موضحًا فِي تصريحٍ لهسبريس أنَّ الدستور المغربِي يقرُّ بحريَّة الرأي والتعبير، ممَّا يجعله معترفًا، بشكلٍ ضمنِي، بحريَّة الاعتقاد.
الفاعلُ الحقوقِي زادَ أنَّ من غير المعقول منع مواطن مغربِي من اختيار الدِين الذِي يريد، "المغاربَة لمْ يختارُوا دينهم، وإنمَا اُخْتِير لهم، ومن ثمَّة فمن أراد منهم أنْ يبدلَّ دينه ليعتنقَ دينًا آخر فهُو ذِي حق مطلق" يستطرد النشناش، عن الحق في المعتقد الذِي زادَ أنَّه ثابتٌ بمقتضى المنصوص عليه في المواثيق الكونيَّة.
كما تساءل المتحدث ذاته، عن الباعث على اعتقال شخصٍ غير دينه ما دامَ لا يمسُّ، بأيَّة صورةٍ، بأمن البلد أو باستقرارها، "تبعًا لذلك، نحنُ نرفضُ من موقعنَا الحقوقِي، أيَّ تضييقٍ على من يغير دينه، كما نشجبُ استنطاقه أوْ إدانته قضائيًّا، لأنَّ حريَّة التعبد هي الأصل".
فِي غضون ذلك، لا يزَال موضوع التنصير، يثيرُ سجالًا فِي المغرب، بينَ أصواتَ ترَى فيه خطرًا، كالباحث محمد السروتِي، الذِي يرى أنَّه لا يمكن أن يندرج ضمن الحريَّة الدينيَّة، على اعتبار أنَّهُ يستهدفُ فئاتٍ هشَّة من مجتمع، ويستغلُّ ظروف الأيتام والأطفال، داعيًا إلى تبنِي مقاربةٍ اجتماعيَّة للتصدِي إلى الظاهرة، ما دامتْ تقصدُ نقاطًا بعينهَا.
بيدَ أنَّ الفقِيه المقاصدِي، أحمد الريسونِي، كانَ قدْ خرجَ برأيٍ جرَّ عليه الكثير من الانتقادات، حينَ قال إنَّه لا يتوجبُ منع المسيحيين من التبشير، ما دامَ المسلمُون يقومون بالدعوَة في البلدان الأوربيَّة دونَ أنْ يمنعهم أحد.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

مسيحيُّ "عين عائشَة" يعيدُ النقاش حول الارتداد عن الإسلام بالمغرب



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 07:20 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب