منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

المحامي مروان عزي بشأن الدعوة إلى وضع السلاح

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مروان الشجاع Asma samo منتدى الادبي 4 2013-10-16 04:37 PM
سيدة الليالي ... لية القدر Emir Abdelkader منتدى الدين الاسلامي الحنيف 0 2013-08-03 07:53 PM
حجز قنينات الشيشا و المشروبات الكحولية في مطعم يمتلكه مروان الشماخ بأكادير Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-23 02:51 PM
أنشودة هزتني نسمات الليالي bahaa edd منتدى فلسطين وطن يجمعنا 15 2010-05-18 09:26 AM
من قصائد الطلاب :من طلب العلا سهر الليالي سفيرة الجزائر منتدى الطرائف والنكت 4 2009-08-04 06:31 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-27
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool المحامي مروان عزي بشأن الدعوة إلى وضع السلاح

المحامي مروان عزي بشأن الدعوة إلى وضع السلاح

ما معنى أن يخاطب سلال الإرهابيين وهل نحن ذاهبون إلى عفو شامل؟




لماذا يذّكر عبد المالك سلال اليوم فقط و في مثل هذا الظرف المشحون على خلفية استحقاق الرئاسة المقبل الإرهابين بيد الرئيس الممدودة و لم يفعلها من قبل رغم عشرات الزيارات الميدانية التي قادته إلى ولايات أدماها الإرهاب و عتى فيها تخريبا و يوجّه اليوم رسالة على لسان الرئيس و يقول للإرهابيين أن ضعوا السلاح و انخرطوا في المصالحة . هل للدعوة علاقة بعفو شامل نحن ذاهبون إليه قد تفتح به الجزائر عهدا سياسيا جديدا في مرحلة ما بعد استحقاق 17 أبريل ؟
يحيل المحامي مروان عزي إلى المادة 47 من قانون المصالحة الوطنية التي تنص على " أنه يمكن لرئيس الجمهورية أن يتخذ أي تدبير يراه مناسبا في سبيل تعزيز و ترقية المصالحة الوطنية " التي ليست محددة لا بمكان و لا بزمان . و بالنسبة لرئيس " خلية المتابعة القضائية لتنفيذ تدابير المصالحة الوطنية " فإن الدعوة تذكير بأن " يد الدولة رحيمة " و أنها " ما تزال تمتد إلى المغرر بهم " في إطار مساعي السلطة وقف نزيف الدم و استتباب الأمن، مقابل استمرار العمل بسياسة مكافحة الإرهاب و هو ما عاود التذكير به اليوم رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق قايد صالح .
و في ردّه عل السؤال : هل نحن ذاهبون إلى عفو شامل ؟ و هل الأمر متاحا اليوم ؟ يرّد المحامي مروان عزي بالقول أن السلطة التي فتحت ملف المصالحة و مشت فيه خطوات و استطاعت بموجبه تحييد أذى 9 آلاف شخص بعضهم كان في الجبال و بعضهم الآخر في المؤسسات العقابية ، و الرقم هام و هو في حد ذاته إنجاز كبير، تدرك أن ثمة فئات لم تستفد من هذه التدابير و تشعر أنها تعرضت للإقصاء و التهميش ، و هو ما تطرقنا إليه في مبادرة الـ 15 بندا التي أرسلنا نسخة منها إلى الرئيس بوتفليقة ، فإنه لا يمنع السلطة بموجب المادة 47 نفسها أن تتجه نحو تدابير تكميلية لتفعيل و ترقية و تعزيز المصالحة ، و قد يكون ذلك إمّا في إطار قانون مستقل ، أو في إطار توسيع المادة 47 من ميثاق السلم ، أو في إطار عفو شامل يصدره رئيس الجمهورية بموجب مرسوم رئاسي .
هل يمكن ربط المرسوم التنفيذي الأخير القاضي بتعويض النساء المغتصبات ضحايا الإرهاب و الدعوة الجديدة للرئيس لفلول الإرهاب بوضع السلاح برهانات استحقاق الرئاسة المقبل ؟ أليس ثمة محاولة لاستمالة المشاعر و استقطاب الأصوات ؟ لا يريد المحامي مروان عزي الدخول في هذه المتاهات لكنه يقول أن ثمة ملفات أخرى ما تزال تنتظر التسوية منها فئة الأطفال المولودون في الجبال و ملف تعويض ضحايا الخسائر المادية و الاقتصادية زمن العشرية السوداء و ملف المحبوسين بشبهة الانتماء إلى المجموعات الارهابية أو شبكات الدعم اللوجستي زمن المأساة الذين تمت تبرئة ذمتهم بموجب أحكام قضائية بعد مكوثهم في السجن لفترة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى 5 سنوات و ملف معتقلي الصحراء الذين تم اعتقالهم بقرارات إدارية صادرة عن وزارة الداخلية و ليس بقرارات قضائية ، و كذا ملف أعوان الشرطة و الدرك و الجيش الذين فصلوا من مناصب عملهم لأسباب تأديبية متصلة بالمأساة الوطنية و هي ملفات يرى المحامي عزّي أن الانتهاء من تسويتها وحده الكفيل بالخروج النهائي من نفق الأزمة الأمنية .





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المحامي مروان عزي بشأن الدعوة إلى وضع السلاح



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:27 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب