منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

القضاء المغربي يقضي بتسليم مالك "الحقيقة الفضائيَّة" لعُمان

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا لم تتم محاسبة "الصحفي" الذي ورط المغرب في قضية أنور مالك؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-22 11:36 PM
أنور مالك يرد على غلام الله بخصوص الشيعة في الجزائر: "هذا كذب أيها الوزير" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-15 03:00 PM
وزير الداخلية يقر بصعوبة القضاء على "الكيف" لأن زراعتها متجذرة في المغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-03 04:57 PM
"أحكام القضاء المغربي لم تفاجئنا.. والهدف هو إسكات صوتنا" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-20 12:35 AM
"الخضر" في المونديال بأقمصة بتصميم جزائري محض أبو العــز منتدى الكورة الجزائرية 0 2009-12-23 09:12 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-03-13
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool القضاء المغربي يقضي بتسليم مالك "الحقيقة الفضائيَّة" لعُمان

القضاء المغربي يقضي بتسليم مالك "الحقيقة الفضائيَّة" لعُمان



وأخيرا سيتم تسليم محمد بن راشد الهاشمي، صاحب قناة الحقيقة الفضائيّة للسّلطات العمانية، والذي ظل معتقلا بسجن الزاكي بسلا لأزيد من 50 يوماً، حيث قضت محكمة النقض بالرباط بترحيل رئيس "مركز الهاشمي للأعشاب الطبيعية" الدولي إلى سلطنة عمان، التي سبق لسلطاتها أن أصدرت مذكرة بحث دوليّة تقضي باعتقاله، رغم تبرئة محاكمها له من تُهم تتعلق بالنصب والاحتيال وفتح مراكز بدون تراخيص.
هسبريس اتصلت بالناشط الحقوقي أحمد راكز للتعليق على الحكم، الذي أوضح أن قرار تسليم الهاشمي "مجحف ومجانب للصواب"، لاعتبار أن الأحكام التي طلب بموجبها ترحيله "غير نهائية"، مشيرا إلى أن المغرب ملزم باحترام القوانين الدولية بموجب الدستور المغربي "التي تمنع اتفاقية دولية تمنع تسليم أي معتقل في دولة إلى دولته الأصلية إذا توفرت لديها أسباب حقيقية تدعو إلى الاعتقاد بأن المعني سيكون في خطر التعرض للتعذيب".
أبناء الهاشمي، ,على لسان ابنه عبد الرحمن، بعثوا بيانا استعجاليا للسلطات المغربية، مطالبين بإعادة النظر في الحكم الصادر اليوم، "السلطات المغربية كافة المسوؤلية المترتبة على سلامة و حياة والدنا"، يقول البيان الذي توصلت به هسبريس.
واعتبر أسرة رجل الإعمال العماني أن القرار صدر بدون مبررات أو مصوغات قانونية، و"منافي للقوانين و الأنظمة المغربية و العربية و العالمية".
من جهة أخرى، تعيش الفروع المغربية الثمانية التابعة لـ"مركز الهاشمي للأعشاب الطبيعية" الدولي حالة من الارتباك والشّرود، منذ اعتقال الهاشمي بالمغرب، الذي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ الجمعة المنصرمة، للمطالبة بالإفراج عنه، مشددا على أن ملفه سياسي ويرفض تسليمه للسلطات العمانية.
يرفض التسليم خشية "تصفيته"..
الهاشمي، الذي سيتم ترحيله قريبا إلى سلطنة عمان، ظل لمدة 50 يوما في سجن الزاكي بسلا، دون إصدار أي حكم في حقه.. فيما يؤكد رجُل الأعْمال مِن أصل سعوديّ أنّه في حالة تسلِيمه إلى السّلطات العُمّانية، التي أصْدرت مُذكّرة دولية للقَبض عليه، سيتعرض للتعذيب "بل للتصفية الجسدية بالإعدام".
ويعتقد الهاشمي أن خلفيات متابعته من طرف سلطات بلاده ترتكز على تُهم مبطنة وغير مصرح بها، وأنه ضحية صراع طائفي، خاصة بعد تبرئة المحاكم العمانية لساحته من كل التهم الموجهة إليه من النصب والاحتيال وفتح مراكز بدون تراخيص.
إلا أن جهات مقربة منه تقول بأن الحاكمين في عمان يتهمونه بالانتماء إلى تنظيم القاعدة وتمويل أنشطة خيرية لصالح جماعات سنيّة في العالم، فيما تذهب تلك المصادر بالقول إن الهاشمي ضحية لصراع طائفي تفتعله الجهة الحاكمة، التي تنتمي عقديا إلى "الإباضية"، ضد الهاشمي الذي ينتمي إلى فئة السنة.
ألمانيا والجزائر رفضت تسليمه..
وسبق لمحاكم سلطنة عمان أن أصدرت أربع أحكام براءة في التهمة الموجهة لمحمد الهاشمي، إلا أن مذكرة الاعتقال الدولية التي أصدرتها العدالة العمانية في حقه، أدت إلى اعتقاله في ألمانيا في يوليوز من العام 2011، قبل تفرج عنه وتقضي محكمة فرانكفورت العليا برفض تسليمه إلى سلطنة عمان، بداعي أن طلب التسليم يحمل صبغة سياسية.
كما رفضت محكمة الجزائر العليا بتسليم صاحب قناة الحقيقة، في التاسع من يناير 2012، لكون طلب التسليم "غير مؤسس" .
وسبق لموظفين مغاربة يشتغلون في فروع مركز الهاشمي الدولي للأعشاب الطبية أن احتجوا الأسبوع المنصرم أمام وزارة العدل والحريات، للمطالبة بإطلاق سراحه، بعد أن تجاوز المدة القانونية المسموح بها (40 يوما) استناداً لاتفاقية قضائية بين عمان والمغرب، كما طالبوا بإلغاء مذكرة البحث الدولية من طرف السلطات العمانية.
حقيقي: المغرب مطالب باحترام الاتفاقيات الدولية
من جهته، قال محمد حقيقي، الناشط الحقوقي بمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان، إن المغرب صادق على اتفاقية "مناهضة التعذيب" والبروتوكول المضاف إليها، "حيث تنص الفقرة الأولى من مادة الثالثة على منع أية دولة طرف في الاتفاقية أن تطرد أي شخص أو تعيده أو تسلمه إلى دولة أخرى إذا توفرت لديها أسباب حقيقية تدعو إلى الاعتقاد بأن المعني سيكون في خطر التعرض للتعذيب".
وأضاف حقيقي لهسبريس أن السلطات المغربية اكتفت باعتقال الهاشمي ولم تبث العدالة في قضية لحد الآن، وهو ما اعتبره اعتقالا تعسفيا، "هناك اتفاقية قضائية بين سلطة عمان والمغرب تقضي بتبادل المجرمين في آجال 40 يوما حتى تقدم الدولة ما يبرر طلب تسليمه"، مشيرا أن مدة الاعتقال تجاوزت الـ50 يوما، ما دفعه إلى خوض إضراب مفتوح عن الطعام إلى حد الآن.
الناشط الحقوقي قال بأن الهاشمي خاض إضراب مفتوحا عن الطعام عند اعتقاله بالمغرب في يناير المنصرم، قبل أن يتدخل وكيل الملك الذي زاره في السجن ووعده بإطلاق سراحه.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

القضاء المغربي يقضي بتسليم مالك "الحقيقة الفضائيَّة" لعُمان



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:47 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب