منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

سلفيون يُطالبون بـ"حقيقة" "16 ماي" وبإسقاط قانون الإرهاب

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جدل فلسطيني حول قانون عقوبات لحماس و"فتح" تعتبره يؤسس "لإمارة ظلامية" رفيق العاصمي منتدى فلسطين وطن يجمعنا 0 2014-03-29 01:32 PM
الشيعة يستهدفون أطفالنا بقنوات "هدهد"، "هادي"، "مجد"، "طه" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-03-14 12:24 AM
المغرب وإسرائيل "يجتمعان" في خطة "الناتو" لمكافحة الإرهاب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-28 05:26 PM
مخطط "أمريكي صهيوني" لإقامة "دولة غزة" في "سيناء" يثير جدلا واسعا في "مصر" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-09-12 10:13 PM
حقيقة أخفاها "البلاط الملكي" في نقاش "ميدي 1" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2012-11-21 06:53 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-05-17
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,966 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
افتراضي سلفيون يُطالبون بـ"حقيقة" "16 ماي" وبإسقاط قانون الإرهاب

سلفيون يُطالبون بـ"حقيقة" "16 ماي" وبإسقاط قانون الإرهاب



في خروجهم الاحتجاجي المُخلِّد للذكرى الـ11 من تفجيرات 16 ماي الإجراميّة، جدّد العشرات من السلفيّين، بينهم معتقلون سابقون وعائلاتُ من لازالوا خلف السجون، (جدّد) مطالبهم بفتح تحقيق "نزيه وشفاف" في ملابسات أحداث الدار البيضاء الواقعة عام 2003، "حتّى يتَسَنّى للشّعب المغربيّ معرفة الجُناة الحقيقيّين والمُدبّرين الفعليّين لتلك الأحداث الأليمَة".
المُحتجّون، الذين لبّوا دعوة اللجنة المشتركة للدفاع عن المُعتقلين الإسلاميّين، طَالبوا أيضا بإسقاط قانون مكافحة الإرهاب، الذين وصفوه بـ"الجائر"، "والذي راح ضحيّته ولا يزال مئات الأبرياء إن لم نقل الآلاف"، فيما وصفوا أنفسهم بـ"أكبر ضحايا تلك الفاجعة الأليمة".

وحمَلت مواقف اللجنة المشتركة عدة تساؤلات، في احتجاجها اليوم أمام مقر البرلمان، من قبيل "نتساءل عن سبب إخلاء عدة أحياء بسجن الزاكي سلا1 من سجناء الحق العام وإعدادها قبل الأحداث للوافدين الجدد.."، و"لماذا رفض البرلمان التصويت لصالح قانون مكافحة الإرهاب قبل 16 ماي ولماذا صوّت لصالحه بعدها بالإجماع".

وأردفت الجهة الحقوقية التي يلتئم فيها ناشطون سلفيّون من عِدة مُدن مغربية، أغلبهم مُعتقلون سابقون في الملف ذاته، (أردفت) بالتساؤل "لماذا تم اعتقال العشرات قبل وقُوع الأحداث بشهور بل بِسَنة وتركوا دون محاكمة إلى ما بعد الفاجعة"، و"يحق لنا أن نتساءل عمّن صنع تلك الأحداث ومن أعاد المغرب إلى سنوات الجمر والرصاص".

وقالت اللجنة المشتركة إن تلك الأحدَاث سبقتها "حملة إعلامية مَقِيتة.. وأعقبتها اعتقالات عشوائية لآلاف الشباب المغاربة وتلتها محاكمات ماراطونية، انعدمت فيها أدنى شروط المحاكمة العادلة بشهادة العديد من المنظمات الحقوقية.. وبإقرار من ملك البلاد".
وضعية المعتقلين وعائلاتهم، التي وُصِفت بـ"المُعاناة"، كانت حاضرة في أجواء احتجاج اليَوم، حيث أوردت اللجنة قائلة "طيلة السنوات الـ11 التي مرت.. عاش المعتقلون الإسلاميون داخل السجون ما لا يخطر على بال من ظلم وقهر وتعذيب وهتك أعراض وإهانة مقدسات ومصادرة حقوق وهدر للكرامة البشرية"، مضيفة أن عائلاتهم "عاشت كل أصناف الازدراء والتهميش والحرمان والتضييق الاستفزاز".

وفيما حضر الموعد الاحتجاجي زوجات وأطفال المعتقلين، الذين حملوا لافتات من قبيل "16 ماي افتعلوها ولآباءنا نسبتوها" و"نحن الضحايا الحقيقيين لأحداث 16 ماي"، قالت مساعد حسناء، رئيسة لجنة الحقيقة وعائلات المعتقلين باللجنة المشتركة، إن العائلات "أكبر ضحايا" تلك الأحداث، مشيرة إلى أن "أبناء تلك العائلات وأزواجهم جرى اختطافهم من منازلهم بشكل جماعي والزج بهم في معتقلات سرية.. قبل أن يقدموا لمحاكمات جائرة والاعتقال لسنوات في السجن تحت طائلة التعذيب".

حسناء، وهي زوجة إحدى المعتقلين أيضا، أوضحت في تصريحات لـ"هسبريس"، قائلة "تركوا أبناء وزوجات وأمهات.. هناك من قتل كمدا وحزنا على فلذاتهم، وهناك من قضى 10 سنوات في السجن فقدَ فيها إحدى أبَوَيْه دون أن يراه أن يحضر جنازته"، مشيرة أن الأبناء "يعيشون مأساة حقيقية".
وطالبت الناشطة السلفية بالتعجيل في إطلاق سراح كل المعتقلين الإسلاميين، وإسقاط قانون مكافحة الإرهاب "سيظل سيْفا مُسلطا على رقابنا حتى بعد الإفراج عن المعتقلين"، إضافة إلى رد الاعتبار للعائلات "لقد سُرقت منا أجمل السنين بعد اعتقال أزواجنا وأبناءنا".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

سلفيون يُطالبون بـ"حقيقة" "16 ماي" وبإسقاط قانون الإرهاب



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 04:11 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب