منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

العالم السري للملحدين الشبان في المغرب

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأمم المتحدة: المغرب من أكبر منتجي «الحشيش» في العالم Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-06-30 03:50 PM
المغرب من أغنى بلدان العالم! Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-12 07:08 PM
طرز بشرائط الستان للمبتدئين//1// biba 1989 قسم الأشغال اليدوية والتجارب المنزلية 4 2011-07-05 12:16 PM
طرز بشرائط الستان للمبتدئين// 02// biba 1989 قسم الأشغال اليدوية والتجارب المنزلية 2 2011-03-09 08:17 PM
شركة من افضل الشركات الربحية مصنفة الثالثة على العالم مع الشرح الكامل لها صادقة 100% أبومروان منتدى الشركات الربحية المجانية 2 2011-02-14 10:16 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-15
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool العالم السري للملحدين الشبان في المغرب

العالم السري للملحدين الشبان في المغرب




أثار نشطاء حقوقيون، السنة الماضية، جدلاً حول فتوى أصدرها المجلس العلمي الأعلى (مؤسسة حكومية)، تدعو المسلم إلى التزام تعاقدي واجتماعي مع الأمة، فلا يسمح له شرع الإسلام بعد ذلك بالخروج عن دينه وتعاقده هذا، ولا يقبله منه بأي حال، معتبرا خروجه منه ارتدادًا عن الإسلام و كفرًا به. وصنفت دراسة صادرة عن المركز الأمريكي «بيو» للدراسات الدينية حول الدول التي تنتهج حكوماتها سياسات تقييد الحرية الدينية، المغرب ضمن الدول الخمس الأعلى فرضًا لتلك السياسات خلال 2012. "هنا صوتك" استمع لعدد من الشباب المغاربة، اختاروا أن يعيشوا إلحادا خفيا خوفا من مجتمع يرفضه، و قانون يعتبره يمسُ زعزعة عقيدة مسلم.

للمناسبات فقط

"أنا ملحد مند أزيد من خمس سنوات، بمساعدة أحد المتنورين في العائلة الذي استطاع توجيهي والإجابة عن تساؤلاتي"، هكذا شرح لـ"هنا صوتك" صلاح الدين (24 عاماً) الذي يشتغل موظفا بنكيا بالدار البيضاء، كيف أنه صار ملحداً. ويضيف: "عندما اكتشفتُ الاختلاف الكبير في الطقوس الدينية بيني وعائلتي المسلمة، غادرتُ المنزل. لم تعد تعنيني هذه الطقوس في شيء، وأصبحتُ أتعامل معها بمنطق المناسبات (تبادل الزيارات بين العائلة) لا أقل و لا أكثر."

الشريف بن مصطفى (26 عاما) مدون يدافع عما يصفه بـ"حرية إعلان الإلحاد" على مواقع التواصل الاجتماعي. وهو يحكى لـ"هنا صوتك" معاناته مع جهره بإلحاده: "أعلنتُ إلحادي فقط لبعض أصدقائي على صفحات التواصل الاجتماعي، و بعض أصدقائي المقربين. كنت أعاني من الاستفزاز والاحتقار الدائم، فور إعلاني عن إلحادي في العائلة أو في العمل."

ويضيف الشريف عن معاناته مع إجهاره لإلحاده، التي وصلت إلى حد رفض زواجه من السيدة التي كان يحبها، لكونها مسلمة: "عندما شاع خبر أنني ملحد، طبعا لم يوافق أهلها على زواجي بها، خصوصا والدها الذي عارض الأمر بشدة".

في المقابل، لا يتفق عدد من الشباب حول ما قاله الشريف بن مصطفى، فمحسن كمكوم (25 سنة)، طالب علوم سياسية ، يرى من جهته أن "فكرة الإجهار عن الإلحاد، والدفاع عنه جهرا في مجتمعات إسلامية يكتسي فيها الدين الأهمية الكبرى، غير محبذة بالمرة". ويضيف: "الدين الإسلامي عنصر مهم للأمن العام وللأمن الروحي للمجتمعات الإسلامية، وكل إخلال به عبر الدعوة العلنية للإلحاد كفيل بخلق بلبلة كبيرة جدا، بخلاف السلوك الفردي الخاص، الذي يعتبر شأنا شخصيا مبنيا على حرية المعتقد؛ إذ لا دخل للمجتمع فيه".

خطاب الإلحاد

من جهة أخرى، يرى الباحث في علم الاجتماع عياد بلال، أن "خطاب الإلحاد هو خطاب اجتماعي وسياسي بالدرجة الأولى، يأتي كرد فعل على خطاب العنف الصادر عن الجماعات الدينية التي تستغل الدين و تتاجر فيه، والذي يبرر الظلم و الطبقية والاستغلال باسم الله".

ويرى بلال أن "البحث في اعترافات الشباب الملحد وارتفاع نسبته عربياً حسب دراسة المعهد الأمريكي «بيو» للدراسات الدينية، في السنوات الخمس الأخيرة، يجعلنا نقف على أهمية الاعتراف والبوح الديني لهؤلاء؛ لأن سيرتهم الدينية وتغيير معتقدهم الديني بترك الإسلام، يحملان دلالات تكفيرية في المجتمع المسلم".

وتابع بلال: "لا يمكن أن يحدث تعايش بين الملحد و المسلم. فشتم الله هتك للمقدس. فما بالك بالكفر وعدم الاعتراف به؟ ثم إن الملحد، مثل المؤمن، لم يعش تربية الحوار والاختلاف بخصوص التوجه الديني، باعتبار أن كل طرف منهما يقصي الآخر بالضرورة".

عن "هنا صوتك"






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

العالم السري للملحدين الشبان في المغرب



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:11 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب