منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

حملة انتخابية على وقع حرب الشاشات

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طابو: لا وجود لحملة انتخابية.. . Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-31 12:09 AM
حملة انتخابية علـى طريقـة "البـومباردي" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-24 07:04 PM
حملة لا للفرانكوفونية في الجزائر أكبر حملة جزائرية mrdzerror ارشيف المواضيع المحذوفة والمكررة 0 2013-12-29 10:17 PM
في كل جملة معنى Pam Samir منتدى العام 3 2013-07-12 04:29 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-04-05
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,937 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool حملة انتخابية على وقع حرب الشاشات

حملة انتخابية على وقع حرب الشاشات



شكلت الحملة الانتخابية لرئاسيات 2014 بالجزائر، تمرينا ميدانيا للقنوات التلفزيونية الخاصة، التي حاولت تقديم مادتها الإعلامية وفق قناعتها السياسية. حمى السباق الى قصر المرادية، رافقته حمى الظفر بأكبر نسبة مشاهدة، لا نعرف حقيقتها فعليا، في غياب معطيات إحصائية .


تعودت القنوات التلفزيونية الخاصة في الجزائر، منذ انطلاق بثها على مجال واسع حيال المتفرج الجزائري، أن تخرج من حين لآخر بدراسات إحصائية انجزتها إحدى الشركات المتخصصة في سبر الآراء و التسويق، لتثبت للمواطن الجزائري أنها الأجدر بالثقة.
وقد شكل شهر رمضان في الموسمين السابقين المنعرج الذي بانت فيه قدرة ابرز القنوات (النهار تي في، الشروق تي في، الجزائرية، دزاير تي في)، على تحمل الضغط وعدم الانحراف بعيدا عن مضمار السباق، تلك الدراسات أبرقت أرقاما سرعان ما ملئت صفحات المؤسسات الإعلامية الخاصة، التي لمعت رداءها التجريبي، ونادت بأعلى صوتها وببنط عريض انها الأولى وطنيا بل حتى افريقيا ?!
الفوز بقاعدة جماهيرية عريضة ،إذن، كان الشغل الشاغل لتلك القنوات في السنتين الفارطتين، وقد كان التفكير الخفي في رأس مسيريها، هي الاحتفاظ بالمتفرجين الى ما بعد شهر الصيام، ليكونوا السند الحقيقي لهم في الموعد الانتخابي الرئاسي الذي قرعت له طبول المنافسة والحرب قبل أوانها بكثير.
من بين المراكز التي تعتمد عليها قنواتنا الخاصة، نجد اسم “إيمار ماغريب” يتكرر في اكثر من مناسبة، والذي منح لقناة “النهار تي في” مرتبة الريادة بنسبة مشاهدة 25 % ، وهي النسبة التي هللت بها القناة، واكدت بها قوتها على استمالة الجمهور، و سرقته من القناة التلفزيونية الرسمية بل والعربية والاقليمية على غرار “نسمة تي في” و “العربية” و “الجزيرة”. النهار واستنادا إلى مركز “إيمار ماغريب” سجلت في مفكرتها ان أزيد من 18 % من الجزائريات يحبونها مقابل 16 %، وبنسب عمرية متفاوتة ايضا.
وكالة “ميديا سيرفر” التابعة لجامعة جنيف هي ايضا من بين التي تثبت اسبقية قناة على أخرى، وتبرهن نجاح كل منبر إعلامي في حصد الأصوات لهذا المرشح أو ذاك، المرجعيات الاحصائية لقنواتنا الخاصة والتي نصبت قناة “الجزائرية” الأفضل على الإطلاق خلال شهر رمضان 2012، وقد اطلقت الشركة المتخصّصة في الدراسات الإعلامية والتسويق بإنجاز دراسة لتحديد أكثر القنوات العربية متابعة من قبل الجزائريين، من بينها 18 قناة جزائرية، وهذا بعد ظرف وجيز من إطلاق بعض القنوات الخاصة بالجزائر، ومسّت الدراسة 2168 شخص، تم استجوابهم في الفترة المحدّدة بين 30 أفريل و6 ماي 2012 موزّعين على 5 ولايات كبرى، هي سطيف والعاصمة ووهران وعنابة وبسكرة. أظهرت النتائج احتلال تلفزيون ‘’النهار تي في’’ المركز الأول بين القنوات الجزائرية الخاصة.
هذه المرجعيات التي تستند إليها القنوات الخاصة بالجزائر، شكلت خلال الحملة الانتخابية لرئاسيات 17 أفريل 2014، خلفية لممارسة سلطة البصري على المترشحين لمنصب رئيس الجمهورية، جعلها - وهي التي رفعت شعار التغيير عن انماط عمل التلفزيون الرسمي- تتمتع بحرية الاختيار، بحكم الدعم المادي الذي تستفيد منه، وبحكم الأشخاص الذين يدعمونها، وأيضا تتمتع بسلطة القبول أو المنع لهذا المرشح أو حتى للأصوات المقاطعة للانتخابات على غرار جيلالي سفيان الذي وجد مشاركته في حصة “جدال” لـ “دزاير تي في” تلغى تماما بإيعاز من “اشخاص لهم علاقة مباشرة بالرئيس المترشح” على حسب ما ورد في بيانه الى قاعة تحرير الجريدة. وهو ما يثير التساؤل حول طبيعة عمل هذه القنوات: هل هي فعلا اصوات للحرية والديمقراطية ام هي نسخة مستحدثة للقنوات الرسمية؟ ما هو تاثير هذه القنوات على المشاهد الجزائري وهل تؤثر فعلا في خياراته السياسية؟ ما مدى موضوعية القنوات التلفزيونية الخاصة في التعامل مع موضوع الرئاسيات؟ و في غياب آليات احصاء مضمونة وموثوق فيها، تبقى الأرقام الواردة من شركات اجنبية غير مقنعة فيما يخص حقيقة ما يؤثر في الناخبين هل هو الإعلام ام الأشخاص أم البرامج؟
ظاهرة إعلامية جديدة سجلناها خلال موسم 2014 للسباق الرئاسي، انشاء قنوات متخصصة لمساندة مرشح معين دون غيره، ابرزها “الوئام” و “الرئيس” التي ظهرت في وقت قياسي للغاية، لا تملك من المضامين سوى برنامج المرشح عبد العزيز بوتفليقة، مسيرته وإنجازاته وشعارات وأغاني وطنية في السياق، كما قام بن فليس بإنشاء قناة “الأمل” التي تتابع جل لقاءاته الشعبية وخرجاته الميدانية. طريقة لم يعهدها الجزائري كأسلوب لإقناعه بلون انتخابي معين، لكنها تبقى تجارب مستعجلة غير مدروسة الشكل وفقيرة المحتوى وغير محضر لها كفاية لتحدث التأثير المراد منه.

نبيلة س





رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

حملة انتخابية على وقع حرب الشاشات



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 07:37 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب