منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

إسكات أبواق الفجر "حكيم".. وأصوات مؤذنين مُنفرة

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيعة يستهدفون أطفالنا بقنوات "هدهد"، "هادي"، "مجد"، "طه" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-14 12:24 AM
مخطط "أمريكي صهيوني" لإقامة "دولة غزة" في "سيناء" يثير جدلا واسعا في "مصر" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-12 10:13 PM
"السكتة" لوقف الشهود.. "الهبّالة" لمنع الطلاق والحناء "ترطب" القاضي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-18 11:56 PM
"أحكام القضاء المغربي لم تفاجئنا.. والهدف هو إسكات صوتنا" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-02-20 12:35 AM
هل ينسي الانسان من تسبب في جرحة """"""""للنقاش إبن الأوراس منتدى النقاش والحوار 18 2012-05-19 06:10 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-03-18
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,948 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي إسكات أبواق الفجر "حكيم".. وأصوات مؤذنين مُنفرة

الزمزمي: إسكات أبواق الفجر "حكيم".. وأصوات مؤذنين مُنفرة



أثنى الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، على قرار منسوب إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تطالب فيه مندوبيتها الإقليمية بالدار البيضاء المؤذنين والمهللين بخفض صوت مكبرات الصوت إلى الحد الأدنى أثناء التهليل وآذان صلاة الفجر".
وقال الزمزمي، في تصريحات لهسبريس، إن قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حكيم في هذا الصدد، باعتبار أن هناك أناس لا يحضرون الصلاة في المساجد، ويكونون وقت الفجر نياما، من قبيل النساء الحائضات، والمرضى ذكورا وإناثا، والأطفال الصغار أيضا".
وعادت ذاكرة الزمزمي إلى ثلاثين سنة خلت عندما كتب في جريدة "الراية" مقالا يطالب فيه بتخفيض صوت الأبواق في صلاة الفجر، حيث وسمه بعنوان "أسكتوا أبواق الفجر، ودعوا الناس في عفو الله"، مبرزا أن "الذي يعزم على النهوض لأداء صلاة الفجر يفعل ذلك دون الحاجة إلى أبواق".
ولفت عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى "أن الذي يريد الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر يمتلك وسائله الخاصة لذلك، من قبيل المنبهات والهواتف المحمولة وغيرها، ولا ينتظر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتوقظه عبر المؤذنين والمهللين في المساجد وقت الفجر".
وذكر الزمزمي سببا آخر يدعو إلى مساندة هذا التوجه في خفض أصوات الأبواق التي تضر الأسماع أحيانا بالنسبة للنائمين ممن لا تجب عليهم صلاة الفجر في وقتها، ويتمثل في الأصوات المنفرة أحيانا لبعض المؤذنين والمهللين، الذين يشنفون أسماع الناس بأصوات مزعجة".
واستدل الفقيه ذاته بحديث نبوي جاء في ملخصه أن "زوجة الصحابي صفوان بن المعطَّل جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت له: إن زوجي يضربني إذا صليت، ويفطِّرني إذا صمت، ولا يصلِّي صلاة الفجر حتى تطلعَ الشمس. فقال صفوان إنّا أهل بيت قد لانكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس، فقال له النبي: "فإذا استيقظت فصل".
ولفت المتحدث إلى أنه سبق لوزير الأوقاف في مصر، الداعية الراحل محمد الشعراوي في عهد السادات، أن قام بإسكات أبواق الفجر في المساجد، ما أثار عليه حملة عشواء من طرف جماعة الإخوان حينها، فرد عليهم الشعراوي بالقول "إنه يصلي الصبح في الأزهر منذ 30 عاما، ولم يكن يزيد عدد المصلين عن صف واحد فقط في صلاة الفجر، لهذا أسكت الأبواق لأنها ليست هي التي تجعل الناس ينهضون للصلاة".
وكانت الوثيقة التي تداولتها منابر صحفية، وموقعة من طرف مندوبية الأوقاف بالحي الحسني بالبيضاء، قد طالبت بخفض صوت الأبواق إلى الحد الأدنى، نتيجة التوصل بشكايات من مجموعة من المواطنين خاصة المسنين منهم يشتكون فيها من الإزعاج الذي يحدثه بعض المؤذنين أثناء التهليل وآذان صلاة الصبح".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

إسكات أبواق الفجر "حكيم".. وأصوات مؤذنين مُنفرة



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 09:06 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب