منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

سلطاني: الإبقاء على منصب الوزير الأول تراجع عن المكتسبات

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوزير الأول ووزير الداخلية يصلان إلى ولاية باتنة... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-17 11:39 AM
الوزير الأول بالنيابة في غرداية ... Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-16 03:27 PM
مناصرة يخاطب الوزير الأول: ”ما هكذا تكون السياسة يا سلال” Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-24 10:14 AM
الوزير الأول الصحراوي يندد بدعم المغرب للإرهاب لزعزعة استقرار المنطقة وتعكير مساعي حل القضية الصحراو Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-12-09 03:26 PM
الرئيس بوتفليقة يستقبل الوزير الأول التونسي الأسبق الباجي قائد السبسي Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-11 06:50 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-05-16
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,959 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool سلطاني: الإبقاء على منصب الوزير الأول تراجع عن المكتسبات

سلطاني: الإبقاء على منصب الوزير الأول تراجع عن المكتسبات




قال الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم الشيخ أبو جرة سلطاني أن وثيقة مسودة الدستور التي كشفت عنها رئاسة الجمهورية، لم تستجب لتطلعات الشعب والطبقة السياسية التي قدمتها لهيئة المشاورات التي ترأسها رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح.
وعدّد أبو جرة الذي حرص على أن نسخة مسودة الدستور سلمت له بصفته شخصية وطنية وليس كقيادي في "حمس"، الكثير من النقاط التي لم تتضمنها مسودة الدستور التي أعدتها لجنة عزوز كردون، أهمها عدم تحديد طبيعة نظام الحكم والخروج من ضبابية النظام سواء كان رئاسيا أو برلمانيا أو شبه رئاسي، من خلال توضيح صلاحيات الهيئات والفصل بين السلطات، إلى جانب صلاحيات رئيس الجمهورية التي لم تتغير إلا بالتفويض للوزير الأول.
وأوضح وزير الدولة الأسبق في تصريحات لـ"الشروق" أن الوثيقة لم تتضمن طبيعة نظام الحكم، بالرغم من أنها كانت محل نقاش واسع، خلال المشاورات السياسية التي قادها رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح.
وتابع سلطاني أن الوثيقة غيبت نقطة لطالما روجت لها كثيرا أحزاب الموالاة خلال الحملة الانتخابية الأخيرة، وهي تفعيل دور المعارضة، حيث أكد أبو جرة أنه باستثناء بعض الصلاحيات المخولة لأحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان بغرفتيه لا يوجد في الوثيقة ما يشير إلى "مصطلح" المعارضة، شأن ذلك شأن المجتمع المدني، والحديث عن دور الشباب.
وأعاب المتحدث الإبقاء على منصب الوزير الأول عوض رئيس الحكومة، وهو ما اعتبره تراجعا في المكتسبات المحققة في دستور 1996، مبررا ذلك بالصلاحيات الواسعة التي كان يحوزها رئيس الحكومة، عكس الوزير الأول الذي أصبح منسقا لأعمال الحكومة لا أكثر.
وعكس ذلك، ثمن رئيس حمس الأسبق، إدراج المصالحة الوطنية في ديباجة المسودة على أساس أنها من ثوابت الأمة، وقال "انه شيء ايجابي، لأن الجزائر دفعت فاتورة غالية خلال العشرية السوداء"، كما أن المصالحة الوطنية أصبحت ثقافة لدى الجزائريين، كما ثمن سلطاني العودة إلى العمل بنظام العهدتين بعد أن دعمت "حمس" بوتفليقة في فتحها في عام 2008، وقال "لقد تم فتحها في ظروف خاصة، وهذه الظروف زالت وانتهت".
وتحاشى أبو جرة الحديث عن إمكانية مشاركته في المشاورات السياسية التي يطلقها وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية، أحمد أويحيي، من عدمها؟ وإن كانت مشاركته ستكون باسم "حمس"، أم بصفة شخصية؟ وكيف سيكون موقفه من المشاورات، خاصة وأن رئيس "حمس" عبد الرزاق مقري أعلن مقاطعة الحركة لجميع المشاورات التي تشرف عليها أو تقودها السلطة؟
وقال "نحن في منتصف شهر ماي، ولدينا الوقت إلى غاية 15 جوان القادم، للتفكير في الموضوع، وسنتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب".



رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

سلطاني: الإبقاء على منصب الوزير الأول تراجع عن المكتسبات



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 11:35 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب