منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

توتر في تونس بسبب إغلاق رأس جدير

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إغلاق الجامع الأزهر ومنع رفع الأذان Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-15 12:38 AM
كان يفترض أن يضج مرسي بهذه الحماسة وهو يعلن إغلاق سفارة "إسرائيل".. Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-06-16 02:49 PM
هاك إغلاق المنتدى وإظهار صفحة خاصة Pam Samir ركن تطوير منتديات 3.7 0 2009-08-29 09:20 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-03-14
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي توتر في تونس بسبب إغلاق رأس جدير

توتر في تونس بسبب إغلاق رأس جدير

ستبدأ الجمعة 14 مارس مفاوضات بين تونس وليبيا من أجل استئناف الحركة التجارية بمعبر رأس جدير.
وتأتي المحادثات بعد تصاعد حالة الاحتقان في مدن الجنوب التونسي على طول الحدود التي تعتبر فيها التجارة شريان الاقتصاد. وبدأ أحدث إغلاق للمعبر يوم 9 مارس حسب ما أوردته ليبيا هيرالد .
واندلعت مواجهات الثلاثاء عقب زيارة رئيس الحكومة التونسي مهدي جمعة إلى رأس جدير وعدم توصله إلى إيجاد حل مع الجانب الليبي للتعجيل بفتح المعبر.

ورفع المحتجون شعارات تطالب الحكومة بضرورة الإسراع باتخاذ الإجراءات المناسبة حتى يستعيد المعبر نشاطه الحيوي معتبرين أن إغلاقه أثر سلبا على الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأهالي.
محمد الحداد، 23 سنة، قال "نحن نعيش على التجارة مع هذه الدولة بالأساس لأننا لم نجد حلا آخرا نظرا لانعدام أية مظاهر للتنمية والمشاريع في بلدتنا، أتمنى أن يعي الطرفان بأن فتح المعبر مهم في تطوير العلاقات التجارية وتنشيطها".
الجازية الجدلي، ربة بيت، 42 سنة، قالت "هذا الخط الحدودي يساهم في توفير رزق أغلب الأهالي هنا، وحركة نقل السلع عبره مكنت أبناءنا من إيجاد فرص للشغل، ونحن نعيش منذ سنوات عن طريق التجارة مع ليبيا".
في هذا الصدد أكد الحبيب شباط محافظ مدينة مدنين في تصريح لإذاعة تطاوين إنه ليس للسلطات التونسية أي دخل في إغلاق المعبر، مشيرا إلى أن الجانب الليبي طلب مهلة إلى حين تسوية الأوضاع الأمنية الداخلية لديه.
وأضاف أن مفاوضات ستبدأ بين الجانبين يوم الجمعة لإيجاد حلول ملائمة لإعادة فتح المعبر.
ونقلت إذاعة تطاوين كذلك أن السلطات الليبية أبلغت الجانب التونسي عزمها فتحه يوم الأحد. وكانت ليبيا قد أعلنت عن قرار إغلاق المعبر منذ يوم 25 فبراير لأسباب أمنية.
رافع الدردوري، 27 سنة، صاحب شاحنة، اعتبر أن الجانب الليبي هو المسؤول عن هذه الأزمة.
وقال "استمرار وجود مجموعات غير نظامية تتحكم في المعبر هو الذي يحدث بلبلة، وساهم ذلك في عرقلة التواصل التجاري بين البلدين وعزز التوتر".
وكان الوزير المكلّف بالأمن رضا صفر أكد لدى زيارته الأحد 9 مارس لمعبر رأس جدير بأنّ الجانب التونسي للمعبر جاهز ولا إشكال فيه، مشيرا أن الإشكال يكمن في الجانب الليبي نظرا للوضع الظرفي الذي يمر به.
كما أشار إلى وجود خطّة إستراتيجيّة لتأمين الحدود مع ليبيا، مؤكدا بأنّها مقاربة متكاملة وتشمل التنمية والأمن ولا تقتصر فقط على الجانب التجاري بل تركّز على النهوض بالتنمية بين مختلف الجهات.
وفي نفس السياق، طالب الأهالي بتأسيس منطقة تبادل حر بالمنطقة الحدودية للحد من ظاهرة التهريب ودعم التعاون الاقتصادي بين المدن الحدودية التونسية والليبية.
عبد السلام بوعرارة، مدرس متقاعد، قال "مدينة بن قردان تقتات من التجارة الموازية ونعترف أنها تضر باقتصادنا الوطني، لكن الناس مجبرون هنا لأنهم لم يجدوا البديل، هم يريدون سوق حرة للبضائع بين البلدين، أعتقد أنه الحل الوحيد للقضاء عل هذه الظاهرة".
وكان رئيس الحكومة مهدي جمعة قد أكد، خلال زيارته لمدينة بن قردان الأحد الماضي، عزمه على القضاء على التجارة الموازية من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني.
وأضاف أن حكومته "اتخذت مجموعة من الإجراءات الجديدة لحماية الصناعات التقليدية التونسية من منافسة الصناعات المقلّدة الواردة من الخارج، التي يجري تهريبها وترويجها في الأسواق الموازية بتونس".






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

توتر في تونس بسبب إغلاق رأس جدير



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:40 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب