منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

وقت صلاة الفجر يثير فتنة في المساجد

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صلاة الفجر اسير الماضي منتدى الدين الاسلامي الحنيف 1 2013-10-22 11:42 PM
تحث المصلين على دفعها قوتا بدل النقود فتنة في المساجد بسبب منشورات السلفيين حول الزكاة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-08-02 01:31 AM
صلاة الفجر ... إلى متى؟ Pam Samir منتدى الدين الاسلامي الحنيف 6 2011-04-04 06:43 PM
صلاة الفجر youc12 ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 3 2010-03-27 07:30 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-04-10
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool وقت صلاة الفجر يثير فتنة في المساجد

وقت صلاة الفجر يثير فتنة في المساجد




مع انقضاء فصل الشّتاء وحلول فصل الرّبيع من كلّ عام، تتصاعد حدّة النقاش الدّائر حول صحّة الوقت المعتمد لأذان صلاة الصّبح في الجزائر. ففي حين ترى الجهات الرّسمية أنّ وقت هذه الصّلاة يستند إلى حسابات فلكية دقيقة تعتمد وجود مركز الشّمس على انخفاض هندسيّ قدره 19,33 درجة تحت الأفق، كوقت لبزوغ أولى خيوط الفجر الصّادق؛ يرى كثير من السّلفيين- اعتمادا على الرؤية البصرية- أنّ الأذان يرفع قبل دخول وقته الشّرعيّ بأكثر من 15 دقيقة في فصل الربيع، ويصل الفارق الزّمنيّ إلى 20 دقيقة في فصل الصّيف. ويتعمّد كثير منهم التخلّف عن صلاة الصّبح في المساجد، بحجّة أنّها تقام قبل دخول الوقت، بينما يلجأ من يصليها منهم جماعة إلى إعادتها بعد انقضاء الصّلاة، ما أثار فتنة في بعض المساجد، بين السّلفيين من جهة وبين الأئمّة الذين يرون في تصرّف مَن يعيدون الصّلاة، تشكيكا وطعنا في صحّة صلاتهم وصلاة من يأتمّ بهم. ويشتدّ أوار الفتنة أكثر في شهر رمضان، المتزامن في السّنوات الأخيرة مع فصل الصّيف، حيث يرفض بعض السّلفيين الإمساك عن الطّعام والشّراب عند الأذان الثاني للفجر، على اعتبار أنّه يرفع قبل موعد الإمساك بوقت يصل 20 دقيقة! وهو الأمر الذي يستشنعه أغلب الجزائريين، ويرفضون قبوله.

فتنة في السّعودية تصل إلى حدّ التّشكيك في صحّة صلاة الفجر في الحرمين
فتنة التّشكيك في وقت صلاة الفجر لم تبدأ في الجزائر ولم تنته عندها؛ فقد أثيرت في بلدان إسلاميّة أخرى، ولم تكن السّعودية بمنأى عن هذا الجدل، أين نادى بعض السّلفيين بتعديل وقت صلاة الفجر المعتمد على تقويم أمّ القرى، لأنّه- حسبهم- متقدّم بأكثر من 05 دقائق عن الوقت الحقيقيّ، ووجدوا في بعض فتاوى الشيخ ابن عثيمين مستندا لهم، بينما أفتى الشيخ ابن باز بأنّ التوقيت صحيح، بعد أن كلّف لجنة من أهل العلم بالذّهاب إلى خارج مدينة الرياض، بعيدا عن الأنوار، لمراقبة طلوع الفجر ومعرفة مدى مطابقة تقويم أمّ القرى للواقع. وقد قرّرت اللجنة بالإجماع مطابقة التقويم لطلوع الفجر وأنّه لا صحّة لما يدّعيه المشكّكون. وبدوره استنكر الشيخ صالح الفوزان على بعض السّلفيين إثارتهم الفتنة في هذه المسألة، وتمادي بعضِهم إلى حدّ التّشكيك في صحّة صلاة الفجر في الحرمين الشريفين، واستهجن استمرارهم في الأكل والشّرب بعد الأذان الثاني للفجر في رمضان، وذكّر بأنّ أمّة محمّد- صلى الله عليه وآله وسلّم- لا تجتمع على ضلالة، كما استدلّ بالأحاديث الصّحيحة التي تشير إلى أنّ النبيّ- عليه الصّلاة والسّلام- كان يدخل في صلاة الفجر بغلس (ظلمة) حيث لا يَعرف الرّجل جليسه.

دراسات تنصح الدّول الإسلامية بتأخير أذان الفجر بـ20 دقيقة في فصل الصّيف
بعيدا عن أجواء معركة كسر العظم الدّائرة بين السلفيين والجهات الرّسمية في بعض البلدان الإسلاميّة، في هذه المسألة وفي غيرها من المسائل الفقهية الخلافية، قام بعض الباحثين بدراسة المسألة من الناحية الفلكية، وأكّدوا ضرورة إعادة النّظر في الأساس المعتمد في أكثر بلدان المسلمين لتحديد وقت صلاة الصّبح على اعتبار أنّه يبدأ بوجود مركز الشّمس على درجة 19,33 تحت الأفق، على خلاف ما أشارت إليه مراكز علمية عالمية مشهورة بأنّ الفجر تبدأ أولى خيوطه عندما يكون مركز الشّمس على درجة 18 تحت الأفق، وقبل هذه الدرجة يكون الظّلام دامسا ولا وجود لأيّ أثر للفجر.
ففي الموسوعة البريطانية، ورد في تعريف الفجر الكليّ: "عندما تنخفض الشّمس 18 درجة تحت الأفق فقد تقرر أنّها النقطة التي تفصل الظّلام التام عن الشّروق أو الغروب، ومهما يكن من أمر فإنّ الإضاءة لا تدرك بالحسّ عندما تكون زاوية انخفاض الشمس أقل قليلا من 18 درجة تحت الأفق". الموسوعة البريطانية: 22/430.
وفي تقرير لمرصد البحرية الأمريكية في واشنطن، نقلته مجلّة الأزهر في جزئها العاشر لسنة 1997م، وردت هذه الإشارة إلى وقت الفجر: "يعتبر الظّلام التام منتهيا في الصّباح عندما يكون مركز الشّمس هندسيا بـ18 درجة تحت الأفق، ومهما يكن ففي ذلك الوقت يكون النّور باهتا، إلى درجة كبيرة لا يدرك معها بالحسّ وهكذا فإنّ الوقتين في الصّباح والمساء، قد تمّ الاصطلاح على تعريفها كبدء فجر الصّباح وانتهاء شفق المساء، ولكن لفترة كبيرة بعد البدء في الصّباح وقبل الانتهاء في المساء يكون النّور باهتا إلى درجة كبيرة لا يدرك معها بالحسّ".
وبالاعتماد على هذه الشّهادات الصّادرة عن مراكز علمية عالمية، نصح بعض الباحثين الجهات المسؤولة في الدول الإسلامية باعتماد وجود مركز الشّمس على درجة 16,30 تحت الأفق كوقت لصلاة الصّبح تكون فيه أولى خيوط الفجر الصّادق واضحة، وهو ما يعني تأخير الأذان بوقت يتراوح بين 13 دقيقة في فصل الشتاء، و20 دقيقة في فصل الصّيف.
وأيا يكن موقف الدول الإسلامية من هذه الدّراسات والمقترحات، فإنّ العلماء يقولون إنّ ذمّة المسلم تبرأ إذا صلّى صلاة الصّبح بعد رفع الأذان الثاني للفجر في وقته المعتمد، لأنّ المسألة خلافية اجتهادية، سواء اعتمدنا الحساب الفلكي أم الرؤية البصرية؛ وينبغي لمن أخذ برأي أن لا يسفّه من اعتمد الرّأي الآخر ويطعن في صحّة عبادته. وقد آن الأوان أن توأد الفتن التي تضرم نيرانها لأجل أمثال هذه المسائل التي يسوغ فيها الخلاف.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

وقت صلاة الفجر يثير فتنة في المساجد



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:11 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب