منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

هذه تصوّرات المترشحين لإنهاء مخلفات المأساة الوطنية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلطنة عمان تعرض على الجزائر التوسط لإنهاء نزاع غرداية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-22 11:32 PM
مدلسي: الأولوية للحل السياسي المبني على الحوار لإنهاء الأزمة في مالي أبو العــز قسم اخبار الصحف 0 2012-11-19 09:28 PM
وتستمر المأساة... المشتاق إلى الجنة منتدى العام 7 2012-11-02 04:57 PM
اعراب على وتر المأساة !!!!!!!!!!! -ماهر- منتدى العام 0 2010-05-13 10:16 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-04-02
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool هذه تصوّرات المترشحين لإنهاء مخلفات المأساة الوطنية

هذه تصوّرات المترشحين لإنهاء مخلفات المأساة الوطنية

شكلت قضية عودة نشطاء الفيس إلى العمل السياسي، نقطة اختلاف جوهرية بين برامج المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة وتصوراتهم لإنهاء مخلفات المأساة الوطنية بجميع جوانبها، بما فيها قضايا المفقودين والحرس البلدي وضحايا الإرهاب وغيرهم، وتعددت الرؤى بين من يحظر العودة نهائيا، وبين من يسمح بها تحت مسميات جديدة بعيدة عن استغلال الدين لأغراض سياسية.
يرتكز برنامج المترشح علي بن فليس على فكرة مفادها أن مختلف التسويات التي باشرتها الدولة لم تنه الأزمة التي مرت عليها 25 سنة، ولذلك تم اقتراح مشروعه لتعميق مسار المصالحة الوطنية، يدعو إلى حوار وطني شامل يشارك فيه جميع الفاعلين في المجتمع.
تبرز قضية المقصين من الحياة السياسية، كأهم نقطة في تصور بن فليس لإنهاء مخلفات المأساة الوطنية، حسب المكلف بالعلاقات مع وسائل الإعلام بمديرية حملة، حيث أن المشروع يعتبر هؤلاء المقصين بالأمس جزءا من حل الأزمة اليوم، إضافة إلى إشراك جميع الفاعلين دون استثناء بدءا بالمقصين ووصولا إلى أبسط متضرر من المأساة الوطنية، تنتهي بمشروع دستور توافقي يكون عن طريق استفتاء شعبي.
ويرى المترشح موسى تواتي أن استمرار بعض مظاهر ومخلفات المأساة الوطنية، راجع للتركيز على الحل الأمني في ميثاق المصالحة الوطنية، التي دعمتها الجبهة الوطنية لكنها تفاجأت بحصرها في نزول المغرر بهم من الجبل بدل حل المشاكل من أساسها.
وذكر عبد القادر بوجوراس، مدير حملة مرشح الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي لـ"الشروق" أن قضية نشطاء الفيس المحل بإمكانهم ممارسة النشاط السياسي وتقديم حلولهم ورؤيتهم لحل مشاكل البلاد، لكنه شدد على أن العودة لن تكون تحت مسمى "الجبهة الإسلامية للإنقاذ" ولا تحت تسمية أخرى تتضمن كلمة "إسلام"، مبررا ذلك بكون غالبية الجزائريين مسلمين والإسلام دين الدولة كذلك.
وبخصوص مطالب الحرس البلدي أشار المتحدث إلى أن الجبهة الوطنية الجزائرية ستخصص لهم قانونا أساسيا مثل باقي المنتسبين للشرطة وإلحاقهم بالمديرية العامة للأمن الوطني، على أن يكون لهم تقاعد محترم مثل الآخرين، كونهم كانوا هيئة نظامية مسلحة، موضحا أن ذلك يتم بناء على الشهادات العلمية، وإدماج البقية في عمل جواري محلي.
وعن ملف المفقودين تعهد موسى تواتي بإجراء بحث دولي ومحلي عبر مختلف السجون، وفي حال عدم العثور عليهم سيتم اعتبارهم في عداد المتوفين.
أما المترشح علي فوزي رباعين، فيرى أن المصالحة الوطنية أتت بقرار سياسي، والأصل أن تصدر من العدالة قبل أن يتم معالجتها بقرار سياسي.
وبخصوص نشطاء الفيس أكد توفيق بن علو الناطق الرسمي باسم حملة علي فوزي رباعين، أن الملف أغلق نهائيا والقرار بشأنه قد اتخذ ولا مجال لفتحه مجددا، موضحا أن قضية المفقودين تبقى حساسة، ويجب إطلاق تحقيقات ومصارحة أهاليهم بالحقيقة، لكن عن طريق العدالة.
وعن تصور مرشحة حزب العمال لويزة حنون لإغلاق مخلفات المأساة الوطنية، يقول القيادي في الحزب والنائب البرلماني رمضان تاعزيبت، إن البرنامج الانتخابي تضمن تعميق مسار المصالحة الوطنية لإغلاق ما تبقى من قضايا، والتي تتطلب شجاعة والإرادة السياسية لطي كامل الملفات، دون تحميل المسؤولية لأي طرف في قضية المفقودين مثلا، التي يجب أن تبقى جزائرية محضة.
وبخصوص قضية الفيس ذكر تاعزيبت أن مرشحة حزب العمال تعتبر الطابع الجمهوري للدولة خطا أحمر، حيث بإمكان هؤلاء استرجاع حقوقهم وممارسة نشاطهم، لكن شرط احترام الطابع الجمهوري للدولة، وعدم استغلال الدين الإسلامي لأغراض سياسية.
أما برنامج الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة، فقد لمح إلى أن عودة الفيس إلى النشاط بمسماه القديم على الأقل أمر محسوم فيه، حيث نص البرنامج على رفض الاستغلال السياسوي، مهما كان شكله، لمقومات الهوية الوطنية، والتي من بينها الدين الإسلامي، مضيفا بأن ذلك سيتم في إطار تعزيز مكاسب المصالحة الوطنية.






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

هذه تصوّرات المترشحين لإنهاء مخلفات المأساة الوطنية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:13 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب