منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

مـع من سيجلس أويحيـى للتشـاور حـول ‘’الدستور التوافقي’’ الذي دعـا إلــيه الرئيس؟!

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشاورات أويحيى لعرقلة مشروع تنسيقية "الدستور التوافقي" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-12 08:58 AM
"الدستور التوافقي" والتشريعيات المسبقة قريبا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-06 11:13 PM
أريد انتخابات رئاسية بدون الرئيس بوتفليقة الذي تنازلت عن تكريمه لي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-08 04:05 PM
الطالب الذي انتقد الرئيس في حضرته وعلى المباشر Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-12-28 10:07 PM
أجـواء رمضانية من حـول العـالـم Emir Abdelkader منتدى عالم الصور والكاريكاتير 4 2012-08-12 02:28 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-05-15
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي مـع من سيجلس أويحيـى للتشـاور حـول ‘’الدستور التوافقي’’ الذي دعـا إلــيه الرئيس؟!

مـع من سيجلس أويحيـى للتشـاور حـول ‘’الدستور التوافقي’’ الذي دعـا إلــيه الرئيس؟!


يبدو ان رئيس ديوان رئاسة الجمهورية والمكلف بالمشاورات المتعلقة بتعديل الدستور احمد اويحيى لم يتمكن من ‘’اغراء’’ اهم الاحزاب المعارضة للجلوس على طاولة التشاور لمناقشة التعديلات التي قرّر ان يرسلها ضمن لجنة خبراء اليوم بعد ان قرّر قادة التنسيقية من اجل الحريات والانتقال الديمقراطي عقد الندوة الوطنية للانتقال الديمقراطي يوم 07 جوان المقبل، كرد يؤكد رفضها الاستجابة لدعوة رئيس الجمهورية للمشاركة في سلسلة المشاورات التي ستقام حول الدستور التوافقي.

قرّر قادة التنسيقية من اجل الحريات والانتقال الديمقراطي التي تضم خمسة أحزاب سياسية وهي حركة مجتمع السلم، حركة النهضة، التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، جبهة العدالة والبيان وحزب جيل جديد، بالإضافة إلى رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور المنسحب من رئاسيات 17 افريل الفارط، عقد الندوة الوطنية للانتقال الديمقراطي يوم 07 جوان المقبل، وهو القرار الذي تم اتخاذه عشية امس، في لقاء مغلق لقادة الاحزاب وممثلي الشخصيات الوطنية الذي انعقد بمقر حزب التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية بالجزائر العاصمة.
كما اتفق القادة على تشكيل لجنة تقنية للاشراف على تنظيم الندوة واختيار المكان المناسب الذي تقام فيه الندوة، كما قررت التنسيقة التي تضم احزابا سياسية لها ثقلها في الساحة السياسية اعادة قراءة ثانية لوثيقة الارضية التي تعدّها لجنة الخبراء السياسين المشكلة من 18 عضوا من الكيانات السياسية المشكلة للتنسيقية قبل تسليمها للقادة والشخصيات الوطنية المدعوة للقاء المرتقب في جوان المقبل.
وقد قرر القادة عقد جولة ثانية وثالثة مع الشخصيات السياسية من اجل وضع اللمسات الاخيرة قبل انعقاد الندوة.
ويتزامن تاريخ عقد الندوة مع انطلاق مشاورات تعديل الدستور التي قال بيان مجلس الوزراء إنها ستنطلق بداية جوان، ما يعني أن التنسيقية تريد إحراج السلطة خاصة وأنها أعلنت سلفا رفضها المشاركة في المشاورات.
وكانت تنسيقية الأحزاب والشخصيات المقاطعة للرئاسيات دخلت منذ فترة في سلسلة لقاءات أسبوعية بين مختلف مكونات الطيف السياسي الجزائري تمهيدا لإعلان انطلاق اشغال الندوة.
ومن بين آخر الملتحقين حركة ‘’بركات’’ التي التقت زعماء كل من التنمية والعدالة وحمس والنهضة والأرسيدي وجيل جديد، كما يأتي قرار التنسيقية في وقت شرع فيه احمد اويحيى الذي كلف بـ’’مهمة’’ يبدو انها لن تكون سهلة، في اتصالات مع قادة الأحزاب السياسية اول امس الثلاثاء، بما في ذلك المعارضة لإجراء مشاورات بشأن تعديل الدستور.
وقد دعا الوزير الاول الاسبق ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية الحالي شخصيا قادة الاحزاب وأبلغهم بأنهم سيحصلون اليوم الخميس على التعديلات التي اقترحتها لجنة الخبراء المكلفة بمراجعة الدستور.
وفيما يبدو ان التشكيلات السياسية والمنظمات المرتقب إشراكها في ورشة تعديل مسودة وثيقة الدستور، والتي أبدت رغبتها في التواجد بقوة خلال المشروع، ستعود إلى مقترحاتها المتقدم بها عام 2011 أمام لجنة المشاورات التي قادها عبد القادر بن صالح في إطار حزمة الإصلاحات التي أقرّها الرئيس بوتفليقة، وبعدها لجنة تعديل الدستور السنة الماضية.
ويسعى حزب الافالان للتركيز على المقترحات السابقة المتضمنة تسوية الإشكالية اللغوية لإعداد قاعدة صلبة للأجيال المقبلة وتعزيز كل ما له صلة بالوحدة الوطنية مع منح حزب الأغلبية الحق في تشكيل الحكومة، بينما يقترح التجمع الوطني الديمقراطي فتح ورشة حول تعديل الدستور مع مختصين في القانون الدستوري وإطارات الحزب، مهمتهم إثراء المقترحات التي تمّ تقديمها سابقا عام 2011، والتي تركز بشكل كبير على إقرار نظام شبه رئاسي.
في المقابل، لم تخف احزاب المعارضة على غرار الافافاس وتنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي عدم اهتمامها بـ’’الدستور التوافقي”، اذ سبق وأن أعلنت رفضها الاستجابة لدعوة رئيس الجمهورية للمشاركة في سلسلة المشاورات التي ستقام حول هذا الاخير.
وقد اعتبر رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقرى أن العملية التي سيتولاها أحمد أويحيى هي مجرد عمل مكرر واستهلاك للجهد والوقت بدعوى أنهم سبق وأن شاركوا في الاستشارات التي قادها بن صالح وقدموا مقترحاتهم التي لا يمكن تغييرها في غضون عام واحد.
من جهته، اكد زعيم حزب جيل جديد انه لن يشارك في المشاورات السياسية، وأن هذه المشاورات محاولة جديدة من السلطة لاستدراج المعارضة ثم توريطها سياسيا في دستور تريد السلطة صياغته بالمضمون الذي تريد.
من جانبها، حركة النهضة اعلنت رفضها الدخول في مشاورات اعتبرتها مضيعة للوقت في ظل عدم وجود ضمانات، بينما يرى عبد الله جاب الله ان ‘’السلطة تعوّدت على تمييع الأمور بالاستشارات، في الوقت الذي كان يجب أن تكون شورى’’، ويفسر الامر على ان ‘’الاستشارة غير ملزمة، أما الشورى فهي ملزمة، إلاّ أن النظام يرغب في الاستشارة بمعنى: قل ما لديك وقل رأيك، واذهب ودع الخبراء والسادة من وضعوا أنفسهم فوق الجميع يعملون، وما يخرجون به هو الحق’’ على حد تعبيره، بينما اكد رئيس حزب التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية عدم استعداد الأرسيدي للوثوق بمبادرات السلطة، مشيراً إلى أن هذه الأخيرة تعرف موقف حزبه الذي يطالب بتطبيق المادة 88 .
من جهتهم، رفض كل من أحمد بن بيتور وعلي بن فليس الدخول فيها باعتبار ان النظام سيقوم بمجرّد دعاية سياسية مفرغة من كل معنى حسبهما.
ويقرأ من مواقف الاحزاب المعارضة التي سبق وأن ‘’اكتوت’’ من نتائج مشاركة بعضها في الحكومة، وفي بعض المشاريع والقوانين انها تخشى التورط في مشروع السلطة الذي تعتبره محسوما وبعيدا كل البعد عما يروّج له حول رغبة السلطة في تعديل ‘’توافقي’’ وفي اشراك فعلي لكل الاطياف المؤثرة في الساحة السياسية.
ولن تكون مهمة احمد اويحيى سهلة إذا ما اقتصرت الاطراف التي ستكون على طاولة مشاورات تعديل الدستور من احزاب الموالاة وبعض الجمعيات في وقت تغيب فيه اهم الاحزاب السياسية المعارضة، وهو ما يعدّ ‘’ضربة’’ لمصداقية الدستور الجديد.


رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

مـع من سيجلس أويحيـى للتشـاور حـول ‘’الدستور التوافقي’’ الذي دعـا إلــيه الرئيس؟!



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:45 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب