منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

عبد العزيز بلعيد: لم أترشـــح للرئاسيــات لإحـــراج بن فليـــس

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المترشح للرئاسيات عن جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-04-09 04:18 PM
عبد العزيز بلعيد يعد بجعل الجزائر "يابان افريقيا" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-25 04:24 PM
بلعيد: حزب الاستقلال يريد الهيمنة السياسية بإشاعات ضدّ الجزائر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-07 11:23 PM
هذه صور قاتلي شكري بلعيد فأتونا بهم Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-04-14 03:44 PM
الجزائر بريئة من دم شكري بلعيد... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-18 12:16 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-04-14
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool عبد العزيز بلعيد: لم أترشـــح للرئاسيــات لإحـــراج بن فليـــس

عبد العزيز بلعيد: لم أترشـــح للرئاسيــات لإحـــراج بن فليـــس

كيف جاءتك فكرة الترشح لرئاسيات 17 أفريل وما هو مشروعك؟
الفكرة ليست فكرة شخص، بل فكرة مجموعة من المناضلين، كانوا وراء تأسيس حزب جبهة المستقبل، ومن البداية قلنا إن الهدف الرئيسي من تأسيسنا لهذا الحزب السياسي هو الوصول إلى السلطة وإلا ما الفائدة من دخول العمل السياسي ومشروعنا هو بناء جزائر قوية ومزدهرة في شتى المجالات.
لكنك تعرف جيدا أنك لن تفوز بالانتخابات ويقال إن عبد المالك سلال هو من طلب منك الترشح حتى تحرج ابن ولايتك باتنة علي بن فليس، وهناك كلام بأنه لو ترشح سلال لما ترشحت، ما ردك على هذا الكلام؟
هذه تخمينات لا علاقة لها بالواقع ومن نسج خيال البعض، وترشحي لا يزعج أي شخص لأن الساحة السياسية كبيرة وتسع الجميع، والمتابع لشؤون الحزب يعرف جيدا بأننا قلنا منذ البداية إن هدفنا هو الوصول إلى السلطة وجبهة المستقبل لن تكون لجنة مساندة لأي شخص، والأكثر من ذلك من يعرف تاريخي النضالي يدرك جيدا أنني طيلة مساري السياسي سواء على رأس الطلبة أو الشبيبة لم أكن محسوبا على شخص أو جماعة، بل كنت مع الشرعية.
ما طبيعة علاقتك بالوزير الأول السابق عبد المالك سلال؟
تربطني بعبد المالك سلال علاقة صداقة منذ أن كان وزيرا للشباب والرياضة، حيث عملنا مع بعض على إنجاح المهرجان العالمي للشباب الذي نظم بالجزائر.
على ذكر المهرجان العالمي للشباب، السلطات أرسلت لك لجنة للتحقيق حول المصاريف المالية للمهرجان، وكان ذلك سنة 2004 بعدما جهرت بمساندة بن فليس ابن منطقتك، ويقال إن سلال تدخل لاحتواء هذه القضية، هذا هذا صحيح؟
أولا أنا لا أحب مصطلح ابن منطقتك لأنني اعتبر نفسي إبن الجزائر بأكملها، ثانيا أنا لم أساند شخصا، بل ساندت الأمين العام لحزب الأفلان آنذاك، وبالتالي ساندت الشرعية ولجنة التفتيش التي أرسلت لي لم تكن للتفتيش في مصاريف المهرجان العالمي للشباب، لأنني لم أكن أسير الجانب المالي للمهرجان، بل وزارة الشباب والرياضة هي التي سيرت الجانب المالي، لكن لجنة التفتيش المالية التي أرسلت لي كانت ولأول مرة في تاريخ الجزائر تخص تسيير منظمة اتحاد الطلبة واتحاد الشبيبة، حيث كنت رئيس الأول وأمين عام الثاني، وأقول هذا للتاريخ لأول مرة، كذلك برلماني جزائري يتخلى عن الحصانة ويرافع أمام المحكمة من أجل براءته وهو ما كان، حيث وبعد إجراء 3 خبرات متتالية حصلت على البراءة من طرف مجلس الدولة، وألغي قرار وزارة الداخلية التي أزاحتني من على رأس اتحاد الشبيبة والذي أعرفه أنني حققت البراءة لنفسي ولم أسمع أن سلال تدخل من أجلي.
في تشريعيات 1997 كنت تريد الترشح بقائمة ولاية باتنة، لكن بن فليس رفض أن تكون معه في القائمة وتدخل الحاج لخضر وتوسط لك حتى تكون في قائمة العاصمة، هل هذا صحيح؟
الذي أعرفه أنني ترشحت بالعاصمة وأصبحت نائبا برلمانيا وفقط.
وهل فعلا بن فليس رفض أن تكون معه في قائمة باتنة؟
تستطيع أن تسأل بن فليس، هو الوحيد الذي بمقدوره أن يجيبك على هذا السؤال لأنه المعني بذلك.
سنة 2004 عندما ساندت بن فليس يحتفظ لك الجزائريون بتصريح شهير بثته قناة الخليفة على الساعة العاشرة ليلا ليلة الانتخابات، دعوت فيه الجزائريين للنزول إلى الشارع ضد الرئيس بوتفليقة بسبب تزوير الانتخابات، هل تدعو الجزائريين للنزول إلى الشارع في هذه الانتخابات إذا ما زورت؟
الذي حصل أنني أنا من نزلت إلى الشارع للاحتجاج سلميا ضد نتائج الانتخابات، بسبب التلاعب في نتائجها، لكنني لم أصرح بأي تصريح لقناة الخليفة وحضرت الشرطة وعتقلتني رفقة أصدقاء آخرين من الطلبة والشبيبة إلى غاية الثالثة صباحا. فيما أطلق سراح بعض المناضليين بعد يومين أو ثلاثة، وهناك من بقي في السجن ثلاثة أشهر واليوم جميعهم مناضلين في جبهة المستقبل.
يقولون عنك إنك كنت تمارس السياسة وليس لديك الوقت لدراسة الطب، بل وهناك من يقول إنك تحصلت على شهادة الطب بدعم من الدولة فقط، ما ردك على هذا القول؟
هذا غير صحيح تماما وهنا أقص عليك قصة، كان أحد أساتذة الطب من أصدقائي ومرة سألني ماذا تدرس فأجبته الطب وأضفت له بأنني امتحنت لديه ثلاثة مقاييس، وهو لم يكن يعلم فتحقق من الأمر فوجدني فعلا امتحنت في مواده ثلاثة مقاييس ولحد الآن يحدثني عن هذه الحادثة، بل وكنت في الكثير من الأحيان أذهب إلى الاجتماع مع رئيس الجمهورية الشاذلي بن جديد، ثم بعد نهاية الاجتماع أغير بدلتي لألتحق بدراستي، لم يكن الأمر سهلا لكنني كنت صاحب إرادة.
تريد أن تصبح رئيس جمهورية وتكون أول وظيفة لك وأنت لم تعمل طيلة حياتك، ماردك على هذا الكلام؟
هذا الكلام ليس صحيحا، لقد عملت بعد نهاية دراستي من الطب في ولايتي الجلفة وخنشلة وحتى بالجزائر العاصمة.
لكن هناك من يقول إنك قمت بتربص مدته 3 أشهر فقط بولاية الجلفة؟
لا عملت بالجلفة طبيبا والآن أنا أملك عيادة طبية بالقبة وأشرف عليها.
صرحت في إحدى تجمعاتك الشعبية بأدرار أن شباب المناطق الصحراوية مهمشين وقلت بسبب الجهوية الضيقة، ماذا تقصد بهذا الكلام؟
قلت هذا الكلام بالعديد من تجمعاتي الانتخابية بمختلف ولايات الوطن ولا أقصد بالجهوية أبناء المناطق الصحراوية فقط، أي الجهوية بين الشمال والجنوب، بل أقصد حتى بين أبناء الشمال والشمال، أي عدم التوازن في التنمية بين الولايات وهذا الأمر لم يكن موجودا في السبعينات والثمانينات وحتى التسعينات، أي في عهد هواري بومدين والشاذلي بن جديد، لأن القيادة انذاك كانت تعتمد على التوازن الجهوي والذي غاب الآن.
تريد أن تقول أن الجهوية لم تكن موجودة في عهد الرئيسين السابقين بومدين والشاذلي بن جديد رحمهما الله؟
نعم لم تكن موجودة.
وهل هي موجودة في عهد الرئيس بوتفليقة؟
نعم موجودة.
ما موقفك ممن يدعون إلى مرحلة انتقالية في هذه الفترة وحجتهم في ذلك مرض الرئيس والجو السياسي المكهرب بالبلاد؟
كل سياسي هو حر في التعبير عن رأيه، لكنني أرى أننا لسنا بحاجة إلى مرحلة انتقالية الآن، لأن مؤسسات البلاد قائمة وهناك انتخابات رئاسية على الأبواب وبالتالي نسمح للمواطنين بممارسة حقهم الانتخابي لاختيار رئيسهم بكل حرية والبلاد ليست في مأزق حتى ندعو لمرحلة انتقالية.
كيف ترى موقف المؤسسة العسكرية خاصة بعد تعهد رئيس الأركان ونائب وزير الدفاع الفريق ڤايد صالح بأنها ستكون حيادية في الانتخابات؟
المؤشرات والمعطيات الحالية تقول إن المؤسسة العسكرية حيادية وتقف على مسافة واحدة بين المترشحين، عكس بعض المؤسسات والإدارات التي يسعى مسؤولوها إلى إرضاء مرؤوسيهم بالقيام ببعض التجاوزات.
هل أنت ممن يعتقدون بوجود صراع خفي بين الرئاسة وجهاز المخابرات أم لا؟
أنا ممن يرون ضرورة إبعاد المؤسسة العسكرية بكل أسلاكها عن الصراع السياسي وحتى عن الحديث عنها في وسائل الإعلام، لأنني أعتبر المؤسسة العسكرية بمثابة العمود الفقري الحقيقي للبلاد.
كيف قرأت رسالة الرئيس السابق اليمين زروال التي بعث بها إلى الشعب؟
أعتبرها رسالة إيجابية كونه انتقد فتح العهدات في التعديل الدستوري الذي أجري سنة 2008، وهو ما أشاطره فيه الرأي، والشيء الإيجابي الآخر هو انه دعا للانتخاب على جيل الإستقلال وأنا من جيل الاستقلال.
دعوته للانتخاب فسرت على أنها دعوة للانتخاب على المترشح بن فليس؟
أنا أرى أنه دعا للانتخاب على جيل الاستقلال.
كيف قرأت خرجات رئيس الحكومة السابق مولود حمروش التي دعا فيها الفريق ڤايد صالح والفريق توفيق والرئيس بوتفليقة للإشراف على مرحلة انتقالية لصالح البلاد؟
أنا احترم دائما مواقف وتصريحات السياسيين الذين سبقونا في ممارسة مهام الدولة، غير أنني أرى أنه من الأفضل أن نترك الخيار للشعب وأن لا نمارس عليه حق الوصاية، لأن مثل هذه الحلول تبقي على القرار بيد جماعة قليلة تقرر مصير الشعب، وبالتالي من الأفضل أن يقرر الجزائريون مصيرهم بأيديهم.
صرحت بأنك إن أصبحت رئيسا ستجعل الجزائر يابان إفريقيا وجنة، هل أنت مقتنع بهذا الكلام؟
نعم مقتنع ويكون ذلك بالاعتماد على تنمية الإنسان، فاليابان تقدمت علينا بعد اهتمامها بالفرد الياباني والجزائر تملك من الخيرات الطبيعية ما تفتقده اليابان وما ينقصنا هو الاهتمام بالإنسان فقط.
هل أنت مع العفو الشامل الخاص بالمسلحين؟
لا يوجد في برنامجي شيء اسمه العفو الشامل ويجب دراسة حالة هؤلاء الأشخاص حالة بحالة ثم يكون القرار.
هل تسمح لعناصر الفيس بالعودة إلى العمل السياسي؟
الله سبحانه جل جلاله يغفر لعباده، فكيف لا نغفر نحن لمن أخطأ، لكن شريطة أن يمتثلوا للقانون.
بوضوح هل أنت مع تعدد الزوجات؟
أنا لدي زوجة أحبها ولدي معها 5 أطفال والفضل يرجع لها في كوني أجوب الولايات فهي من تسهر على تربيتهم وتتبع دراستهم وبالتالي أنا شخصيا لا أوافق على هذا الأمر، كون الشرع أحله في وقت سابق ليس في زماننا هذا.
بوضوح هل أنت مع قانون “الكوطة” الخاصة بالمرأة بالمجالس المنتخبة؟
هذا القانون غير قانوني وغير دستوري، لأنه لا يكفل المساواة بين الرجل والمرأة وبالتالي لست معه.
بوضوح هل أنت مع صندوق المطلقات؟
هذا الصندوق أعتبره بمثابة دعاية انتخابية، بل أنا مع صندوق خاص بالمتزوجات وصندوق خاص بالمعوزين من شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة وتشغيل الشباب... إلخ.
هل تدين أعمال العنف التي تعرض لها ممثلو حملة الرئيس بوتفليقة؟
أنا أدين كل أشكال العنف.
هل تظن أن انتخابات الخميس القادم ستزور أم لا؟
لحد الآن لا توجد بوادر تزوير لذلك تجد ممثلو حملة الرئيس يجوبون الولايات من أجل استقطاب أكبر عدد ممكن من أصوات الناخبين.
هل تتوقع أن يكون هناك دور ثاني الخميس القادم بين الرئيس المترشح بوتفليقة والمترشح بن فليس؟
إذا كان هناك دور ثاني سأكون أنا في هذا الدور مع مترشح آخر مهما كان اسمه.




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

عبد العزيز بلعيد: لم أترشـــح للرئاسيــات لإحـــراج بن فليـــس



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 06:58 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب