منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

تطاحن الجهاديين فيما بينهم في سوريا

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عودة الجهاديين المغاربة المقاتلين في سوريا ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-29 05:01 PM
الدول المغاربية تضيق الخناق على الجهاديين المتوجهين إلى سوريا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-26 10:09 PM
لماذا تحول القتال في سوريا من مواجهة نظام بشار إلى الاقتتال بين الجهاديين فيما بينهم ؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-01-13 03:13 PM
بوتفليقة لهولاند: أنتم تحاربون الجهاديين في الساحل وتسلحونهم في سوريا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-10 12:23 PM
توافد الجهاديين المغاربيين على سوريا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-03-12 11:51 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-05-09
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,962 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي تطاحن الجهاديين فيما بينهم في سوريا

تطاحن الجهاديين فيما بينهم في سوريا

ارتفع لهيب ما يُسمى "الحرب الأهلية الجهادية في سوريا" وأصبح يهدد ليس فقط الشام بل أيضا المغرب الكبير بسبب امتدادات الشبكات الإرهابية المقاتلة هناك. ويتصدر المغاربيون قائمة المقاتلين الذين وقعوا ضحية معارك المتمردين.
محمد إقبال بن رجب، رئيس جمعية إنقاذ التونسيين العالقين بالخارج، أكد يوم الاثنين 5 مايو أن التونسيين يتصدرون قائمة المقاتلين الأجانب الذين قُتلوا في سوريا.
بن رجب الذي كان يتحدث في ندوة احتضنتها مدينة سوسة الساحلية أشار إلى دراسة مجموعة جين لخدمات المعلومات كشفت أن 1902 تونسي قُتلوا في سوريا، يليهم الليبيون بمجموع 1807 قتيل ثم العراقيين (1432 قتيل).



وبحسب بن رجب فإن المقاتلين التونسيين منقسمون بين جبهة النصرة ودولة العراق والشام المعروفة باسم داعش.
ونشر العديد من هؤلاء الجهاديين شهادات مصورة على الإنترنت. هذه الشهادات تُظهر الأطراف الجهادية المتناحرة تستغل الأعضاء كقنابل بشرية ضد الجماعات المتطرفة الأخرى "المعادية".
وأشار بعض هؤلاء المقاتلين إلى أنه تعرض للخداع والكذب من طرف مؤطريهم، الذين أخبروهم أن الهدف يتعلق بقوات موالية لبشار الأسد، ليكتشفوا أنهم كانوا في الحقيقة موجهين لتفجير مجموعات جهادية يُفترض أنها تحارب نظام الأسد.
كما أشار بعضهم إلى أن الأهداف التي وُجهوا لتفجيرها كان فيها نساء وأطفال.
لكن ليس كل الانتحاريين الذي تم تسخيرهم في هذه المعارك الداخلية للقاعدة وفلولها حالفهم الحظ لاكتشاف حقيقة العمليات التي كُلفوا بتنفيذها قبل فوات الأوان.
وفي 5 مايو، تحدث موقع أرابيسك التونسي عن شريط مصور يُظهر قيام مقاتلين محسوبين على جبهة النصرة بإعدام عناصر من داعش، من بينهم ثلاثة شبان تونسيين.
مختار بن حديد، محلل قضايا الإرهاب، قال لمغاربية "هذا دليل آخر على أن التونسيين الذين ذهبوا إلى الجبهة لإسقاط النظام السوري وجدوا أنفسهم في وضعية جعلتهم يتقاتلون فيما بينهم".
وأضاف "إذ قسمتهم الاتجاهات القائمة في سوريا، ليكتشفوا أنهم تحولوا إلى حطب لهذه الحرب التي تستهدف الفصائل المقاتلة قبل استهداف النظام السوري. إنهم هناك من أجل اقتسام الغنائم".
وفر ما لا يقل عن 60 ألف شخص من المعارك الجارية بين تنظيمي النصرة وداعش، رغم الدعوة التي وجهها أيمن الظواهري مطلع الشهر الحالي لوقف الاقتتال بين الفصيلين الجهاديين.
وأورد المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير له يوم 3 مايو “منذ يناير الماضي، سقط آلاف القتلى في المعارك بين التنظيمين، رغم أنهما يحاربان قوات النظام السوري".
وأصبح نشر الصور والأشرطة المصورة التي تظهر الإعدامات الميدانية وفظاعات أخرى يقترفها تنظيم النصرة والجماعات التابعة للقاعدة أمرا مألوفا.
وحسب الباحثة الاجتماعية نجلاء المكي فإن "مثل هذه الصور والأشرطة تحولت في بعض الأحيان إلى عامل تحفيز للشبان".
وتضيف المكي "أمام الرقابة الأمنية المشددة على الخلايا التي تقوم بتجنيد الشبان وإرسالهم إلى المحرقة السورية، تعتبر الشبكة العنكبوتية أفضل وسيلة لشحن شبابنا".
عملية ذبح الجنود لم يعرفها التونسيون إلا في السنة الماضية عندما أصدر إرهابيون في جبل الشعانبي شريطا يصور الإعدام الدموي لعدة جنود تونسيين.
مرابط أحمد، إمام مسجد في الدار البيضاء، يقول "ما نراه اليوم هو تعبير عن الفوضى والانزلاقات التي يمكن أن تحدث عندما يترك أمر الجهاد لكل من هب ودب، يمارس بتسيب ومن دون ضوابط ولا أسس شرعية".
وأضاف "فبدل أن يكون الجهاد كما فرضه الإسلام... تحول إلى قتل عشوائي وعبثي على أيادي أمراء الحرب".
الصحفي المغربي عماد عادل قال لمغاربية "ما نراه في سوريا هو انقلاب للسحر على الساحر، فأحكام التكفير والردة التي كانت القاعدة توزعها يمنة ويسرة لتبرير أعمالها الإرهابية التي يذهب ضحيتها الأبرياء، وخصوصا من المسلمين، انقلبت اليوم ضدها. فكل جماعة أصبحت تتهم الأخرى بالردة والكفر وتهدر دمها".
وتساءل عادل "تصور شابان مغربيان تركا كل شيء وراءهما وسافرا بنية مساعدة الشعب السوري في التخلص من الدكتاتورية، يجدان نفسيهما، بدلا من ذلك، وجها لوجه في حرب لا يعرفان لا أسبابها ولا أهدافها. هل هناك غبن أكبر من هذا".
واستبعد المرتضى إعمراشا، إمام مسجد وخطيب سابق في مدينة الحسيمة، إمكانية أن تتوصل الجماعات الجهادية المتناحرة في سوريا إلى حل مشاكلها عن طريق الحوار.
وأوضح إعمراشا "كل طرف يستند إلى جانب من الأدبيات والروايات التي اختلقت لنصرة طرف على طرف. وللأسف توجد في التراث الإسلامي الكثير من هذه الروايات التي جرى اختلاقها منذ فترة الفتنة الكبرى، أي قبل 14 قرنا، والتي لا تمت بصلة إلى الدين الإسلامي".
وشدد الإمام أنه "لا شيء في دين الله يبرر أو يسوغ ما يرتكبه الإرهابيون من أعمال إرهابية يذهب ضحيتها الأبرياء".
وقال "لذلك أعتقد أن اقتتال الإرهابيين فيما بينهم سيمتد ويستمر حتى تقتنع الأمة الإسلامية أن التطرف عدو لجميع بني البشر، وأن لا حل لنا سوى التعايش مع جميع الأديان والأجناس في أخوة وحوار وسلام".


مغاربية




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

تطاحن الجهاديين فيما بينهم في سوريا



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 02:14 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب