منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

حكُومَة بنكِيرَان تنَافق المغاربَة لإرضَاء الاحتلال الإسبانيّ

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصحراء الشرقية بين الاحتلال الجزائري وأحقية المغرب في استرجاعها Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-05-05 05:12 PM
الاحتلال يبدأ غدا تطبيق فصل العمال الفلسطينيين عن اليهود في الحافلات Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-03 05:46 PM
بالصور.. جنود الاحتلال يفرحون لعدم دخولهم لغزة Emir Abdelkader منتدى عالم الصور والكاريكاتير 2 2012-11-26 02:42 PM
بعض المقاومات الشعبية بالجزائر اثناء الاحتلال الفرنسي smail-dz منتدى تاريخ الجزائر وثورة 1954 6 2009-09-01 06:26 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-16
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,944 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي حكُومَة بنكِيرَان تنَافق المغاربَة لإرضَاء الاحتلال الإسبانيّ

يحيَى: حكُومَة بنكِيرَان تنَافق المغاربَة لإرضَاء الاحتلال الإسبانيّ



قال المستشار البرلماني والمسؤول عن العلاقات الخارجية للجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليليّة، يحيَى يحيَى، إنّ الائتلاف الحكوميّ الحالي الذي يقوده عبد الإله بنكيران "ينافق المغاربة لا لشيء إلاّ لإرضاء سلطات الاحتلال الإسباني التي تبسط سيادتها، قسرا، على ثغرين مغربيّين شمال البلاد".
وزاد يحيَى، ضمن تصريح لهسبريس، أن "حكومة عبد الإله بنكِيرَان لا يهمّها ما يتعرَّض له المغاربة الذي يخترقون معبري سبتة ومليليّة، بشكل يوميّ، وكم الاعتداءات البدنية واللفظيّة التي تمسّهم من قوات الاستعمار المرابطة على الحدود المحروسة وزارة الداخلية المغربيّة وتزكّيها تعاملات وزارة الشؤون الخارجيّة والتعاون مع مدريد"، كما استرسل: "أعرف جيّدا نوع الحُكْرَة الذِي يطَال هؤلاَء، وذلك بعدما سبق لي أن كنت ضحيّة إيذَاء للشرطة الوطنيَّة الإسبانية التي تسبّبت في إجرائي لجراحتين على مستوى العين قبل 8 سنوات، وهو شعور لا يمكن، بأي حال من الأحوال، أن يفهمه عبد الإله بنكِيرَان بتدبيره الدُّونكِيشُوطِيّ".
كما اعتبر ذات البرلماني المثير للجدل أنّ ما طال الناشط سعيد شرامطي، وهو المنتمي لذات "لجنة المطالبة بالتحرير" والموضوع حاليا رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي للنّاظور، "تعاطٍ غير مقبول بالمرّة من لدن السلطات المغربيّة".. ويواجه شرامطي، الموقوف منذ عشية الخميس الماضي، صكّ اتهام يشمل "إهانة هيئة منظمة بقانون وإهانة الضابطة القضائية، و التحريض على العصيان والتهديد، وخرق قانون الصحافة، و حمل السلاح الظاهر" وينتظر أن تبدأ جلسات محاكمته بداية الأسبوع.
"ما طَال شرَامطِي هو الجزء البارز من جبل الجليد، حيث أن حملة التحرّشات بالمنتمين للجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليليّة والجزر لم تستثنِ أحدا، وقد تعالت وتيرتها مؤخّرا" يقول يحيى يحيى لهسبريس قبل أن يضيف: "هناك من يهدف إلى إخراس الأصوات المزعجَة لتواجد سلطات الاستعمار الإسبانيّ بشمال المغرب، وتطوّرات الأحداث، التي من بينها اعتقال شرامطي، تكشف بأنّ مسؤولين حكوميِّين، أوّلهم رئيس الحكومة عبد الإله بنكِيران، إلى جوار وزراء العدل والداخليّة والشؤون الخارجيّة، يعملون على تحقيق ذلك عبر صلاحياتهم التي أضحت عبثا لا يروم غير إرضاء المستعمر على حساب المغاربة الذين لا غيرة لهم إلاّ على وطنهم".
واستنكر يحيَى، بذات التصريح لجريدة هسبريس الإلكترونيّة، ما أسماه "تقاعس النيابة العامّة وضابطتها القضائيّة في التعاطي مع شكاوَى مواطنين مغاربة سبق ووضعت ضدّ أمنيّين إسبان، مرابطين على أبواب سبتة ومليليَة، جراء بصمهم على تعنيفات وتمزيقات لجوازات سفر مغربيَّة"، كما اعتبر أنّ "الحكومة المغربيَّة لا تقاضي غير من يرغب المحتلّ في إخراسهم بوضعهم وراء القضبان، تماما كما يحدث مع شبّان اللجنة، وهي بذلك لا تختلف في تعاطيها المرصود عن رجال الإدارة الذين كانوا يأتمرون بتعليمات عهد الحماية البائد" حسب تعبير يحيى يحيى.
اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما أصدرت بيانا للرأي العام، توصلت به هسبريس، تدين من خلاله اعتقال سعيد شرامطي.. معتبرة أنّ الإجراء "تحكّميّ" و"يهدف لإرضاء المستعمر الإسبانيّ".. كما طالبت بـ "إطلاق سراح ذات الناشط دون قيد أو شرط".. "لو كانت النيَة بعيدة عن الإخراس الفوري، وإرضاء المستعمرين بأقصَى سرعة، لتوبع شرامطي أمام عدالة وطنه في حالة سراح، كأقلّ تقدير، وذلك لتوفره على كافة ضمانات الحضور للمحاكمة، ولعمل المسؤولون على تمكينه من الدفاع عن نفسه بكافة السبل التي يكفلها القانون" يقول يحيَى يحيَى.
ذات المتحدّث استرسل: "حكَومَة عبد الإلَه بنكيران تنافق المغاربة الذين أجبرتهم ظروف عدّة على قصد الثغور المحتلّة، سواء كان تنقلهم لأغراض مختارة أو قسريّة، ففي الحين الذي يفترض في حكومة الرباط أن تساند مواطنيها وتعمل على الدفاع عنهم عند تعرضهم للمتاعب، بسبتة ومليليّة، تجدها تساند الظالمين بالصمت، أو تتدخل لمساعدة الإحتلال بصلاحياتها ضمن مجال نفوذها الترابيّ.. لذلك يتوجّب على الحكومة أن تصارح المواطنين، خاصة المتردّدين على الثغرين المحتلّين، بموقفها وهي ضمن مواقع التدبير، وأن تتوقّف عن التناقض السافر الذي لا يواكب تصريحات المسؤولين بها حين يرتدون عباءاتهم السياسيَة الحزبيّة".
جدير بالذكر أنّ ذات البرلمانيّ يتابع بدوره في حالة سراح من لدن ابتدائيَة النّاظور، في قضيَّة برمجت جلسة لها يوم 23 من الشهر الجاري، بتهم وجهتها له النيابة العامَّة أبرزها "التظاهر دون ترخيص" عقب مظاهرة ضدّ حكّام مليليَة شهدها معبر بني انصار الحدوديّ العام الماضِي.. و"كأنّ سابق المظاهرات التي حضرتها خلال التوتر العلاقات المغربيّة الإسبانيَة، طيلة السنوات السابقة، قد كَان مرخّصا لها.." يقول يحيَى لهسبريس في تعليقه على مقاضاتِه.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

حكُومَة بنكِيرَان تنَافق المغاربَة لإرضَاء الاحتلال الإسبانيّ



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:56 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب