منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

رئيس الحكومة المتمرّد على السلطة

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بن فليس 2014 ينقلب على رئيس الحكومة سنة 2001 Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-30 12:46 AM
نص شكاية حزب الإستقلال من أجل القذف وعدم الإشعار بجناية مرتكبة ضد رئيس الجكومة Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-09 06:40 PM
حزب الاستقلال يشكل "لجنة من الخبراء" لمقاضاة رئيس الحكومة الاسبوع المقبل Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-05 02:13 PM
بنكيران يفاجأ الجميع : الملك هو رئيس الحكومة ؟؟؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-30 02:34 AM
محمود عباس .. رئيس السلطة فاقد الشرعية ... هو ألعوبة في يد الصهاينة كما تقول ألمانيا ج جزائر ارشيف المواضيع المحذوفة والمكررة 2 2010-11-29 10:37 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-04-14
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي رئيس الحكومة المتمرّد على السلطة

المترشح علي بن فليس:

رئيس الحكومة المتمرّد على السلطة

علي بن فليس، رجل القانون والحقوقي الذي عاش طفولته يتيما بعد أن قتل الاستعمار الفرنسي والده الشهيد التهامي، هو القاضي ووكيل الجمهورية، النائب العام، المحامي، النقيب، عضو مؤسس لرابطة حقوق الإنسان، الوزير، ورئيس الحكومة، والأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، مرشح لرئاسيات 2004، ثم 2014، رجل يجيد الإصغاء، يرفض الحديث وسط الفوضى، يقول أن مرجعه وقدوته "المدرسة الباديسية"، لا خطاب إلا بعد أن يعقد الجميع عزم الإصغاء لما يقول..
من مواليد 8 سبتمبر 1944، من عائلة مجاهدة قدمت تسعة شهداء، بينهم والده بن فليس التهامي المدعو "سي بلقاسم"، تتلمذ "السي علي" كما يحلو للمقربين منه مناداته، بالمدرسة الباديسية، يحفظ ما تيسر من القرآن الكريم، بفضل اجتهاد والده، وأتم حفظ القرآن إلى غاية سورة الإسراء..

المحامي اليتيم والمعرّب
توفي والده وهو في آخر سنة من المرحلة الابتدائية ولم يحضر له أي نجاح في مراحل الدراسة، إذ حصل على الشهادة الابتدائية عام 1957، بن فليس الذي يتحسس كثيرا من "اليتم"، شعر بين عشية وضحاها بذهاب حماية الوالد، يقول لـ"الشروق" أن اليتم صعب وأنه عندما يتحدث عن "اليتيمة" يقصد التلفزيون، فهو حقيقة يمارس نوعا من السياسة، ولكن أقرب الناس إليه هم الأيتام.
الوالدة أمية، والأب متوف، والحظ لم يكن ليحالفه ليتم دراسته لولا الأستاذ الذي جلب له الملف وسجله وساعده على الدراسة واجتياز المسابقة التي نجح فيها، ونشر اسمه في جريدة محلية "لاديباش دو كونستونتين" الناطقة بالفرنسية، التحق بالثانوية وعمره 13 سنة، حيث نبغ في اللغة العربية وأنهى دراسته بالحصول على شهادة البكالوريا، ليلتحق بالعاصمة لمزاولة دراسته الجامعية بكلية العلوم الاقتصادية، حيث سجل حضوره بين أحسن الطلبة.
بن فليس الذي يعشق اللغة العربية ويجيد الشعر والنحو والصرف، أتم أربع سنوات في تخصص الحقوق، قبل أن يسجل لاجتياز "شهادة الكفاءة العليا" التي لم يجتزها رغم تحضيره لها، بسبب وفاة شقيقه، وكان في تلك الفترة يدرس ويشتغل قاضيا وهو في سن الـ24، قبل أن يلتحق بمجلس قضاء البليدة، حيث بدأ مساره المهني كقاض، ثم نائب مدير مكلف بالطفولة الجانحة، ثم وكيل جمهورية بمحكمة باتنة، حيث طلب تحويله إليها لمساعدة شقيقه الأكبر على إعالة عائلة أخيه بعد وفاة هذا الأخير، وعند بلوغه سن الـ27 تم تعيينه نائبا عاما من قبل الرئيس الراحل هواري بومدين، بمجلس قضاء قسنطينة، وعمل هناك لثلاث سنوات قبل أن يتزوج.
أنهى بن فليس 7 سنوات في قطاع القضاء، ثم قدم استقالته الأولى من منصب سام في الدولة والتحق بسلك المحاماة، استقر واقتنى منزلا بباتنة قبل أن ينجب أبناءه الأربعة "بنتان وولدان"، ليصبح بعدها نقيبا، وفي عام 1988، أصبح عضوا في رابطة حقوق الإنسان، ومن هناك بدأ التدرج في المناصب العليا، حيث التقى رفقة وفد حقوقي بالرئيس الشاذلي بن جديد من أجل الاحتجاج على ما كان يحدث من اعتقالات غير قانونية، إذ أبان بن فليس نباهته ودعمه للحريات، وأظهر رفضه لما كان يحدث رغم أن الوفد المرافق له حول الاحتجاج إلى مساندة ودعم للرئيس، ولقي بن فليس انتقادا من بعض مرافقيه، فعلق بأنه يتكلم باسمه ولا يمثل أحدا، فضحك الشاذلي بن جديد، قبل أن يقترح عليه الحقوقي صياغة دستور جديد ومنح الاستقلالية فيه للعدالة، ومقترحات أخرى تكرس الحريات للجميع، كان ذلك ذات 19 أكتوبر 1988، ليعود يومها إلى باتنة كونه كان مرتبطا بقضية بولاية بسكرة للدفاع عن أحد المتقاضين.

بن فليس.. لعنة الفيس والرئيس
بن فليس يذكر ذلك اليوم بالتفصيل، فيقول أنه "خرج بسيارته إلى المسجد العتيق، من أجل الصلاة، قبل أن يتوجه والمصلين إلى مقهى الحي ومن ثمة مباشرة إلى بسكرة، حيث أنهى المرافعة في قضية، وهمّ بالدخول إلى باتنة، قبل أن يستوقفه أحد الزملاء الذي دعاه للغداء.. التحق بهم أحد المواطنين لينقل له دعوة الوالي الذي أبلغه بأنه مطلوب لدى كل من الجنرال العربي بلخير ورئيس الحكومة قاصدي مرباح، الذي عرض عليه منصب وزير للعدل وهو لم يتجاوز الـ40، رفض بن فليس في البداية خوفا من أن تنقلب الأمور ضده في ظل الوضع الذي كان سائدا، قبل أن يقنعه الرئيس الشاذلي ويرسم تعيينه وهو في الطريق إلى باتنة، واضطر اثرها للانتقال إلى العاصمة مع عائلته للإقامة عند أحد الأقارب لمدة سنة ونصف، قبل أن ينتقل إلى إقامة الدولة، وهو الذي لم يفكر أبدا في العيش بالعاصمة لولا النداء الذي تلقاه.
بقي بن فليس في منصبه لثلاث حكومات متتالية، قاصدي مرباح، مولود حمروش، سيد احمد غزالي، قدم استقالته منها كرد فعل على أحداث 1991، وفي 1999، طلب منه المرشح عبد العزيز بوتفليقة شغل منصب مدير لحملته الانتخابية، فكان له أن بزغ نجمه على يد بوتفليقة، وبفضل التعيينات في المناصب التي مكنه منها، فشغل أمينا عاما للرئاسة، ثم مديرا للديوان قبل أن يعين رئيسا للحكومة إلى غاية 5 ماي 2003.
ورغم أنه أطل على الجزائريين يومها في تسجيل تلفزيوني بتصريح متناقض أكد أنه أقيل ولم يستقل، وهو الذي لم يوقع طيلة 33 شهرا على مرسوم تنفيذي واحد، يتنكر اليوم بن فليس لتصريحه، ويقول أن سبب تخليه عن المنصب كان لعدم توافق الرؤى مع الرئيس الذي خرج برأيه، عن تطبيق البرنامج الذي تم الاتفاق عليه.
بن فليس كان أقرب المقربين إلى الرئيس بوتفليقة عند انتخابه رئيسا في 99 بل كان الأخير يقول عنه انني أطمئن على الجزائر عندما اسافر واترك بن فليس فيها، لكن بن فليس إنقلب على رئيسه لأسباب يقول ان لها علاقة بمبادئ الديمقراطية، ورفض التفرد بالحكم، ليقرر منافسة رئيسه سنة 2004 واليوم أيضا في معركة حامية الوطيس.
بن فليس الذي يدخل عقده السابع بعد أشهر أو يكاد، وقد خط الشيب شعره وبدأت علامات الكبر تظهر على قسمات وجهه، يحب أكل كل أنواع الأسماك، هي أسرار جعلت الطاقم الصحفي الذي رافقه في حملته الانتخابية لـ22 يوما، يتساءلون عن السبب الذي يجعل منه لا يتعب ولا يكل ولا يمل.
بن فليس الذي ألف كتابين اثنين، الأول لعائلته والثاني لمعلميه وأساتذته ممن علموه عبقرية اللغة العربية، يسعى من خلال برنامجه في مشروع التجديد الوطني لتكريسها في الإدارات وإجبار المسؤولين في حال وصوله إلى قصر المرادية على التحدث بها في المحافل الدولية.
يقول عنه أحد معاونيه بأنه يتميز بتقبله للرأي المخالف، ويحب الصرامة، يهوى قراءة الشعر باللغتين العربية والفرنسية، والاستماع للموسيقى التقليدية وعلى رأسها المالوف، وكذا أغاني أم كلثوم، وقراءة الكتب التي تتحدث عن الشخصيات السياسية وكتب التاريخ.
"الحاج علي" أدى مناسك الحج مرة، وأدى العمرة رفقة عائلته كاملة، يقطن في مسكنه العائلي بالأبيار ولم يغادره إلى إقامة الدولة حتى عندما تولى رئاسة الحكومة ومنصب وزير للعدل.
في تعامله مع معاونيه، يقول مدير حملته الانتخابية لطفي بومغار أنه يحب الموظفين الذين يؤدون واجبهم بنزاهة وحب.



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

رئيس الحكومة المتمرّد على السلطة



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 05:52 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب