منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

"البن عميس" والعشيرة.. طريق بن فليس إلى الكرسي

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"بن فليس أراد استغلال أنصارنا كحراس صناديق.. وواجهة في الشارع" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-02 01:43 PM
بن فليس: "سأقضي على عدالة الليل والهاتف والأوامر" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-20 11:51 PM
"لم نوقع صكا على بياض لبن فليس والأفافاس رفض التفاوض معنا" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-28 08:38 AM
مخطط "أمريكي صهيوني" لإقامة "دولة غزة" في "سيناء" يثير جدلا واسعا في "مصر" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-12 10:13 PM
ضاعف أرباحك في أدسنس عن طريق خاصية "AdSense للبحث" Pam Samir جوجل ادسنس Google Adsense 0 2013-01-28 07:49 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-04-10
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,943 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي "البن عميس" والعشيرة.. طريق بن فليس إلى الكرسي

"البن عميس" والعشيرة.. طريق بن فليس إلى الكرسي




تذمر كبير وسط طاقم حملة رئيس الحكومة الأسبق بسبب "آل بن فليس"
حادث مرور يفضح موسى تواتي ويكشف مغالطاته حول "العشائرية"


"أنا المترشح وليس أخي.. والجزائر تحولت إلى دولة أصحاب وأحباب.."، بهذه العبارات خاطب المترشح الحر علي بن فليس أنصاره في تجمع انتخابي عقده قبل أكثر من 10 أيام بمدينة البليدة، حيث كان ذلك التصريح بمثابة إيذان ببدء حملة التراشق وكيل التهم للمترشح عبد العزيز بوتفليقة، بوصفه أكثر المترشحين الستة حظا في الفوز بالرئاسيات المقبلة. ورغم أن بن فليس شدد في بداية حملته الانتخابية، على القول بأنه سيتفادى الخوض في المسائل الخاصة لخصومه السياسيين، وقال أنه «جاء جامعا ولن يبني حملته على الشتائم»، إلا أنه بدا بعد مرور الأيام أنه يستنسخ نفسه، من خلال تكرار سيناريو رئاسيات 2004، عندما بنى حملته الانتخابية وبرنامجه لإغراء الناخبين بالتصويت عليه، على انتقاد شخص الرئيس بوتفليقة والخوض في حياته الشخصية. ورغم أنه لا يخفى على الجزائريين بأن بن فليس يركز في هجماته اللفظية الموجهة لخصمه بوتفليقة، على استغلال تواجد شقيقه السعيد في منصب مستشار برئاسة الجمهورية، فإن الذي لا يعلمه الجزائريون وأغفله بن فليس، هو أن هذا الأخير جعل من اثنين من أقاربه عضوان فاعلان في طاقم حملته الانتخابية، وظل بن فليس يؤكد أمام الصحافيين لأكثر من مرة بأنه سيعيّن أفراده ضمن حكومته المقبلة إن هو فاز بالانتخابات. ويؤكد صحافيون رافقوا المترشح بن فليس في جولاته عبر الولايات وحتى أعضاء في طاقم مديرية حملة المترشح، أن أفراد من عائلة ْ بن فليس باتوا بمثابة الأعين الساهرة التي يعتمد عليها رئيس الحكومة الأسبق لمراقبة كل ما يجري والتدقيق فيه. ولم يقتصر بن فليس في إدارة حملته على الاعتماد على «البن عميس» فقط، بل إنه أقحم عددا من «أبناء العشيرة»، بشكل جعل كثيرا من المحسوبين على معسكره يبدون امتعاضا وإن كان بشكل خافت وغير علني، من تلك الممارسات التي ينتقدها في العلن، ويمارسها في السر. وفي هذا الإطار، يعترف مسؤول سابق في الدولة اختار مساندة بن فليس في رئاسيات 2014، بأنه قد بات اليوم لا يشاطر بن فليس العديد من الأفكار والتصرفات التي يقدم عليها، مشيرا بصريح العبارة إلى قضية التصريحات والوعود التي أطلقها المترشح الحر بالسماح بعودة «الفيس» للنشاط، إلى جانب إقحام أقاربه في الآلة الدعائية لحملته الانتخابية. ويقول نفس المصدر إن كثيرا من القرارات التي اتخذها بن فليس أو التصريحات التي أطلقها، كانت بعد استشارة عدد من أعضاء محيطه العائلي والعشائري، بعيدا عن أهل الاختصاص الذين جرى تحييدهم وتقديمهم فقط كديكور للاحتفاظ بصورة لبن فليس على أنه يحيط نفسه بالخبراء وأهل الباع في السياسة والاقتصاد.


موسى تواتي ينهى عن فعل ويأتي بمثله


ولم يكن بن فليس، المترشح الوحيد الذي ينطبق عليه المثل القائل «ينهى عن فعل ويأتي بمثله»، حيث أن موسى تواتي قد تبين أنه هو الآخر قد بات يعتمد على أفراد العائلة وأبناء العشيرة في حملته الانتخابية، وربما يعوّل على تعيينهم في مناصب مسؤولية أو استوزارهم في حالة تمكنه من الفوز بكرسي الرئاسة.ولطالما اعتمد تواتي في خطابه السياسي على انتقاد الرئيس بوتفليقة بشكل علني ومباشر، معيبا عليه تعيين شقيقه مستشارا لديه برئاسة الجمهورية. وكان حادث المرور الذي تعرضت له إحدى السيارات التي كانت ترافق موكب تواتي في حملته الانتخابية، بمثابة حرج لمرشح حزب الجبهة الوطنية الجزائرية، وذلك عندما تبين أن الحادث الذي تعرضت له سيارة على مستوى ولاية غليزان، قد كان أحد ضحاياه ابن موسى تواتي، لتبين فيما بعد أن تواتي الإبن قد دأب على مرافقة والده في تنقلاته بين الولايات خلال حملته الانتخابية، في حين حُرم عدد من أعضاء المكتب الوطني للحزب من مرافقة رئيس «الأفانا» بحجة عدم كفاية المال المخصص للحملة الانتخابية.


أمثلة من فرنسا وإيران


يحاول كثير من السياسيين المحسوبين على المعارضة في الجزائر، استغلال قضية تعيين شقيق الرئيس بوتفليقة في منصب مستشار لدى رئاسة الجمهورية، ويصوّرون الأمر على أنه ممارسة للمحاباة والعشائرية، في حين أنه لا توجد مادة قانونية تمنع تعيين أحد أقارب الرئيس ضمن الطاقم الذي يرافقه في عمله بالرئاسة على مستوى الديوان.ورغم وجود أمثلة كثيرة ومتعددة من الخارج لقيام رؤساء بتعيين أفراد من عائلاتهم ضمن الطاقم العامل معهم كمستشارين وإطارات في الديوان، مثلما هو الحال مع الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك الذي عيّن ابنته في منصب مستشارة لديه، أو الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي الذي عيّن شقيقه في منصب مستشار بالرئاسة. ولا يعطي الرأي العام في الخارج اهتماما لمثل هذه التعيينات والقرارات، كونها تعتمد على عامل الثقة والولاء، ولكون المناصب المعنية بها هي مناصب استشارية بحتة وليست مناصب تنفيذية.

رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

"البن عميس" والعشيرة.. طريق بن فليس إلى الكرسي



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 12:35 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب