منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

شغب وعنف يمنعان تجمع سلال ببجاية

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تونس تشتعل: أعمال سلب وعنف بعد استقالة حكومة «الإخوان» Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-12 12:22 PM
سلفيون متشددون يضايقون المصلين في بلدية توجة ببجاية Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-19 06:01 PM
الجزائر و"بوليساريو" يمنعان إحصاء اللاجئين في مخيمات تيندوف Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-01-14 04:04 PM
قصة تدمع لها العين. غيث ركن القصة والرواية 4 2012-11-20 05:31 PM
لأن تدمع عيني..... أم النورين منتدى العام 2 2011-11-03 10:20 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-04-06
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool شغب وعنف يمنعان تجمع سلال ببجاية

شغب وعنف يمنعان تجمع سلال ببجاية




مديرية بوتفليقة تتهم بركات والماك وأنصار المقاطعة

الأرندي يندد باستهداف تجمّع مدير حملة المترشّح بوتفليقة

منع العشرات من سكان بجاية عبد المالك سلال من تنشيط تجمع شعبي في إطار الحملة الانتخابية لصالح المرشح الحر عبد العزيز بوتفليقة، وتحولت ساحة قاعة الثقافة التي كانت ستشهد التجمع الشعبي ساحة "حرب" بين المحتجين والشرطة التي عجزت عن احتواء الوضع، والدليل محاصرة الصحفيين داخل القاعة لأكثر من ثلاث ساعات كاملة وتعرض خلالها أربعة زملاء من طاقم النهار لاعتداءات عنيفة، وحرق سيارة التلفزيون العمومي. وعلق عبد المالك سلال على ما حدث بالقول: "الله يهديهم" مع إصراره على تنشيط التجمع الشعبي المقرر اليوم بتيزي وزو.

واتهم مدير حملة الرئيس المترشح ثلاثة أطراف هي بقايا الفيس وبن فليس والماك (حركة من أجل استقلال منطقة القبائل) التي يرأسها فرحات مهني.
كانت كل المؤشرات، صبيحة أمس، عند مدخل دار الثقافة لولاية بجاية، تدل أن التجمع الشعبي الذي كان يفترض أن ينشطه مدير الحملة الانتخابية للمرشح الحر عبد العزيز بوتفليقة، عبد المالك سلال "لن يمر بسلام"، بدليل العدد الكبير من المتظاهرين الذين اصطفوا في محيط دار الثقافة، حاملين شعارت "لا للعهدة الرابعة"، "بوتفليقة ديقاج"، وهتاف: "شياتين... شياتين"،"يا سلال برا... يا بوتفليقة برا". وأمام هذا الوضع سارعت مصالح الأمن إلى نشر عدد معتبر من عناصر الوحدات الجمهورية للأمن-مكافحة الشغب- الذين تم تزويدهم بالعصي، مع العلم أنه لم تلجأ الشرطة إلى هذا الحل في كل التجمعات الشعبية التي نشطها عبد المالك سلال.
وبدأ المحتجون في التصعيد مع مرور الوقت، وكانوا ينتظرون كل من يدخل إلى القاعة ليهتفوا في وجهه: "هاو شيات جديد، هاو شيات جديد"، ويتم قذفه بقطع نقدية حديدية ويهتفون: "شحال خلصوك يا الشيات"، وأخذت الأمور منعرجا آخر عندما شرع المحتجون خارج القاعة في قذف من كانوا بداخلها بالحجارة وقطع زجاجية، وحينها بدأ الخوف يتسلل إلى داخل القاعة، وهموا بالخروج منها، ولحظتها تم اقتحام ساحة دار الثقافة من قبل عشرات المحتجين، وعجزت الشرطة عن احتواء الوضع، ولم يجد المنظمون سوى غلق كافة الأبواب بالسلاسل الحديدية، فيما تكفلت الشرطة بوضع سد بشري لمنع تقدم المحتجين أو اقتحام القاعة، التي لم يصلها مدير الحملة الانتخابية عبد المالك سلال الذي بقي في القاعة الشرفية بالمطار والوفد المرافق له، حيث جرى إبلاغهم باستحالة تنشطيهم التجمع الشعبي أو حتى الوصول إلى القاعة القريبة نوعا ما من مطار بجاية الدولي.
وانزلق الوضع وأصبح خطيرا، بازدياد عدد المحتجين، الذين استخدموا العنف، وتم قذف الشرطة بكل ما توفر من أنواع وأشكال الحجارة، والتي ردت بالغازات المسيلة للدموع بكثافة، وظهر أن عدد أفراد الشرطة لم يكن كافيا لرد المحتجين، ونقلت مصادر لـ"الشروق"، أن والي بجابة محمد حمو التهامي، قد رفض منح تسخيرة للدفع بعدد إضافي للشرطة، وطلب مواجهة الوضع بنوع من "اللين خشية الانزلاق". وكانت النتيجة إصابة صحفيين، وحرق سيارة تابعة للتلفزيون العمومي، ووقفت "الشروق" على إصابة ما لا يقل عن خمسة أعوان من الشرطة، واحد منهم في حالة خطيرة.
كما حاصر المحتجون الصحفيين داخل دار الثقافة لأزيد من ثلاث ساعات، لتهتدي مصالح الأمن إلى "تهريبهم" في سيارات "مدرعة" للحيلولة دون وصول الحجارة إليهم مع غطاء كثيف للغازات المسيلة للدموع، حتى يتم تفريق المحتجين مؤقتا، وتم الدفع في الأول بكاسحة المتاريس-الموسطاش، بعد بلوغ معلومات إلى مصالح الأمن أن عددا من الطرق باتجاه المطار قد تم غلقها، وتم نقل الصحفيين في ثلاث شاحنات مدرعة بسرعة قصوى إلى المطار.
وأبلغ عبد المالك سلال الصحافة عند بهو القاعة الشرفية لمطار بجابة أن أحسن جواب لما حدث "إلغاء التجمع الشعبي رغم حضور المواطنين، تفاديا لتأزيم الوضع"، ووصف المتحدث نمط المعارضة المتبع بغير الديموقراطي قائلا: "نحن نعمل من أجل الديمقراطية، لكن هذا مفهوم خاطئ لها"، وأكد سلال عقد تجمعه الشعبي اليوم بمدينة تيزي وزو.
وذهب البعض ممن حضروا التجمع الملغى، إلى اتهام ثلاثة أطراف بتدبير الاحتجاجات العنيفة واستخدام القوة، وقال أحدهم إن "بقايا الفيس وبن فليس، والماك مسؤولون عن الانزلاق والعنف الذي شهدته بجاية أمس.

مديرية بوتفليقة تتهم بركات والماك وأنصار المقاطعة
اتهمت مديرية الحملة الانتخابية للرئيس المترشح عبد العزيز بوتفليقة رسميا حركة بركات والحركة من أجل استقلال منطقة القبائل "الماك"، وأنصار المقاطعة بالوقوف وراء الاحتجاجات التي سبقت التجمع الذي كان مفترضا أن ينشطه عبد المالك سلال، أمس، ببجاية.
وقالت المديرية في بيان نحوز نسخة منه: "إن عبد المالك سلال قرر إلغاء التجمع الذي كان مقررا صباح اليوم ببجاية بسبب الحشود العدائية والعنيفة التي حاصرت دار الثقافة"، ووصفت إجراء سلال بإلغاء التجمع بالحكيم والذي تم للحفاظ على سكان بجاية من مظاهرة تحمل طابع العنف.

الأرندي يندد باستهداف تجمّع مدير حملة المترشّح بوتفليقة
ندد التجمّع الوطني الديمقراطي بالهجوم الذي طال التجمّع الذي كان سينظّمه مدير حملة الرئيس المترشّح عبد العزيز بوتفليقة عبد الملك سلال في ولاية بجاية، واصفا من فعل ذلك بأنّها أطراف سعت إلى منع قطاع واسع من سكّان الولاية من التعرّف والتفاعل مع برنامج بوتفليقة واتّهمها بالسعي إلى تعكير أجواء الحملة الانتخابية بهذه الأفعال المنبوذة ديمقراطيا والتي لا تخدم حسبه "المصلحة الوطنية"، كما استنكر التجمّع في بيانه الذي حصلت "الشروق" على نسخة منه بالاعتداء الذي تعرّضت له وسائل إعلام وطنية عمومية ومستقلّة متّهما أطرافا لم يسمّها بمحاولة تشويه سكّان ولاية بجاية ومثمّنا في نفس الوقت إلغاء سلال للتجمّع حفاظا على الاستقرار.



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

شغب وعنف يمنعان تجمع سلال ببجاية



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 10:12 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب