منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من الجزائر

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأحزاب تندد بالتدخل السافر للمغرب في شؤون الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-08 12:01 AM
الجزائر تُظهر «العين الحمرا» للمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-04 01:01 AM
الجزائر تُصدر قانونا بالسجن والغرامة ضد مُهربي الوقود للمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-09 11:39 PM
الجزائر : إحراق محطة للبنزين بتلمسان بعد منع تهريب البنزين للمغرب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-30 02:39 AM
الجزائر للتعزيز واختبار صعب لتونس ومصر وفرصة أخيرة للمغرب malikx10 منتدى الكورة العربية 1 2009-09-05 06:14 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-03-13
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من الجزائر

اسعيدي: العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من الجزائر



انتقد الدكتور إبراهيم اسعيدي، خبير في شؤون الحلف الأطلسي والسياسات الدفاعية والأمنية بالعالم العربي، التصنيف الذي أصدره موقع الإحصائيات العسكري جلوبال فاير باور" Global Fire Power"، للجيوش العسكرية الأكثر قوة بالعالم، حيث جعل المغرب في المركز 65 عالميا، وراء كل من مصر التي جاءت في المركز 13، والجزائر 31 عالميا، وخلف دول عربية أخرى من قبيل السعودية وسوريا والإمارات.
وقال اسعيدي، ويعمل أيضا أستاذا للعلاقات الدولية بجامعة قطر، في تصريحات لهسبريس، إن المنهجية التي يعتمدها يعتمدها "جلوبال فاير باور" تثير الكثير من التساؤلات لدى الباحثين المتخصصين في الإستراتيجية العسكرية حول مصداقية تصنيفه لدول العالم حسب قدراتها العسكرية.
وتابع المختص بأن "كل التصنيفات التي يقوم بها هذا الموقع للقوات المسلحة في العالم، بما فيها تصنيف 2014 ، يعتمد بشكل تبسيطي على الجانب الكمي والإحصائي للحجم العددي للجيوش، ولا يجتهد في تقديم تقييم للجانب النوعي الذي أضحى المحدد الرئيس في قياس احترافية وقدرة الجيوش على التكيف مع التطورات التي يقتضيها التدبير المعاصر للحرب".
محددات التنصيف العسكري
وشدد اسعيدي على أن "المحددات الأكثر أهمية في أي تصنيف عسكري، مثل إستراتيجية التسلح، وجودة التدريب العسكري والاستعداد الجيد والدائم للجندي، والتقارب العملياتي interoperability تختفي بشكل غريب من تحليل الموقع المذكور".
واستدل المتحدث بأنه عندما "نقارن بناء على معيار جودة الأسلحة الجوية عند الجيش التركي والجيش الكوري الشمالي، فانه لا مجال للشك بأن الأول يعتبر أكثر تقدما على الثاني على جميع المستويات، بحكم الخبرة التي راكمها مع الحلف الأطلسي".
وأردف "حينما نقارن أيضا بين الجيش الكندي ونظيره البريطاني، فإن الأول يمتلك فقط أسطولا من المروحيات العسكرية تقوم بأدوار النقل التكتيكي وغيرها مثل Griffon
وCormoran بينما الثاني زيادة على ذلك يمتلك مروحيات عسكرية هجومية مثل AH-64DApacheLongbow.

"لكن هذا الموقع لا يقدم أية إجابة عن مثل هذه المقارنة، والأغرب من ذلك هو أنه لا يفرق بين العتاد العسكري والبعد اللوجستيكي الذي يرتبط بفن تحريك الجيوش، كما أنه لا يقدم أي نسبة مئوية للعتاد العسكري الصالح للاستعمال، ومدى أهميته في إدارة الحرب التي تبنى استراتيجياتها وتحسم بين جيشين نظاميين بناء على جودة الأسلحة" يورد اسعيدي.
تاريخ تشغيل العتاد العسكري
وأفاد الخبير ذاته بأنه "مثلا المجهود التسلحي للمغرب خلال السنوات الأخيرة يبين أنه يسعى إلى تعويض الدبابات T-72 التي اشتراها عام 2000 والتي تبدو أنها في حالة رديئة، حيث تعتبر نسبة 27% منها فقط هي التي تصلح للاستعمال".
مثال آخر، يكمل المحلل، هو أنه جاء في تصنيف "جلوبال فاير باور" أن الجيش السوري يحتل المرتبة الرابعة في منطقة الشرق الأوسط لامتلاكه تقريبا 5000 مدرعة قتالية، قبل الربيع العربي، لكن لا يشير إلى أن جزء كبير منها من نوع T-55الروسية غير صالح الاستعمال".
واسترسل اسعيدي بأن "هناك معيار تاريخ تشغيل العتاد العسكري الذي لم يؤخذ بتاتا بعين الاعتبار، فمثلا يقول الموقع المذكور بأن الصين تتقدم على فرنسا في مجال حاملات الطائرات Aircraft carrier، وهي قاعدة بحرية جوية في البحار والمحيطات".
"هذا شيء غير منطقي، يؤكد المتخصص ذاته، لأن حاملات الطائرات من نوع Le Charles de Gaule التي تمتلكها فرنسا تم استعمالها في عدد من المرات، وأثبتت فعاليتها في أفغانستان وليبيا، بينما حاملات الطائرات التي تمتلكها الصين من نوع ShiYang ، وهي شبيهة بحاملات الطائرات الروسية Amiral Kuznetsov، لازالت في مرحلة الاختبار، وليست لها أي تجربة عملية".
جيوش المغرب والجزائر والأردن
ولفت اسعيدي إلى أن "هذا المنطق يمكن استعماله للمقارنة بين المغرب والجزائر، حيث إنه من الناحية التقنية العتاد العسكري المغربي يعد أكثر تطورا من نظيره الجزائري، باعتبار أن الأسلحة الروسية التي تستوردها الجزائر أبانت عن نواقص كبيرة، مقارنة مع الأسلحة التي يقتنيها المغرب من الدول الغربية".
وأبرز المتحدث بأنه من حيث معيار التقارب العملياتي المتعلق باستيعاب متطلبات العمل العسكري المشترك، فإن الجيش الأردني والجيش المغربي يعتبران من الجيوش النموذجية في العالم العربي".
وعزا المتخصص في السياسات الدفاعية والأمنية بالعالم العربي هذا المعطى إلى مشاركة المغرب والأردن الفعالة في عمليات حفظ السلام، والتمارين المشتركة مع الحلف الأطلسي، وكذا العمل العسكري المشترك في إطار الاتفاقيات الثنائية مع عدد من البلدان الغربية، بدليل التمارين المشتركة التي انطلقت سنة 2010 بين الجيش الأمريكي ونظيره المغربي تحت اسم African lion .
وانتهى اسعيدي إلى أن "الباحثين والصحفيين المهتمين بالدراسات العسكرية يمكنهم الاعتماد أكثر على تقارير Military Balance و SIPRIوالحولية الفرنسية " l’année stratégique » التي يصدرها معهد l’IRIS، كما تعتبر JANES مرجعا لا غنى عنه بالنسبة للمتخصصين".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من الجزائر



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:05 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب