منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

مرسي يمثل أمام القضاء المصري 4 مرات في أسبوع واحد

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القضاء المصري يُخلي سبيل مبارك عن قتل مُتظاهرِي ثورة 25 يناير Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-16 12:20 AM
حُكْمٌ يضع القضاء المغربي أمام تهمة انكار مغربية سبتة السليبة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-08 11:31 PM
عاجل..القضاء المصري يرفض الطعن... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-20 06:04 PM
اشتباكات بين مناصري مرسي ومعارضيه أمام دار القضاء العالي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-11-24 10:25 PM
عميد كلية بتونس يمثل أمام المحكمة بتهمة صفع طالبة منتقبة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-07-05 04:44 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-25
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool مرسي يمثل أمام القضاء المصري 4 مرات في أسبوع واحد

مرسي يمثل أمام القضاء المصري 4 مرات في أسبوع واحد



بمثول الرئيس المعزول محمد مرسي يوم الخميس المقبل أمام دائرة محكمة الجنايات التي تنظر قضية "التخابر" المتهم فيها مع 35 متهمًا آخرين، تصبح هذه هي المرة الرابعة التي يمثل فيها مرسي أمام القضاء خلال أسبوع واحد.
ومثل مرسي أمام نفس الدائرة، يوم السبت الماضي، في قضية "اقتحام السجون" إبان ثورة 25 يناير 2011، والمعروفة إعلاميا بـ "قضية وادي النطرون"، وقام المحامي محمد أبو ليلة عضو هيئة الدفاع بـ "رد المحكمة"، ليؤجل القاضي القضية يومين فقط، حتى يتثنى لهيئة الدفاع تقديم طلب الرد، وأقيمت يوم الاثنين جلسة ثانية لتقديم الطلب.
ونظرت الدائرة ذاتها قضية "التخابر" يوم الأحد، وقام نفس المحامي بـ "رد المحكمة"، ليؤجل القاضي نظر الدعوى لثلاثة أيام فقط، ليتمكن الدفاع من تقديم طلب الرد في الجلسة المقرر عقدها يوم الخميس المقبل.
ويثير المثول المتكرر لمرسي أمام القضاء في أسبوع واحد شكوكًا لدى الهيئة القانونية التي تقوم بالدفاع عنه، حول وجود توجه للإسراع في نظر القضايا، بما يجعل هذه المحاكمات "استثنائية" وليست قانونية، بحسب أيمن ناهد، عضو هيئة الدفاع.
وقال ناهد في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، إن "تشكيل المحكمة التي تنظر قضايا مرسي استثنائية، وكذلك التسريع في وتيرة القضايا"، موضحا أنه "وفقًا للإجراءات القانونية السليمة، فإن مثول مرسي أمام دائرتي الجنايات غير قانوني، لأن الجرائم لابد أن تنظرها المحاكم التي تقع في نطاقها".
ومضى قائلاً إن "قضية اقتحام السجون وما ارتبط بها من قضية التخابر مع جهات أجنبية، هما قضيتان وثيقتا الصلة ووقعتا في نطاق منطقة وادي النطرون بمحافظة البحيرة، شمال القاهرة، وكان من المفترض نظرهما أمام محكمة تقع في هذا النطاق الجغرافي"، وفق ناهد.
وأضاف أن "نظر القضية أمام دوائر خاصة تم تشكيلها يخل بمبادئ العدالة، ويعطي انطباعا أن هناك اختيارا لشخص محدد ليكون مسئولا عن المحاكمة".
وليس ذلك فحسب هو ما يثير الشكوك، بحسب ناهد، الذي يرى أن "إعطاء أمد يصل ليومين في التأجيل مخالف لما هو معتاد في دوائر محاكم الجنايات، والتي لا تعمل سوى أسبوع واحد في الشهر، وهو ما يعني وجود توجه للإسراع بوتيرة القضايا، وخلق وضع قانوني للرئيس محمد مرسي ليصبح متهمًا، وتنتهي بذلك شرعيته التي قد تكون مقلقة للرئيس القادم، وهو نفس ما حدث في باكستان مع الرئيس السابق نواز شريف"، بحسب قوله.
ويرى ناهد في أسلوب التعامل مع طلب الرد الذي تقدم به دفاع الرئيس الأسبق حسني مبارك ما يكشف عن الفارق في التعامل من وجهة نظره.
وأوضح: "طلب الرد الذي تقدم به دفاع مبارك فُصل فيه بعد أربعة أشهر، بينما طلب الرد في قضية وادي النطرون حُدد له أمس الاثنين جلسة أول مارس (آذار، المقبل)".
ما قاله ناهد يمثل "قواعد عامة"، لكن "القانون أعطى لوزير العدل الحق في تشكيل دوائر خاصة للنظر في الجرائم الخاصة"، بحسب إبراهيم طنطاوي، أستاذ القانون الجنائي بجامعة حلوان، جنوبي القاهرة.
وأضاف طنطاوي لوكالة الأناضول، "ما حدث بالضبط هو أن وزير العدل استغل سلطاته التي منحها له القانون، وقام بتشكيل دوائر خاصة"، وهو إجراء عادي.
أما عن الإسراع في وتيرة القضايا، فهو خاصية تميز "الدوائر الخاصة" التي يتم تشكيلها لنظر قضايا بعينها، ذلك لأن هذه الدوائر لا تنظر إلا تلك القضايا، بحسب طنطاوي.
وتابع "محاكم الجنايات العادية تُعقد أسبوعًا من كل شهر، ويكون أمد التأجيل طويلاً لأنها تنظر العشرات من القضايا، أما في الدوائر الخاصة فلا يكون أمام القاضي إلا قضية واحدة، ومن ثم يكون أمد التأجيل قصيرًا".
ويحاكم مرسي بتهمة التحريض على القتل في قضية قصر الاتحادية الرئاسي، كما يحاكم بتهمة الهروب من سجن وادي النطرون، الذي تم احتجازه فيه فجر 28 يناير 2011، قبل خروجه منه مع احتجاجات شعبية عمت مصر وقتها.
ويحاكم أيضا في قضية ثالثة بتهمة التخابر مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الفلسطينية وحزب الله اللبناني، فيما يحاكم في قضية رابعة بتهمة "إهانة القضاء".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

مرسي يمثل أمام القضاء المصري 4 مرات في أسبوع واحد



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:37 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب