منتديات شباب الجزائر

العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > الأقسام العامــة > قسم اخبار الصحف

قسم اخبار الصحف [خاص] بما تنشره الصحف الجزائرية والعربية[كل ما ينشر هنا منقول من الصحف والجرائد]

خليفة حفتر .. "رجل الانقلابات" في ليبيا يعود للواجهة مجددا

الكلمات الدلالية (Tags)
لا يوجد
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إستراتجية "سرية" لمواجهة خطر عودة الجهاديين من سوريا Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-05-09 06:32 PM
ليبيا: من هو اللواء خليفة حفتر الذي أعلن عن انقلاب؟ Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-15 02:57 PM
البومباردي "عثمان عريوات" يعود من جديد .. وعينه على "قصر المرادية" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2014-02-02 11:06 AM
أحمد أويحي يعود للواجهة من جديد عبر "منصب افريقي" Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-11-17 05:06 PM
السيسي يطلب من المصريين "تفويضا" لمواجهة العنف والإرهاب Emir Abdelkader قسم اخبار الصحف 0 2013-07-24 07:27 PM

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-05-18
 
:: الادارة العامة ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Emir Abdelkader غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 11609
تاريخ التسجيل : Aug 2011
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : باتنة
عدد المشاركات : 45,947 [+]
عدد النقاط : 3119
قوة الترشيح : Emir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond reputeEmir Abdelkader has a reputation beyond repute
Manqool خليفة حفتر .. "رجل الانقلابات" في ليبيا يعود للواجهة مجددا

خليفة حفتر .. "رجل الانقلابات" في ليبيا يعود للواجهة مجددا



ليست هي المرة الأولى التي يسعى فيه الليبي "خليفة حفتر" إلى الاطاحة بالسلطات الحاكمة في بلاده، فقد سبق أن فعلها إبان حكم معمر القذافي وكررها، قبل أشهر، في عهد حكومة علي زيدان، قبل أن يعيد المحاولة يوم الجمعة الماضي، بسيناريو آخر.
وفي المرة الأولى، التي كانت في 1993، وصفت المحاولة بـ"انقلاب فاشل"، والمرة الثانية وصفها مراقبون بـ"انفلاش"، حيث لم يتجاوز أثرها شاشة التليفزيون التي ظهر من خلالها "حفتر"، ليعلن سيطرة قوات موالية له على مواقع عسكرية وحيوية في البلاد، قبل أن يتضح غير ذلك.
وشهدت مدينة بنغازي، الجمعة، اشتباكات مسلحة بين كتيبة "رأف الله السحاتي"، انضمت إليها لاحقا قوات من "كتيبة 17 فبراير"، التابعتين لرئاسة أركان الجيش الليبي، وبين قوات تابعه للواء المتقاعد، خليفة حفتر.

وبينما ذكرت وزارة الصحة الليبية، أمس السبت أن"الحصيلة النهائية لاشتباكات يوم الجمعة وصلت إلى 75 قتيلا و141 جريحا من طرفي المواجهات حالتهم متفاوتة الخطورة"، قالت مصادر أمنية إن رئاسة الحكومة الليبية قد كلفت القيادي الميداني بكتائب المقاتلين الثوار زياد بلعم بمهمة تأمين مدينة بنغازي عبر تشكيل قوة مختلطة بين الجيش والمقاتلين الثوار.
من جانب أخر حذرت رئاسة أركان الجيش الليبي، في بيان صحفي مقتضب يوم السبت، أنها حظرت الطيران فوق مدينة بنغازي وضواحيها لحين إشعار أخر، مهددةً باستهداف أي طائرة عسكرية تحلق فوق المدينة دون إذنها، وفي المقابل أعلن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر أن العملية العسكرية، التي بدأها يوم الجمعة بمدينة بنغازي، لا تزال مستمرة لتطهير المدينة من التكفيريين" في عملية أطلق عليها اسم "كرامة ليبيا".
وينظر حفتر ومؤيديه إلى كتائب الثوار الإسلاميين في بنغازي، والتي انضمت لرئاسة أركان الجيش الليبي، باعتبارهم متهمون بالإرهاب ومسؤولون عن الانفلات الأمني في المدينة ويقفون وراء عمليات اغتيال وعنف تتم هناك، إلا أن الحكومة الليبية تقول إن تحرك قوات حفتر "انقلاب على شرعية الدولة"، ومحاولة لإفشال ثورة 17 فبراير 2011 التي أطاحت بنظام معمر القذافي.
من صديق للقذافي إلى منشقّ

"خليفة بالقاسم عمر حفتر الفرجاني" هو ضابط ليبي مواليد العام 1943، بمدينة إجدابيا، وبرز بعد تولي معمر القذافي، مقاليد الحكم في ليبيا في عام 1969، حيث كان مقربًا من العقيد وصديق شخصي له قبل أن ينشق عنه أواخر الثمانينيات ليغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
درس "حفتر" الابتدائية بمدرسة "الهدى" بمدينة إجدابيا العام 1957 وحفظ القرآن خلال نفس الفترة ثم درس في الإعدادية بمدرسة "إجدابيا" الداخلية (57-1961)، ودرس بعدها المرحلة الثانوية بمدرسة "درنة" الثانوية (61-1964).
بعد ذلك بدأت حياة "حفتر" العسكرية حين التحق بالكلية العسكرية الملكية في العام 1964 بمدينة بنغازي، التي عاش فيها بعد ذلك، وتخرج في الكلية العسكرية العام 1966، وعيّن بسلاح المدفعية بمدينة المرج، شرق، ليحصل على عدة دورات تخصصية في مجاله.
وبمشاركة أحمد قذاف الدم، ابن عم القذافي، قاد خليفة حفتر الكتيبة الليبية التي ساندت مصر أثناء حرب 1973 ضد إسرائيل، وقاد أغلب المناورات الكبرى التي أجريت في ليبيا، وحصل على النجمة الذهبية، ثم قاد القوات الليبية في حرب تشاد سنة 1980، وتمت ترقيته إلى رتبة عقيد في ذلك العام، رغم أن الحرب نفسها خسرتها ليبيا بقيادة حفتر، وشهدت مقتل العديد من الليبيين، كما اتهم خلالها حفتر بارتكاب "جرائم حرب" ضد التشاديين.
وفي نهاية ثمانينات القرن الماضي انشق حفتر عن النظام الليبي، وقاد الجيش الوطني المعارض، الذي شكل في الخارج ضد القذافي عام 1988، والذي شارك في محاولة انقلابية ضد القذافي عام 1993 وحكم علي حفتر وقتها غيابيًا بالإعدام.

"الانقلاب" على زيدان
وبعد عشرين عاما قضاها حفتر في المنفي عاد إلى ليبيا فور تفجّر ثورة السابع عشر من فبراير 2011 (أطاحت بالقذافي) وانضم بعد عودته إلى الثورة وأصبح أحد أبرز قياداتها العسكرية، إلا أنه لاقي مناهضة من قبل ضباط بالجيش الليبي الذين يتهمونه بتوريطهم في حرب تشاد "الخاسرة" إبان حكم القذافي.
لم يتقلد حفتر أي منصب رسمي خلال حرب التحرير، التي خاضها الليبيون ضد قوات معمر القذافي، رغم ترقيته إلى رتبة لواء، وذلك لرفض العسكريين وقيادات جيش الثوار ترشيحه لتولي منصب رئيس الأركان الليبية، ومنهم من يعتبر حفتر"قائدا مهزوما" ولا يحق له تولي قيادة جيش، بحسب الأعراف العسكرية، ومنهم من يقول إنه الأحق في القيادة باعتباره الأقدم بين الضباط الموجودين وقتها.
وفي العام الماضي أحالت إحدي لجان الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى التقاعد لبلوغه السن القانونية رفقة العديد من الضباط الآخرين بعد ضغط من جهات عديدة لاستبعاد شخصيات كانت مقربة من العقيد القذافي، فكان التقاعد خير حل يرضي الطرفين باعتبار هؤلاء الضباط المحسوبين على القذافي كان لهم دور بارز في ثورة السابع عشر من فبراير.

وفي 14 فبراير الماضي، أعلن خليفة حفتر، عن سيطرة قوات تابعة له على مواقع عسكرية وحيوية في البلاد، وأضاف، في تصريحات لوكالة الأناضول، "لقد أصدرت مجموعتي بياناً تعلن فيه عن تجميد عمل المؤتمر الوطني (البرلمان المؤقت) والحكومة، إلى أن يتخذ الليبيون قرارهم بتسليم السلطة لأي جهة يرونها مناسبة".
وتابع حفتر "ما قمنا به ليس انقلاباً ولا نسعى لحكم عسكري، وإنما انسجاماً مع مطالب الشارع التي خرجت تطالب برحيل المؤتمر العام"، وسريعا ظهر رئيس الحكومة الليبية، في حينها، علي زيدان، في كلمة متلفزة، ونفى حدوث أي انقلاب عسكري على الأرض، وقال: "لا يوجد انقلاب ولا عودة إلى عصر الانقلابات، ولن تعود ليبيا إلى القيود".
وأضاف: "هناك تواصل بين الحكومة والمؤتمر الوطني العام، والسيطرة الكاملة على الأرض لوزارة الدفاع، والمؤسسات الأمنية في الدولة"، مشيراً إلى أنه أصدر أوامره لوزارة الدفاع، لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد حفتر، كما طالب الجيش الليبي اللواء المتقاعد، الذي لم يعلن عن مكان وجوده حاليا، بتسليم نفسه للقضاء العسكري "من دون إراقة الدماء".




رد مع اقتباس
اعلانات
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

خليفة حفتر .. "رجل الانقلابات" في ليبيا يعود للواجهة مجددا



التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

الساعة الآن 01:44 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7 .Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب