منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

الجزائر تقدّمت عربيا لكنها لاتزال متأخرة عالميا

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجيش الجزائري الرابع عربيا والـ31 عالميا في ترتيب أقوى الجيوش Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-18 12:09 AM
الجزائر ليست طرفا في النزاع لكنها لا تقبل التنازل عن حق تقريرمصير الشعوب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-10-29 03:20 PM
دع الأيام تفعل ماتشاء مسعود9 ركن الشعر والخواطر وابداعات الأعضاء 4 2011-05-27 04:21 PM
الترتيب الجديد للفيفا : الجزائر الاولى عربيا، و28 عالميا، و4 افريقيا amine128 منتدى الكورة الجزائرية 4 2009-11-25 12:30 AM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-05-04
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,935 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool الجزائر تقدّمت عربيا لكنها لاتزال متأخرة عالميا

الجزائر تقدّمت عربيا لكنها لاتزال متأخرة عالميا




خلف تقرير منظمة "فريدم هاوس" الحقوقية الأمريكية حول وضعية حرية التعبير في الجزائر، جدلا بين خبراء الإعلام والإتصال في الجزائر، فبينما اعتبر البعض التقرير تقدما ملحوظا في تطور العلاقة بين السلطة والصحافة، ذهب البعض الآخر إلى اعتبار نتائج التقرير مبالغ فيها.
ومن بين الذين عبروا عن عدم رضاهم عما جاء في التقرير، وزير الاتصال والثقافة الأسبق، عبد العزيز رحابي، الذي رأى بأن التقرير يكون قد انطلق من بعض الجزئيات التي لا تعكس بحق تطور حرية التعبير في الجزائر، وقال: "برأيي، التقرير غير جدي، وربما كان المعيار الذي انطلق منه هو عدم وجود صحافيين مسجونين بسبب كتاباتهم، إذا ما استثنينا ذلك المدون الذي عوقب بسبب رسومات كاريكاتورية نشرها عبر صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي، فيسبوك".
وانطلق الأستاذ الجامعي من الترتيب العام الذي توجد فيه الجزائر، كي يفند ما اعتبره مزاعم تحسن وضعية حرية التعبير في الجزائر، معتبرا وجود الجزائر في المرتبة الـ129 عالميا من 170 دولة، دليل على الحالة التي توجد عليها وضعية حرية التعبير في بلادنا.
وقدر رحابي في اتصال مع "الشروق" أمس، بأن تقدم دولة مثل تونس، التي تعيش وضعا غير مستقر على المستويين الأمني والسياسي، على الجزائر، من بين الأدلة أيضا على عدم تحسن وضع الصحافة في الجزائر، ورفض بالمناسبة مقارنة الجزائر بالدول العربية التي تعيش الكثير من المشاكل السياسية والأمنية والاجتماعية، وخضوع أغلبية الشعوب العربية إلى أنظمة ديكتاتورية سواء الملكية منها أو تلك الموصوفة بالجمهورية.
أما أستاذ علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر، عبد العالي رزاقي، فيقرأ في وضع منظمة "فريدم هاوس" الجزائر ضمن المراتب الأولى بين الدول العربية من حيث حرية التعبير، له علاقة بتناول الإعلام الجزائري للحراك السياسي الذي عاشته البلاد خلال عامي 2013 و2014، والذي ميزه ارتفاع سقف النقد الصحفي للشخصيات السياسية والأمنية.
وقال عبد العالي رزاقي: "ربما هذا التصنيف له علاقة بوتيرة النقد التي طالت شخصيات نافذة في الدولة"، وأشار المتحدث هنا إلى "حل مصلحة الصحافة بمديرية الاستعلامات والأمن وإلحاقها بوزارة الدفاع"، وهو الأمر الذي يكون قد ساهم برأيه في تحسين ترتيب الجزائر، فضلا عن وعد الرئيس بوتفليقة بعدم سجن الصحافيين.
غير أن رزاقي استدرك في اتصال "مع الشروق" أمس، ليؤكد على ضرورة دراسة التقرير بتأن قبل إصدار الأحكام. وعبر المتحدث عن استغرابه من تقدم الجزائر على دولة مثل موريتانيا، التي قطعت فيها حرية الصحافة أشواطا كثيرة، مقارنة بغيرها من الدول العربية ومن بينها الجزائر.
وخلص الأستاذ بجامعة الجزائر إلى "صدقية" تقارير المؤسسات الدولية، لأن "ما يطبق على الجزائر يطبق على غيرها من الدول، طالما هناك مجموعة عناصر ترتكز عليها مثل هذه التقارير"، يضيف عبد العالي رزاقي.






رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الجزائر تقدّمت عربيا لكنها لاتزال متأخرة عالميا



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:55 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب